هذا الزمان الكل يريد ان يكون الشيخ والقائد المنتظر


Recommended Posts

قام بنشر

فتح مجال للنقاش في اوضاع هذا الزمان الذي انعدم فيه احترام الصغير للكبير وشاعات ضاهرة مقاطعه الصغير الكبير بحكم ان الصغير يملك معلومات اوفى مما يطرحه الشخص الذي يفوقه سنا وخبرة في الحياة . شابنا اليوم هو الفاهم وهم المتحدثين المتميزين وهم من يملكون الفكر الجديد ولكن للاسف هم لايملكون حس قياس ابعاد الامور .

الان يطلع على الساحه من يريد ان يتريس وهو لايملك على الاقل حسن وفن التخاطب والحوار ولايملك ادنى مقومات الرئاسه

التي تؤهله للممارسه دور اناس لهم من التاريخ والسمعه ما تاهلهم لذلك .

نعم هناك شباب سابقين سنهم ومؤهلين ...........و منهم من يدعم نفسه بنفسه مستفيدا من تاريخ ابائه واجدادة والبيئه التي نشاء بها فتجدة شامخا قويا

ومنهم من يسعى لذلك ويكون ذكي لكن لايحمل الجواز وهو التاريخ الذي بداء اصحاب الملايين بالبحث عنه بعد وصولهم للقمه الارتياح المادي .

وما اقول الا هني للي خواله عمامه

قام بنشر

كلام جميل

كنك تبي تقول .. مايطلع في هالزمان الا الرخوم؟

على اية حال من حصل شيء يستاهله .. بس ما نجعل هذا الشيء يمنعنا اننا نتميز ... ممكن ماعندنا المال لكن عندنا اللسان الله يحييك

يعني مانجلس في بيوتنا .. ونقطع جلود هالعالم ونقول " هذا كفو يطلع , هذا كفو يتكلم مع فلان الخ " يعني نحاول نثبت جدارتنا بالظهور في الميادين الاجتماعية ونكسر خشم اللي يهرج

لكن مثل ماذكرت لك اخي العزيز ... حنا عيبنا نقول هذا مهوب كفو واحنا في الاساس اللي مو كفو ... جيدين ننقد في فلان وعلان واذا رجعنا لانفسنا نلقى احنا بالاساس مافدمنا شيء ... يعني جيدين نقاد وتلقى الواحد عند نفسه ملك وهو طل smile.gif

ارجو تكون الفكرة واضحة وارجو اني اكون فهمتك .... على فكرة موضوعك رائع يانسل الاحرار

قام بنشر

اصاب الجنتل ,,, تحياتي لك ولكاتب الموضوع

حنا عيبنا نقول هذا مهوب كفو واحنا في الاساس اللي مو كفو ... جيدين ننقد في فلان وعلان واذا رجعنا لانفسنا نلقى احنا بالاساس مافدمنا شيء ... يعني جيدين نقاد وتلقى الواحد عند نفسه ملك وهو طل
قام بنشر

شكرا اخي الوائلي على هذه المشاركة اما بالنسبة للحب الرئاسة إن حب الرئاسة من أخطر الأهواء عند البشر، لأن المصاب بمرض حب السلطة يحاول بشتى الوسائل والأساليب المحافظة على منصبه ومقامه ولو بالقتل وإخماد الأصوات وتشريد الناس. ظناً منه أن ذلك يوجب حفظه للكرسي، في حين أن العدل هو الذي يوجب بقاء السلطة لا الظلم وقد ورد في الحديث الشريف (إن الملك يبقى مع الكفر ولا يبقى مع الظلم).

اما قولك يدعم نفسه بنفسه مستفيدا من تاريخ ابائه واجدادة والبيئه التي نشاء بها فتجدة شامخا قويا يقول الـــــمـــــثـــــل ...

- إذا أطعمت فاشبع وإذا ضربت فاوجع

- اتغدى به قبل ما يتعشى بك -

- اذا حضرت الملائكة خرجت الشياطين

- اذا طاحت البقرة كثرت سكاكينها

- اسأل مجرب ولا تسأل طبيب

- اشكي لي ابكي لك -

- الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح -

- رجعت حليمة لعادتها القديمة -

- صام وفطر على بصلة

- يقتل القتيل ويمشي في جنازته.

يقول المثل ... هي عبارة ترد غالبا على ألسنتنا عندما يدفعنا الجد والحزم إلى شرح الأمور برؤية واقعية ومحاولة إقناع الآخر خلال مخاطبتنا له بحكمة آبائنا وأجدادنا في الأمور المستعصية أو تلك التي تمس حياتنا اليومية، فنختار الأنسب من الأمثال المتداولة بيننا للتوجيه وإسداء النصح، وبما أن هذه الأمثال تراث تركه لنا أسلافنا وتعتبر كنزا هائلا من التراث الفكري لبيئتنا، فان وقعها يكون له عادة قبولا مستحسنا في نفوسنا لأنه نابع من بيئتنا وواقع تقاليدنا وأصالتنا. هذا ما يجعلنا نتعمق في حكم هذه الأمثال ويدفعنا إلى سبر أغوارها لنجد فيها ذلك الجانب الذي يدخل الطمأنينة إلى نفوسنا، ويجعلنا نقتنع بالرسالة النبيلة التي تحملها معاني هذه الأمثال بين طياتها.

قام بنشر

كل الشكر لاخي جنتل

والمغزى والهدف من الموضوع هو اننا يجب ان نبدي ونعطي الاحترام للكبار السن دائما وان نكون دائما في وضع المتلقي المنصت لمايبديه من هم اكبر منا سنن , وان لانعطي العنان لانفسنا للمقاطعتهم قبل اكمال ماهم بصدد التكلم به .

وبعد ذلك صنفت الشباب من وجهه نظري الى اثنين وهذة وجهه نظري

اما ماذكرت بصدد كسر الخشوم وتقطيع جلود العالم فهذا من وحي خيالك , وايضا فهمك لماطرح.

اخي راعي حرمه فعلا انت من اصاب

راعي النزيه مشاركه لها اثرها خاصه على من لايجيد فن النقاش

قام بنشر

شكرا لك اخي العزيز الوائلى على صراحتك في انني لااجيد فن النقاش وهل تسمح لي هل سبق وانهزمت في مناقشتك وشعرت أن الحق معك لكنك لا تعرف كيف توصل وجهة نظرك ؟

أو هل سبق وتحولت مناقشتك إلى معركة وجدانية حامية ربما تطورت إلى معركة بالألفاظ ؟

هل شعرت يوما أن الطرف الأخر في النقاش معك خرج صامتا لأنه فقط يريدك أن تسكت وليس لأنه مقتنع بكلامك ؟

إذا سبق وحصل لك شيء مما سبق فاعلم انك لست مناقش جيد ولا تجيد بعض أصول المناقشة .. لأن النقاش فن راق وحساس لا يجيده الجميع وله أصول خاصة إذ لا يجب أن نكثر منه إلا إذا شعرنا بأننا نود توضيح وجهة نظر هامة حول موضوع مفيد ، لأن النقاش في هذه الحالة يزيد ثقافة الإنسان وإطلاعه أما إذا كان حول موضوع تافه أو غير مهم وشعرت أن النقاش حوله لن يضيف جديدا فالأولى تركه

أو اسمح له بالحفاظ على ماء وجهه :

لأن الأشخاص الماهرين والذين لديهم موهبة النقاش هم الذين يعرفون كيف يجعلون الطرف الآخر يقر بوجهة نظرهم دون أن يشعر بالحرج أو الإهانة ، ويتركون له مخرجا لطيفا من موقفه ، إذا أردت أن يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالا ليهرب من خلاله من موقفه كأن تعطيه سببا مثلا لعدم تطبيق وجهة نظره أو معلومة جديدة لم يكن يعرف بها أو أي سبب يرمي عنه المسؤولية لعدم صحة وجهة نظره مع توضيحك له بأن مبدأه الأساسي صحيح ( ولو أي جزء منه ) ولكن لهذا السبب ( الذي وضحته ) وليس بسبب وجهة نظره نفسها- فإنها غير مناسبة .

أما الهجوم التام على وجهة نظره أو السخرية منها فسيدفعه لا إراديا للتمسك بها أكثر ورفض كلامك دون استماع له لأن تنازله في هذه الحالة سيظهر وكأنه خوف وضعف وهو مالا يريد إظهاره مهما كلف الأمر.

اما كتابتي عن الرئاسة وحب السلطة فهذا من وجه عام وليس خاص

اما عن الامثال فهيا ابسط شي ناخذه من تجارب اباءنا واجدادنا فالحياة مليئة بكثير من التجارب .

قام بنشر

الحديث في هذا الموضوع فعلآ ذو شجون..

عندما نقول أنه يوجد من (يريد) ان يكون القائد المنتظر .. فهو يريد وهو من حقه وحق اي شخص لأنه طموحه وطموحه ان يكون القائد والشيخ لأمته وهدفه رفعتها وعلو شأنها ، ويسنده بذلك علمه وسعيه وراء العلم وبذله الوقت والجهد والمال في سبيل تحقيق طموحه ومبتغاه... ونحن نريد له هذا...

اما عندما لايستند لا الى علم ولم يسعى له بل مثل ماقلتم سابقآ متكئآ وممددآ ساقيه ويريد أن يكون عالم الأمة وشيخها وقائدها ، ويعتقد ان رأيه هو الصحيح ورأيه هو السيد وآراء غيره وافكارهم تزول ،يشتم شيخآ ويسب آخر .. فهذا طامته في نفسه اعظم من طامته على غيره..

نفعنا الله بالعلم الصالح والعمل به واعان الله علماء امتنا ومشائخنا وقاداتنا لما فيه خير لنا (لأتباعه) ورزقهم الله البطانة الصالحة..

ملاحظة بسيطة:

وبخصوص المثل الذي ذكر سابقآ (إذا طاحت البقرة كثرت سكاكينها) اعتقد انه خطأ والمثل الصحيح (إذا طاح الجمل كثرت سكاكينه)..

تقبلوا فائق احترامي...

قام بنشر

اخي راعي النزيه على هونك ما قصدته هو انك بالفعل حوارك ونقاشك قمه في الرقي

والمقصود بمن لايجيد فن النقاش واضح لوتمعنت في الرد في اول الموضوع

فاليتك انتظرت شوي وما تسرعت (راعي النزيه مشاركه لها اثرها خاصه على من لايجيد فن النقاش) لست انت المقصود هداك الله

عموما امل نسيان الموضوع ومع الف سلامه

تحول الموضوع للتقيق في جزئيه واغفلنا الاهم واتمنى لكم التوفيق

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان