__رجــــال فــي الــذاكـــرة___(( 1 ))


Recommended Posts

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..

أعزائي أعضاء ومشرفي منتديات حرمه..

أتمنى أن تقبلوا بهذا النوع من المشاركات ..

وهو الحديث عن أسر متعدده في مواضيع متجددة..

هذه الأسر كان لها أثر بارز في هذه البلاد ..

وكان لرجالاتها صرح لاينسى على مدى التاريخ ..

ومن هذه الأسر :

أسرة البابطين ..

أسرة البابطين من الأسر النجدية المعروفة بجذورها العريقة ؛ وتعود في نسبها إلى قبيلة قحطان من عبيدة من بني عايذ وهم يتفرعون إلى أسر عديدة :

آل عبدالرحمن ؛ آل عبدالوهاب ؛ آل إبراهيم ؛ آل عبدالله ؛ آل محمد.

قال الحمداني في نهاية الأرب عن عايذ : دارهم من حرمة إلى جلاجل ؛ والتويم ووادي القرى ؛ ويعرف بالعارض .

ومن العائذ ظهر أسر كثيرة سادت في البلدان وصار منهم العديد من عظماء الرجال الذين أثروا في الحياة الأجتماعية بنجد ؛ ومن هذة الأسراللامعه :

آل عثمان: رؤساء الخرج سابقا .

آل سليمان: ومنهم الشيخ زيد بن سليمان.

آل زامل : رؤساء الدلم: منهم الأمير زيد بن زامل .

آل حنين ؛ آل سيف ؛ آل محسن ؛ آل بجادي ؛ آل مقرن ؛ آل كنهل ؛ ومنهم آل دريس بحوطه الحريق ؛ آل زهيري ؛ آل عيسى ؛ المفيز .. وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

وكانت بلدة التويم المعروفة قد استوطنها أناس من (عائذ بن سعيد ) ثم أرتحلوا عنها ودمرت حتى جاءها مدلج وبنوه وعمروها في القرن السابع الهجري ؛ وهو من بني وائل من عنزه ؛ ومن ذريتة آل ماضــــي شيوخ حرمة ..

وآل بابطين الكرام ينتشرون في معظم أجزاء المملكه الربية السعودية ولهم فروع في الكويت وقلة في العراق ومصر ولهم صولات وجولات في التجارة عبر الأقطار العربية ؛ كما أن لهم مكارم كثيرة عرفوا بها جميعا.

ولهم صلات بالأسرة السعودية الحاكمة (آل سعود) الكرام ؛ وبعض أمراء الخليج العربي . ذلك لما يتمتع به أفرادها من صفات الرجولة والصلراحة في القول والعمل .

والمرحوم محمد بن عبدالعزيز بن عبدالمحسن البابطين واحد من هذه الاسرة ولد ببلدتة روضه سدير وهي بلدتهم وقاعدتهم ومنها تفرقوا على المناطق وقد نشأ رحمه الله نشأة إسلامية على يد والده الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن البابطين مسئولا ببلدتة عن الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وتعلم القراءة والكتابة وعلوم الدين على يدية وعلى علماء الروضة.

ولما بلغ الرشد صاهر الأمير محمد بن عبدالعزيز الماضي صاحب روضة سدير الذي لي على عدة مناطق في المملكة العربية السعودية .

وأنتقل أبابطين إلى المنطقة الشرقية وجرب عدة أعمال لكن ميولة كان دينيا ليحقق من ورائه أجر الدارين إن شاء الله .

لذا عمل رئيساً إبان رئاستة لها ؛ حيث عمل على كل مامن شأنة مناصحة الناس ودلالتهم لطرق الخير حتى عرف بما يبيض وجهه رحمه الله حتى توفى سنة 1398 هـ.

وقد خلف ثلاثة أبناء نجباء استطاع أن يعلمهم ويؤدبهم حتى صاروا من خيرة الرجال إن شاء الله وهم :

·الأستاذ عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز البابطين : مدير عام مصلحه المياة والصرف الصحي بالمنطقة الشرقية ماجستير في الإدارة من الولايات المتحده الأمريكية ورئيس مجلس إدارة صندوق أسرة البابطين ورئيس لجنة تطوير وتحسين الروضة ......

·فهد بن محمد بن عبدالعزيز البابطين :الابن الثاني للمرحوم محمد البابطين يعمل مديرأً لشؤن الموظفين بمصلحة المياة بالدمام.

·خالد بن محمد بن عبدالعزيز البابطين: يعمل مديراً عاماً للتسويق بالشركة الشرقية للأسمنت.

ومن هذه الدوحه الكريمة جدهم الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله أبا بطين : الذي ألف كتاب (المجموع فيما هو كثير أو وقوع) سنة 1113 هـ.

أما عبدالعزيز سعود البابطين : هو صاحب معجم البابطين الذي يعد الفريد من نوعه وهو سفر يضم تراجم ذاتيه وشعرية لـ ( 1645)

شاعراً من ستة وعشرين بلداً عالميا.

=============================

المصدر : كتاب( رجال في الذاكره )

لعبدالله زايد الطويان

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت الكريمة / مسلهمه في مسيل الكلبي

موضوعك رائع 00 اضفتي نكهة جديدة على هذا المنتدى بهذا الموضوع وبغيره من مواضيعك المتميزة 00 وعلى قدر اهل العزم تأتي العزائم

وعلى قدر الحب لحرمة تاتي مثل تلك المشاركات

هنيئا لحرمه وهذا المنتدى بك

ونأمل تواصلك 00 واضافة المزيد من ابداعاتك

وتأكدي نحن ننتظر بشوق الحلقة الثانية من هذا الموضوع ان كنتي تقصدين برقم واحد انة حلقة اولى

شكرا لك

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لكم ..

كما أشكرك أخي أنشوده المطر .. على هذا الأطراء الجميل ..

كما اتمنى أن لاأكون قد أثقلت أو تعديت الحدود بردودي الساخره ..

أما حليب خلفات ..

أهم شي أن الاسم اعجبكم ..

واذا يذكرك بالمطر والورود

فأسمك يذكرني بجمال الصحراء

وبيني وبينك بهايدي smile.gif

ودمتم ....

رابط هذا التعليق
شارك

  • 3 weeks later...

الاخت مسلهمه

موضوع تشكرين عليه لكن ارجو التأكد من المعلومات الوارده في الموضوع و عدم الاكتفاء بمرجع واحد فقط

حيث لاحظت - وانا الشخص غير الملم بالانساب - خطأ خاص بعائلة المفيز

حيث المعروف عن هذه العائلة انها من التويم و تنتمي الى ابناء حسين بن مدلج اى من بني وائل

ارجو التوضيح

رابط هذا التعليق
شارك

  • 4 weeks later...

الاخت مسلهمة

أرجو اثناء كنابتك عن التاريخ ، ان تتأكدي كثيراً عن الرواة ، والرواة اللذين نقلتي عنهم قصة " عائذ بن سعيد"، لأنهم ليسو من سكان التويم وانما من سكان حرمه، واما ماتقولينه عن المدلج فهذا حقيقة بأنهم سكنو البلده هم واسرة العقيل وطردوا عائد بن سعيد.

أما قولك أن الماضي شيوخ حرمه فشيوخ حرمه آل مدلج مع اننا نرجع آل ماضي الى المدلج، واعطيت للمدلج بالتراضي بينهم وبين العقيل، لما يربط الاسرتين من صلة رحم ودم في السابق وفي الحاضر، اما امارة حرمة في هذا الوقت، فنرجو الرجوع الى الوراء قليلا.

من كان اميراً لحرمه قبل الاستاذ عبدالعزيز الماضي؟ وفي الوقت الراهن لاتوجد اماره بل مركز، كما ان الامارة في السابق ترجع اداريا الى المجمعه.

وقد عين في وقت مضى أميراً على حرمه أحد رجالات العميم، وهم من الأسر التي لها ارتباط بالمدلج.

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ راعي القري ..

يبدو انك قد دخلت لهذا المنتدى كي تقول هذه الاسطر..!

على كل حال انا استسقي تلك المعلومات من امهات الكتب وليس من عواطفي ومخيلتي كما هو الحال معك..!

ان كان لك اعتراض فوجهه الى مؤلف كتاب (( رجال في الذاكره )) الاستاذ / عبد الله بن زايد بن عبد المحسن الطويان ..!

اما بالنسبه لاسرة ال ماضي...

فنفس المؤلف وغيره يقولون مانصه :

((ال ماضي)) الكرام اسرة نجديه عريقه لها امجاد لا تخفى على احد .. وهم شيوخ حرمه منذ القدم يتوارثون امارتها كابر عن كابر.. ولم تخرج الاماره منهم سوى ثلاث مرات ولظروف فتراتها قصيره .. وذلك بعد وفاة ((سعد بن محمد ال ماضي)) لوفاة كبارهم في اوقات متقاربه وصغر سن ابنائهم.

وكانت هذه الاسره تعرف بالحسانا (( الحسني )) لانهم من ذرية عبد الله ابراهيم بن حسين بن مدلج بن حسين صاحب حرمه وهو من الحسنه من المنابهه من بني وهب من قبيلة عنزه.

وفي القرن الماضي تحول اسم الاسره من (الحسني) الى (الماضي) نسبة لجدهم الاقرب ماضي من احفاد (عبد الله بن ابراهيم بن حسين بن مدلج) وعرفت هذه الاسره بهذا اللقب (الماضي) كما عرفت بالاخلاق الكريمه والعادات الحميده.

وللعلم فقد سبق لي ان كتبت عن هذه الاسره وقمت بطرحه هنا في المنتدى لكنني فوجئت بحذفه من قبل المشرف العام راعي حرمه وقد ابلغني برساله خاصه اسباب الحذف وقد احترمتها .. لكن اتمنى ان لايحذف ردي هذا لضرورته.

المسلهمـــــه ..

رابط هذا التعليق
شارك

الأخت مسلهمة

دخلت الى هذا المنتدى لانه يربطني بحرمه ولما لمدينة حرمه (سابقا) القرية حاليا من حب وانتماء

ولم يجتذبني اي من مواضيع هذا المنتدى، الا ان الخطأ البواح لا يمكن السكون عنه، خاصة اذا كان متعلقا بتاريخ حرمه العريقة.

عزيزتي مسلهمه

أولاً// قد اكون جاهلاً في نظرك حيث انني لم اقدر الينبوع الذي تستسقين منه تلك المعلومات، وانا هنا لا اقصد تقليلا من شأن الكاتب عبد الله بن زايد بن عبد المحسن الطويان، ولكن تاريخنا يؤخذ من الرواة وكلنا نعلم ان التاريخ يكتب لارضاء او للتقرب لمن يكتب له.

ثانياً// ارجو البحث في معنى كلمة "امهات الكتب" المتعارف عليها وهي معدودة ومعروفة، ولا اعتقد بانك اتخذتها مرجعا لك في كتابة الموضوع حتى تسندين كتاب الطويان من ضمن امهات الكتب، لما قد تسببينه من غضب لكل من الحقيل المؤرخ المعروف في الانساب، وابن خميس، فبماذا نطلق على كتبهم ، هل هي ايضا من ((( امهات الكتب )))، وارجو ان يترفع المنتدى عن كونه مساحه للدعاية.

ثالثا// لم اتحدث عن اسرة ال ماضي ونسبها وطيبها وكرمها فهي غنية عن تعريفي وتعريفك، اما مانقل مرة اخرى من ماتسمينه "امهات الكتب" فلي عليه ماسبق وان شرحته بان التاريخ يكتبه اهله.

وختاما ... هذه المرة الثانية ((للاسف)) والاخيرة، التي اقتطع فيها من وقتي للكتابة في هذا المنتدى، لتيقني بعدم استهداف المننتدى للمعلومة والحقيقة، وحتى لايحسب علي بان مشاركتي كانت لمجرد الكتابة في هذا الموضوع، فان لهذا الموضوع رجاله.

وتقبلوا نحياتي

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ .... راعي القري ..

حتى الان لم افهم ماذا تريد بالضبط فانت فقط ترفض .. ولا ادري على ماذا ولماذا ترفض ؟؟‍‍‍

هل انت تعترض على كلمة (( امهات الكتب ؟؟ ))

ام اعتراضك على ما اوردته امهات الكتب التي نزعمها ان صح فهمي لك ؟؟

حرمة المدينة السابقه والقريه حاليا لم افهمها ؟؟

فهل ترجمت لنا كلامك ‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍‍..‍.

اولا // لست جاهلا يا اخي لكني لم افهم ماذا تريد..؟

و للعلم ايضا ان ماذكره المؤلف الذي لم يعجبك كان مرادفا لما اورده حمد الجاسر في كتابه < جمهرة الانساب> الذي قال بالنص ان الاسره الفلانيه (( كي لا تغضب )) امراء حرمة سابقا..

ام ان حمد الجاسر لايعجبك ايضا ؟؟؟

ثانيا // افصح يارجل ,,, هل تريد ان تقول ان مؤلفات الحقيل وابن خميس من امهات الكتب ام غير ذلك ؟؟

ارجو الا تـتـشبث كثير بتلك الكلمه ان كانت من امهات الكتب ام من ابائها او من اجدادها...‍‍

اريد ان تمنحنا معلوماتك ممن ترى مصدرها امهات الكتب التي ترضيك فالمنتدى مفتوح لك ولغيرك...

ثالثا // ان كان المنتدى لا يستهدف المعلومه الحقيقيه....

هل لك ان تعرض لنا تلك المعلومات التي تراها حقيقيه ؟؟

لم يمنعك احد من الكتابه..

اكتب وسوف نرحب بطرحك وامهات كتبك ( وحمولتها ) ...‍

اكتب ولا تغضب من كتاباتنا ...

نحن مجرد ناقلين ربما لم نوفق في اختيار المراجع والكتب وامهاتها

وربما نجد لديك ما ينورنا ويفتح افاقنا..؟

لا تعترض اخي من اجل الاعتراض وهات ما لديك ان كنت في قولك صادق..

كما نأمــــل ان تكون اكثر تواضعا كي تشاركنا في هذا المنتدى..

وعلى كل حال ربما انك وصفت حالك من حيث لاتشعر

عندما قلت هذه العباره ..

فان لهذا الموضوع رجاله.

المسلهمــــــه ..

رابط هذا التعليق
شارك

  • 3 weeks later...

السلا عليكم ورحمه الله وبركاته

اولا ابارك لكم بهالمنتدى الاكثر من رائع من جميع النواحي

والله يبارك لكم فيه ياهل حرمه ويجعل وجه خير عليكم

ثانيا انا والله لاني من اهل حرمه ولاني من اهل سدير لاكن

وانا اتصفح المنتدى شدتني كتابه الاخ راعي القرى وحبيت

اجدع لكم رايي عن الكاتب عبد الله بن زايد الطويان.

الاستاذ عبد الله اعتبره من افضل الكتاب بالتاريخ لعدة نقاط

منها المامه الغير بسيط بالاحداث والقصص المنقوله عن اعيان

مناطقها وكبار السن وعلاقاته الغير محدوده في جميع انحاء

الوطن وهذا يبان في كتاباته ففي كتاب رجال في الذاكره

يلاحظ احتواء الكتاب على رجال من اغلب مناطق المملكه بدون

اي تحيز من اطراف الشمال الا ادنى نجد.

واكبر دليل على نجاح كتابه خطابات الشكر التي بحدود سبعه

واربعون خطاب استفتحها خطاب صاحب السمو الملكي الامير

سلطان بن عبد العزيز ... و هذا اقل واوجز ما يقال في حق

الكاتب.

واما عن قولة الكاتب يكتب لمن اراد التقرب منه فهذه بعيدة عن

كاتبنا فلا اظنه بحاجه نسب ولا سمعه ولا مال فالله مغنيه من

فضله...علاوتن على انه من المقلين بالكتابه ولا يرغب بالظهور

للانظار على عكس اكثر الكتاب

واما عن قولة امهات الكتب فلا اظنك اصبت بقولك حمد البراهيم

الحقيل فمن اطلع على كتابه كنز الانساب الطبعه"الرابعه عشر"

يجد الكتاب متخصص بقبيلة عنزه فلقد فصلت تفصيلا مبالغ فيه

فوصلت صفحاتها قرابة الواحد وسبعون صفحه؟؟؟؟

واغلب القصص والاشعار والاطراء يخص عنزه؟؟؟؟

وشمر التي تعجز الكتب عن قص تاريخها قرابة الخمسة عشر صفحه؟؟؟؟

ولم يذكر لها اي قصه ولا قصيدة اهذا هو التاريخ؟؟؟

وسبيع سبعة صفحات؟؟؟؟

ان مثل هذا التحيز يفقد الكتاب اسم"مرجع"ويصبح كتاب اطراء..

وبالاخر هذا مجر رأي...

اخوك العنكبوت

تم تعديل بواسطه العنكبوت
رابط هذا التعليق
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

عجباً والله ... فالاخ الأخت مسلهمة .. والعنكبوت

حين اوردت انتقادي على مسلهمة في قولها انها تستقي معلوماتها من امهات الكتب ... أود أن تفهم هي والعنكبوت بأن امهات الكتب لا تنسب للكاتب الطويان مع احترامي له ولا الى الحقيل او ابن خميس... وكان هذا من باب التهكم ...ويظهر لي أن مسلهمة فعلا (مسلهمة) .. ولو قرأت الموضوع بعناية لعرفت ذلك هي والعنكبوت ( المشاركة الثانية) .

وامهات الكتب تعد على الاصابع وارجو ان تسألو عنها أمير حرمه ..

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ راعي القري

اهلا بك اخي الفاضل

كنت متابعا لطرحك واعتراضك على بعض ما اوردته الاخت مسلهمه وحقيقة كنت اتمنى منك ان تثري هذا المنتدى بما لديك من مواضيع تاريخيه من اي مصدر ترى انه هو المناسب

اخي المنتدى مفتوح للجميع ولك ان تكتب ماتشاء ولن يعترض احدا على كتاباتك طالما انك تستعين بمصادر معترف بها

ارجو ان تطرح البديل لما تراه داعما لنقدك

وان كانت مسلهمه قد اخطئت في تصنيف كتاب الطويان فلا اعتقد ان هذه اشكاليه جديره بكل هذا الحماس منك

اتمنى ان تزودنا بما لديك من معلومات عن امهات الكتب التي تعرفها انت وليس بالضروره ان نستعين بامير حرمه او غيره فحجم اعتراضك يوحي لنا انك تمتلك مكتبه تكتض بامهات الكتب ولديك من المعلومات التي سوف تفرض علي مخاطبة الاخت مسلهمه بان تترك الكتابه في هذه الامور وان تدع القوس لباريها

اشكرك على اهتمامك وحماسك الذي ينم عن رغبتك الصادقه في سرد التاريخ كما ينبغي

منتظرا منك المشاركات والاطروحات في هذه البوابه التي بالفعل تحتاج من يفعلها بما هو جدير

لك مني فائق الاحترام والتقدير

رابط هذا التعليق
شارك

الاخ راعي القرى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اعتذر لك عن فهمي الخاطئ لما قلته انت في ردك

ولاكن والله لم ادخل واكتب وارد عشان كلمة

((امهات الكتب))

لاني عارف ومتاكد ان لا كتاب رجال في الذاكره

ولا كتاب كنز الانساب من امهات الكتب ولاكن

حبيت اوضح رايي بالكتابين..

والسبب الي خلاني ارد عليك عدة نقاط بردك

وهي:

--------------------------------------------

الأخت مسلهمة

دخلت الى هذا المنتدى لانه يربطني بحرمه ولما لمدينة حرمه (سابقا) القرية حاليا من حب وانتماء

ولم يجتذبني اي من مواضيع هذا المنتدى، الا ان الخطأ البواح لا يمكن السكون عنه، خاصة اذا كان متعلقا بتاريخ حرمه العريقة.

عزيزتي مسلهمه

أولاً// قد اكون جاهلاً في نظرك حيث انني لم اقدر الينبوع الذي تستسقين منه تلك المعلومات، وانا هنا لا اقصد تقليلا من شأن الكاتب عبد الله بن زايد بن عبد المحسن الطويان، ولكن تاريخنا يؤخذ من الرواة وكلنا نعلم ان التاريخ يكتب لارضاء او للتقرب لمن يكتب له.ثانياً// ارجو البحث في معنى كلمة "امهات الكتب" المتعارف عليها وهي معدودة ومعروفة، ولا اعتقد بانك اتخذتها مرجعا لك في كتابة الموضوع حتى تسندين كتاب الطويان من ضمن امهات الكتب، لما قد تسببينه من غضب لكل من الحقيل المؤرخ المعروف في الانساب، وابن خميس، فبماذا نطلق على كتبهم ، هل هي ايضا من ((( امهات الكتب )))، وارجو ان يترفع المنتدى عن كونه مساحه للدعاية.

ثالثا// لم اتحدث عن اسرة ال ماضي ونسبها وطيبها وكرمها فهي غنية عن تعريفي وتعريفك، اما مانقل مرة اخرى من ماتسمينه "امهات الكتب" فلي عليه ماسبق وان شرحته بان التاريخ يكتبه اهله.

وختاما ... هذه المرة الثانية ((للاسف)) والاخيرة، التي اقتطع فيها من وقتي للكتابة في هذا المنتدى، لتيقني بعدم استهداف المننتدى للمعلومة والحقيقة، وحتى لايحسب علي بان مشاركتي كانت لمجرد الكتابة في هذا الموضوع، فان لهذا الموضوع رجاله.

وتقبلوا نحياتي

----------------------------------------------
تم تعديل بواسطه العنكبوت
رابط هذا التعليق
شارك

يتبع

تعليقى على الاحمر:

1- (((وكلنا نعلم ان التاريخ يكتب لارضاء او للتقرب لمن يكتب))) له.

لاتعليق

2- (((لما قد تسببينه من غضب لكل من الحقيل المؤرخ المعروف في الانساب، وابن خميس)))

التعليق بردي الاول

3-(((وارجو ان يترفع المنتدى عن كونه مساحه للدعاية.)))

اجل وش فايدة المنتدى؟؟

4-(((لم اتحدث عن اسرة ال ماضي ونسبها وطيبها وكرمها فهي غنية عن تعريفي وتعريفك، )))

نفس تعليق رقم 3

5-((( استهداف المننتدى للمعلومة والحقيقة، )))

ما تلاحظ تناقض بين هالنقطه و نقطه 3 و 4

واتمنى منك اخي اخذ النقد بوساعه صدر

اخوك العنكبوت

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان