القروي قام بنشر June 7, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 7, 2003 كتبت هذا الموضوع وبسبب خلل فني انمسح وأعيد لكم كتابته وأعتذر لو صار فيه تغيير عن الأول لأني مانسخته عندي ولكن الفكرة وحدة !!! الموضوع أولاً أحب أعرف لكم الطاية .. هي مكان نرقى له بالدرج ونصير قريبين من السماء ونقدر نعد النجوم فيها لين يطلع ثواليل في يدينا .. والا تدرون الطاية مكان عالي نقدر نويز منه على الجيران << وش هالتعريف !! وبتعريف دقيق << ( دقيق والا طحين ههههه ) .. الطاية هي السطح حق بيوت الطين بس مايكون فيها دش زي سطوح هالحين <<< الله من زين التعريف !! ثانياً المقدمة حقت القصة ... بيت الدرجة .. أسم يطلق عادة على المكان الموجود تحت الدرجة << ( لا يااشيخ ) وعادة مايكون مظلم وفيه براصي وخنفسان وفي الربيع قد تختبيء فيه الذرانيح . في عصرية يوم الخميس قال ابوي لأمي .. وين شراباتي ؟ .. ورانا اليوم عرس فهيدان ورجليني كلها شقوق ومشق ودي أدهنها بوازلين والبس شراب !! قالت أمي .. والله هقوتي يابوسليمان أن شراريبك << ( جمع شراب ) في بيت الدرجة .. وانا بروح ادورهن لك هالحين .. ذهبت أمي إلى بيت الدرجة لتبحث هنا وهناك عن شراب العائلة حق أبوي ( شراب العائلة شراب اسود ممكن نلبسة كلنا في وقت واحد ويتمطط اذا صارت اصابع رجلينك متتفخة ) .. وأنا كالعادة أتبع أمي وأمشي وراها وأجلس عندها ثم أنبطح حولها على السميت ( السميت عبارة عن تراب قاسي لونه رصاصي غامق ) وأمارس هوايتي المحببة وهي متابعة الذر وكل مامرت ذرة أرعصها بأصبعي ( الذرة نقطة سوداء تمشي في الارض ) وكذلك أمارس هواية تنبيط القعاسي بأصبعي ( القعسي هو عبارة عن نملة بس حجم عائلي ) واذا مرت من عندي جعابة أكون محترم نفسي ومعطيها معاهدة الأرض مقابل السلام ههههه و الجعابة عبارة عن قعسي سمين ولكنها قشراء ماتنتحارش تعض على طول ) .. وبينما كنت ألهو في البراحة صرخة أمي فجأة .. وهي في بيت الدرجة والسبب مرور برصي من قدامها ( ونقطة ضعف أمي البراصي ماتدانيهن ) .. وبأعلى صوتها قالت أمي : وجعة .. بلش يبلش البني ماكنسنها زين ( تقصد مانظفوا بيت الدرجة بأتقان ) . فذهبت أمي لوالدي طالبة منه الفزعة لأنها خافت ودخلها الماء ( يعني خايفة مرررة وجتها أم الركب ) . راح أبوي معها لبيت الدرجة وكان المكان ضيق مرة ويالله ان الواحد يفترك فيه فما بالك اذا دخلوا اثنين ... ومن هنا بدأت القفشات والمزحات بين الوالد والوالدة خصوصاً الوالد وأنواع المصالة السديراوية .. كل ما هزعت امي تدور الشرابات نغزها مع جنبها وقال : عععووووووو << مصاااالة .. تقوم أمي وتفز وتقول : هااو .. انهبلت يا بو سليمان ؟ ( هااو = كلمة تعجب تطلقها الحريم السديراويات بكثرة أيام الصيف لكثرة السواليف اما الشتاء فيكونن قافصات من البرد ) ويكرر أبوي هالحركة .. وأمي ترد بنفس الجملة وعلامات التعجب بادية على محياها ( بادية والا تبسي كه كه كه ) بعد هالمصالة من ابوي طلعت أمي من بيت الدرجة وهي زعلانه وفي رواية أنها تتغلى .. فقامت بحركة سريعة بنسف شعرها من فوق جبهتها على وراء وبنظرة سريعة لأبوي وابتسامة جعلت ضروس العقل حقت ابوي تطلع من مكانها .. فقال أبوي .. يووووه يالعروس يااهي تذكرني بمنول وليلة دخلتنا .. تذكرين ؟ قالت أمي وهي تمس في ثوبها من فوق لتحت ( مدري هالحركة أغراء والا تكوي فيها الثوب ههههه ) ورفعت يدينها ورعصت شعرها علشان تبين الفرقة اللي في النص لين طلع حد شعرها النازل جنب عيونها تقل حرف ثمانية بالزبط .. عندها أصدر أبوي آآآهات متقطعة كنه مكينة قامت تنتع خلص ديزلها ههههه . . وقال بلهجة مرتبكة وحروف مبعثرة : قووه نروح ننام في الطاية .. الليلة براد يالله لك الحمد !!!! <<< هذي كلمة السر ههههه بينهم علشان ما أفهم !!! رقت أمي للطاية بتفرش المطرحة ( المطرحة شي فيه قطن منتفخ ولونها خضراء وفيها ورد أحمر صغير ومع الاستعمال المستمر يطلع فيها خرايط مدورة من سوء الاستعمال .. والدوائر اللي يسببها الولد تصير عادة فوق .. ودويرة البنت تصير تحت هههههه ) .. يوم شفت أمي في الطاية رقيت ودي أساعدها وهي تصرفني وأبوي كل شوي ينادي ويقولها : هاااه أنجزي خليني انهج واروح للزواج وانا شاتر .. وهي ترد بصوت منخفض على غير العادة : وه .. وه .. يابوسليمان .. أبتلشت بهالمقرود عندي ( اللي هو أنا ولا فخر ) بعدها صرخ أبوي بقوة وقال : يا ولد أنزل تعال يالهيس الاربد .. أنزل ورح جب لامك واخوانك خبز من المجمعة على رجلينك ( قمة الظلم ) بس برضة كان عندي أصرار بالجلوس ومساعدة أمي ... قالت أمي : أبيك يالقروي تسد فتحة المثعب ( المرزام ) بقطعة القماش لايجلسون هالشياب يطلطلون علينا ( المثعب = هو خشمي هههه أبوي دايم يقولي انت وخشمك هاللي غادي كنه مثعب قبلة يصب ههههه فتخيلت ان المثعب هو خشمي هههههه .. عاد الصدق المثعب = او المرزام وهو خشبة أو حديدة ملصوقة في الجدار علشان تصرف موية السيل من الطاية .. ) وسبحان الله من سديت فتحة المثعب ( المرزام ) أسمع صوت الشياب في السكة ( يعني شارع ترابي مابعد زفلت عرضه مترين ونص ) وكل ما مر شايب قام يتنحنح : أحم .. أحم .. أنهج علينا يابوسليمان لاتصيف على العرس << كنهم دارين وش بيصير .. وكل شايب اذا شاف فتحة المثعب منسدة بقطعة قماش عرفوا أن الدعوة فيها إناااا .....وجلسوا يتنحتون وينظلون ( ماتشوفون اشباهنا مغلفصة كله من العجلة ههههه ) .. وأمي كل ما مر شايب وتنحنح وقال أنهج علينا يا بوسليمان .. قالت : وجعه !! لو عطس الواحد كان سمعوه .. بلشة تبلش هالمشافيح !!! رقى أبوي للطاية أخيراً ... وقال لي : يا وليدي رح الله يصلحك جب لنا خبز .. قلت طيب !! وسويت نفسي أنزل مع الدرجة بس جلست وتوزيت أبشوف وش عندهم يصرفوني !!!!!! قال أبوي لآمي : وش هالزين ماشاء الله .. يازينتس يام سليمان حاطة حنا وديرمة وكحل يخلي قلب الواحد يرتجف تقل مكينة فورد هههه . ردت أمي وهي ترفع شعرها وتحط جديلتها على كتفها كحركة إثارة : وه .. يازين حتسيك بعض النوبات !! أبوي : يازين السماء صافية والنجوم كثيرة والقمر قمرين فيذا واحد وفي السماء واحد .. وين المطرحة خلينا نرقد قبل لا يجي هالمقرود ( اللي هو أنا ) أمي : ترا الشياب أبحلونا بالتنحنح .. وكل شوي يقولون أنهج يابوسليمان لاتصيف على الصلاة .. تنكد أبوي .. وقال هذولي بينكدون علينا ويبي ينظلونا .. مشافيح ماهمهم الا متابعة خلق الله .. وبينما كان أبي وأمي يتبادلون أطراف الحديث ... مر شايب وتنحنح وقال بصوت عااااالي مسموع : لاتنس الدعاء .. اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان مارزقتنا .. بعدها تنرفز أبوي .. وغلدم .. وعصب .. والظاهر أنه سوى كل شي بعجلة ونرفزة .. وكل شوي يقول لآمي : لاتعدين النجوم غمضي .. تجلسين تعدين النجوم ويجي ولدنا ثواليل في يدينه ... وبعد فترة هدوء لم أسمع أي صوت ولا حركة .. قلت وين راحوا ؟ وناديت بصوت عالي : يباااااااااااه .. يمااااااااااه .. وينكم ؟ وأطل عليهم وحصلتهم متلحفين وطالع طرف راسهم وهم يناظروني وقال أبوي أنزل يالوح رح خذ من مخباتي خمس تريل ( 5 ريال ) ورح لدكان الترتسي واشتر لك ببسي وحلاو وفصفص .. قلت وش عندكم متوزين عسى مافيه عقرب ؟ أجي أشوف ؟ قال أبوي : والله لالوحك بهالعصا يالهيس الاربد .. رح طس من قدامي .. قلت : طيب تعال .. تقدر تقوم هههههه !! بعدها ذب علي المثعوبة وصحكتني مع جبهتي وأنحشت !!! ( المثعوبة عبارة عن جيك بس معدن ... يستخدم للوضوء ) !! بعدها نزلت ... وخذت من مخبات أبوي خمس تريل ... وطلعت للدكان ... والآن .. وبعد هذه السنين .. كبرت وعرفت كم كنت بثر مع أبوي وأمي .. وكنت سبب رئيسي في أشباه أخوي الصغير ( ثمرة ذيك الليلة ) حيث أثرت نفسيت أبوي على الانتاج وكنت انا والشياب سبب في أشباه أخوي اللي كل من شاف وجهه قال ( وجهك وراه تقل عصر الجمعة ) .. مايستفاد من هذه القصة : التروي .. والروقان .. وسعة الصدر .. أسباب رئيسية لتحسين الإنتاج !! والدليل شوفوا الفرق بين أشباه عيال منول ( وانا منهم ) وشوفوا أشباه عيال هالوقت ( تقل دوافير ) !! تحياااتي لكم ... وأسف على الإطالـــــــــة !! وش رايكم بالتسطير والتلوين ذكرتوني بالمطالعة منول رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
صدى الذكريات قام بنشر June 7, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 7, 2003 اقووول كانه عايد الموضوع رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
القروي قام بنشر June 7, 2003 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 7, 2003 هلا صدى الذكريات أيه عدته .. الاول انمسح مع الخلل الفني شكلك ماقريتا أول سطر بالاحمر هههههه << كاتبه بالاحمر كنه تعليق موجه في دفتر مدرس رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مسلهمه في مسيل الكلبي قام بنشر June 25, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 25, 2003 وأخيرا قريت الموضوع اللي مسوي صدى مهوب سهل .. صراحه موضوع يوسع الصدر ويستاهل المدح اللي جاه .. ينفع اقراه اذا طلعت مقفله من الامتحان تحيااااااتي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
فتاة سوق السبت قام بنشر June 25, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 25, 2003 <<<<<<<<<<< بتقرها وتجي ترد احتروووووووووني لالاتروحون طيب <<< كشته هي تحياتي <<<< لازم تدقق اذا جت تقرى حريصه تدقيق على المشرفين اههههههههههههب تحياتي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حــ دانة ــرمة قام بنشر June 26, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 سلامن عليكم اجمعين . المهم موضوعك مبين انه حلو بس ياخي لاتطولون في السواليف والله نمل وحنا نقراء تبي اعلمك وين وصلت ... ابي اعرفكم على الطايه ... بعدها حسيك الموضوع يبيله مخمخه ولازم ينقراء مع شويهي وحبيبات علشان نطلع عذاريبك ... فتاة سوق السبت ... اجتماع للتدقيق . لكم جل احتراماتي اختكم .. دندونه .. رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
سديراويه في التجنيد قام بنشر June 26, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 الله يخس عدوانك يا القروي بس اشواء انك رجعتها تحيـ سديراويه في التجنيد ــاتي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
حميان بيتش قام بنشر June 26, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 لــــجـــودة الموضوع .. ... وقلت الحياء اللي فيه ( الطاهره ) .. . نبي نثبته كود حقين الاختبارات يغيرون جو شوي رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
القروي قام بنشر June 26, 2003 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 ^ ^ ^ ^ ^ منتب سهل ياللي فوقي والله مدير صح .. ابوك يالترويح عن النفس ياشيخ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
القروي قام بنشر June 26, 2003 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 سلام عليكم مسلهمه في مسيل الكلبي جالسة سنة تقرينة حشى صار مقرر التاريخ << متأثر مع الاختبارات وبعدين وش دخل صدى في الموضوع قسمن بالله انا اللي كاتبة << درو فهم غلط مشكوووور لردتس اللي رفع معنوياتي أقصد رفع الموضوع فتاة سوق السبت لاتدققين .. تراي والله كاتب الموضوع قبل لاصير مشرف أنتي ووجهتس لاتفضحين وبعدين أقريه بعيد عن قشتس وبضاعة محلتس علشان تروقين حــ دانة ــرمة ياحبكم للتدقيق ... حشى ماصار موضوع << صار أرهابي يالله روحي لم فتاة سوق السبت واجلسي معها بين عشاوين وتمقلوا سديراويه في التجنيد شكرااا على مرورك مرتن ثانية والا ردتس الاول فيذاااك الموضوع مانسيته ربي يسلمتس حميان بيتش حميان انا زد رديت عليك منول خلاص زي الرد الاولي ههههههههه أشواقي الحارة لكم << حارة مع هالحر رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
كل شئ بريالين قام بنشر June 26, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 والله إنك منسم يالقروي!!!!!!!!!!!! رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
القروي قام بنشر June 26, 2003 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 26, 2003 أنا أبروح أقرع .. وأنت يابوريالين جب سطل فيه موية وخل نشوف التنسيم من وين مشكوووور لردك ولحضوركم يتم لنا الفرح والسرور << ضف وجهك رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
فتاة سوق السبت قام بنشر June 27, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر June 27, 2003 لقرووووي وشذااااااااااااا <<<<<<< بتخرشه ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ياحليلك ياابو النمل مهيب غريبه عليكم ياعيال السعوديه ها العاده كل بزر ينولد لازم يسويها تجميع النمل وتحسير القعاسي رقت أمي للطاية بتفرش المطرحة ( المطرحة شي فيه قطن منتفخ ولونها خضراء وفيها ورد أحمر صغير ^ ^ ^ ^ ^ مهب كنها مطرحه المصري حق رسبشن الفدق اللي في الخنافريه كككككككككككككككككاااااي ايه كاتبه قبل لاتصير مشرف ولاتصرررف <<<<<<<< حشت فيك لين ماتت ضحك صح دندونه تحياتي لك القروي نننتظر ابداعاتك اختك<<<<< فتاة سوق السبت رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
القروي قام بنشر June 27, 2003 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 27, 2003 قتاة سوق الخميس : مشكووور لردك والله يخليتس لقشتس وعفشتس ويرزقتس باتسر السبت بدراهم عدد شعر راستس << المشكلة اذا طلعت صلعة ههههههه ماهنا زعل تراني أمزح رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
العليمي قام بنشر July 21, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر July 21, 2003 السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اخوي العزيز القروي الله يرجك انت والخبل حميان صراحه مانتم صاحين كل واحد اهبل من الثاني ماقول تشكر الف شكر مابيك تشره علي انا توني جديد معاكم رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مغترب الشرقية حبيب حرمة قام بنشر July 22, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر July 22, 2003 .................................................................................................... .................................................................................................... والله انك مبدع واكثر من ذالك ........................................................................................................................................................................................................ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مغترب الشرقية حبيب حرمة قام بنشر July 22, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر July 22, 2003 قمت الابداع يالقروي 6^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^^ يعطيك الف عافية قصة حلوة احس ان الشي يصير قدامي احسه صدق رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
محروسه قام بنشر July 23, 2003 ارسل تقرير Share قام بنشر July 23, 2003 اللهم ارزقنا الحياء منك سرا وعلانيه نحن والمزاح عبدالملك القاسم دار القاسم الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، وبعد: فإن الإنسان مدني بطبعة، ومع اتساع المدن وكثرة الفراغ لدى بعض الناس، وانتشار أماكن التجمعات العامة كالمنتزهات والإستراحات، وكثرة الرحلات البرية، والإتصالات الهاتفية، واللقاءات المدرسية، والتجمعات الشبابية، توسع كثير من الناس في المزاح مع بعضهم البعض، دون ضابط لهذا الأمر الذي قد يؤدي إلى المهالك، ويورث العداوة والبغضاء. والمراد بالمزاح: الملاطفة والمؤانسة، وتطييب الخواطر، وإدخال السرور. وقد كان هذا من هدي النبي كما ذكر ذلك البخاري في باب الانبساط إلى الناس مستدلاً بحديث: { يا أبا عمير ما فعل النغير }. وكذلك ما رواه أبو داود عن أنس أن رجلاً أتى النبي فقال: يا رسول الله احملني. فقال النبي : { إنا حاملوك على ولد الناقة } قال وما أصنع بولد الناقة؟ فقال النبي : { وهل تلد الإبل إلا النوق }. وعن أنس أن النبي قال له: { يا ذا الأذنين } يمازحه [رواه الترمذي]. ولا شك أن التبسط لطرد السأم والملل، وتطييب المجالس بالمزاح الخفيف فيه خير كثير، قال ابن تيمية رحمه الله: ( فأما من استعان بالمباح الجميل على الحق فهذا من الأعمال الصالحة )، وقد اعتبر بعض الفقهاء المزاح من المروءة وحسن الصحبة، ولاشك أن لذلك ضوابط منها: 1- ألا يكون فيه شيء من الإستهزاء بالدين: فإن ذلك من نواقض الإسلام قال تعالى: وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ، لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ [التوبة:66،65]، قال ابن تيمية رحمه الله: ( الإستهزاء بالله وآياته ورسوله كفر يكفر به صاحبه بعد إيمانه ). وكذلك الإستهزاء ببعض السنن، ومما انتشر كالإستهزاء باللحية أو الحجاب، أو بتقصير الثوب أو غيرها. قال فضيلة الشيخ محمد بن عثيمين رحمة الله في المجموع الثمين [1/ 63]: ( فجانب الربوبية والرسالة والوحي والدين جانب محترم لا يجوز لأحد أن يعبث فيه لا بإستهزاء، ولا بإضحاك، ولا بسخرية، فإن فعل فإنه كافر، لأنه يدل على استهانته بالله عز وجل ورسله و كتبه وشرعه، وعلى من فعل هذا أن يتوب إلى الله عز وجل مما صنع، لأن هذا من النفاق، فعليه أن يتوب إلى الله ويستغفر ويصلح عمله ويجعل في قلبه خشية الله عز وجل وتعظيمه وخوفه ومحبته، والله ولي التوفيق ). 2- ألا يكون المزاح إلا صدقاً: قال : { ويل للذي يحدث فيكذب ليضحك به القوم ويل له } [رواه أبو داود]. وقال محذراً من هذا المسلك الخطير الذي اعتاده بعض المهرجين: { إن الرجل ليتكلم بالكلمة ليضحك بها جلساءه يهوي بها في النار أبعد من الثريا } [رواه أحمد]. 3- عدم الترويع: خاصة ممن لديهم نشاط وقوة أو بأيديهم سلاح أو قطعة حديد، أو يستغلون الظلام وضعف بعض الناس ليكون ذلك مدعاة إلى الترويع والتخويف، عن ابن أبي ليلى قال: حدثنا أصحاب محمد أنهم كانوا يسيرون مع النبي ، فنام رجل منهم فانطلق بعضهم إلى حبل معه فأخذه ففزع، فقال رسول : { لا يحل لمسلم أن يروع مسلما } [رواه أبو داود]. 4- الإستهزاء والغمز و اللمز: الناس مراتب في مداركهم وعقولهم وتتفاوت شخصياتهم، وبعض ضعاف النفوس - أهل الإستهزاء والغمز واللمز - قد يجدون شخصاً يكون لهم سلماً للإضحاك والتندر والعياذ بالله وقد نهى الله عز وجل عن ذلك فقال تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَومٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْراً مِّنْهُمْ وَلَا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْراً مِّنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ [الحجرات:11]، قال ابن كثير في تفسيره: ( المراد من ذلك احتقارهم واستصغارهم والإستهزاء بهم، وهذا حرام، ويعد من صفات المنافقين ). والبعض يستهزىء بالخلقة أو بالمشية أو المركب ويخشى على المستهزىء أن يجازيه الله عز وجل بسبب استهزائه قال : { لا تظهر الشماتة بأخيك، فيرحمه الله ويبتليك } [رواه الترمذي]. وحذر من السخرية والإيذاء؛ لأن ذلك طريق العداوة والبغضاء قال : { المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره، التقوى ها هنا - ويشير إلى صدره ثلاث مرات - بحسب إمرىء من الشر أن يحقر أخاه المسلم. كل المسلم على المسلم حرام؟ دمه، وماله، وعرضه } [رواه مسلم]. 5- أن لا يكون المزاح كثيراً: فإن البعض يغلب عليهم هذا الأمر ويصبح ديدناً لهم، وهذا عكس الجد الذي هو من سمات المؤمنين، والمزاح فسحة ورخصة لاستمرار الجد والنشاط والترويح عن النفس. قال عمر بن عبد العزيز رحمه الله: ( اتقوا المزاح، فإنه حمقة تورث الضغينة ). قال الإمام النووي رحمه الله: ( المزاح المنهي عنه هو الذي فيه إفراط ويداوم عليه، فإنه يورث الضحك وقسوة القلب، ويشغل عن ذكر الله تعالى: ويؤول في كثير من الأوقات إلى الإيذاء، ويورث الأحقاد، ويسقط المهابة والوقار، فأما من سلم من هذه الأمور فهو المباح الذي كان رسول الله يفعله ). 6- معرفة مقدار الناس: فإن البعض يمزح مع الكل بدون اعتبار، فللعالم حق، وللكبير تقديره، وللشيخ توقيره، ولهذا يجب معرفة شخصية المقابل فلا يمازح السفيه ولا الأحمق ولا من لا يعرف. وفي هذا الموضوع قال عمر بن عبد العزيز: ( اتقو المزاح، فإنه يذهب المروءة ). وقال سعد بن أبي وقاص: ( اقتصر في مزاحك، فإن الإفراط فيه يذهب البهاء، ويجرىء عليك السفهاء ) 7- أن لا يكون المزاح بمقدار الملح للطعام: قال : { لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب } [صحيح الجامع:7312]. وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: ( من كثر ضحكه قلت هيبته، ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيء عرف به ). فإياك إياك المزاح فإنه *** يجرىء عليك الطفل والدنس النذلا ويذهب ماء الوجه بعد بهاءه *** ويورثه من بعد عزته ذلا 8- ألا يكون فيه غيبة: وهذا مرض خبيث، ويزين لدى البعض إنه يحكى ويقال بطريقة المزاح، وإلا فهو داخل في حديث النبي : { ذكرك أخاك بما يكره } [رواه مسلم]. 9- إختيار الأوقات المناسبة للمزاح: كأن تكون في رحلة برية، أو في حفل سمر، أو عند ملاقاة صديق، تتبسط معه بنكتة لطيفة، أو طرفة عجيبة، أو مزحة خفيفة، لتدخل المودة على قلبه والسرور على نفسه، أو عندما تتأزم المشاكل الأسرية ويغضب أحد الزوجين، فإن الممازحة الخفيفة تزيل الوحشة وتعيد المياه إلى مجاريها. أيها المسلم: قال رجل لسفيان بن عيينة رحمه الله: المزاح هجنة - أي مستنكر - فأجابه قائلا: ( بل هو سنة، لكن لمن يحسنه ويضعه في مواضعه ). والأمة اليوم وإن كانت بحاجة إلى زيادة المحبة بين أفرادها وطرد السأم من حياتها، إلا أنها أغرقت في جانب الترويح والضحك والمزاح فأصبح ديدنها وشغل مجالسها وسمرها. فتضيع الأوقات، وتفنى الأعمار، وتمتلىء الصحف بالهزل واللعب. قال : { لو علمتم ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيراً } قال في فتح الباري: ( المراد بالعلم هنا ما يتعلق بعظمة الله وانتقامه ممن يعصيه، والأهوال التي تقع عند النزع والموت وفي القبر ويوم القيامة ). وعلى المسلم والمسلمة أن ينزع إلى اختيار الرفقة الصالحة الجادة في حياتها ممن يعينون على قطع ساعات الدنيا والسير فيها إلى الله عز وجل بجد وثبات، ممن يتأسون بالأخيار والصالحين، قال بلال بن سعد: ( أدركتهم يشتدون بين الأغراض، ويضحك بعضهم إلى بعض، فإذا كان الليل كانوا رهباناً ). وسئل ابن عمر رضي الله عنهما: ( هل كان أصحاب رسول الله يضحكون؟ قال: نعم، والإيمان في قلوبهم مثل الجبال ). فعليك بأمثال هؤلاء، فرسان النهار، رهبان الليل. جعلنا الله وإياكم ووالدينا من الآمنين يوم الفزع الأكبر، ممن ينادون في ذلك اليوم العظيم: ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين. رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان