حــرمـــة والــمـجـمـعـه 00كلاكيـت رابــع مره


قويرة نيوز

Recommended Posts

جريدة الجزيره

العدد 11262

الاربعاء 1 ,جمادىالآخرة 1424

حرمة كلها تسمى (البصيرة).. وليس حيها الشرقي فقط!!

سعادة رئيس تحرير جريدة الجزيرة الغراء الاستاذ خالد بن حمد المالك/ المحترم

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما بعد..

فقد اطلعت على رد الأخ حمود المزيني المنشور في العدد 11240 في يوم الثلاثاء 8/5/1424هـ على مقالي المنشور في العدد 11198 عن وادي الكلبي، وحي البصيرة بحرمة، وأود في البداية أن أشكر جريدتنا الغراء على فتح هذا المجال الرحب فيما يكتب عن حدود الوطن، وما يتبع ذلك من ايضاحات لا يستغني عنها الباحثون والمهتمون بتاريخ البلاد وبما ان الأخ حمود ما زال مصرّاً على أن وادي الكلبي يخص المجمعة، وكذلك حي البصيرة، واختزالاً للوقت والمساحة أود الايضاح بمايلي:

مايتعلق بوادي الكلبي

نشرت في مقالي السابق وثائق واضحة - يمكن الرجوع إليها- لا تدع مجالاً للشك في خصوصية أهل حرمة بهذا الوادي وأهمها أمر الملك عبدالعزيز، طيب الله ثراه، وخطاب فضيلة الشيخ العنقري. وما دام الأخ حمود يرى غير ذلك ويناقض الوثائق التي نشرتها بكلام إنشائي، فإني أجيب على النقاط التي أوردها بمايلي:

أولاً: عن مدرج ركية العبدان الذي ذكرت أنه وضع بموافقة أهل حرمة بينما ذكر الأخ حمود بأن أهالي حرمة لم يشاوروا في ذلك محتجاً بحكم الشيخ ابن حميد -رحمه الله- وحكاية هذا الصك معلومة لدى الجميع بأنه يتعلق بالوظيمة التي تسيل منها ركية العبدان ونخل التركي والهويدي وابن يحيى - المذكور في الحكم- وهذه النخيل لاتتجاوز أصابع اليد الواحدة والدليل على أنه يختص بهذه الوظيمة ماورد في مستهله حرفيا حيث قال (السيل الآتي مع شعيب الكلب) فإذا عرف أنه لا يسيل من هذا الوادي من الأملاك الواقعة على ضفتيه غير هذه المزارع المذكورة وهي ممايلي حرمة عُرِفَ أن القضية لاتتعلق بالوادي نفسه وما جاء في الصك من بيع وشراء منصب على هذه الأملاك ووظيمتها، ومن هذه الأملاك ملك ابن هويدي المعطى له من أهل حرمة بموجب الوثيقة المنشورة بهذا المقال، كما ان هذه القضية تزامنت مع قضية أهل حرمة مع الشيخ العنقري ولايمكن بحال أن يتناقض حكم الشيخ ابن حميد مع ما صدر عن المغفور له الملك عبدالعزيز وعن الشيخ العنقري -رحمهما الله- لأنها في شهر واحد، والكل يعرف ان ابن يحيى الذي ورد اسمه في صك ابن حميد هو من طالب أهل حرمة في قضيتهم مع العنقري التي انتهت بإزالة المطوى في قصة مشهورة دونتها هذه الوثائق واشتهرت بسببها قصيدة الشاعر المشهور «عطا الله» التي رددها أهل حرمة في عرضتهم أثناء هدهم للمدرج بأمر الملك عبدالعزيز ومطلعها:

البارحة جانا من الحاكم خبر 000يقول هدو طيهم وارموا حصاه

ثانياً: يذكر الأخ المزيني بأن مزارع حرمة تستفيد من وادي المشقر الذي ينقل لها السبل من أودية عديدة منها الكلبي، وأعيد إليه ما ذكرته سابقاً، من أنه في حال جريان وادي الكلبي فقط كما حدث العام قبل الماضي، فمن المستفيد منه غير حرمة؟ ويدخل في ذلك ماذكره في النقطة الرابعة، فهما يلتقيان في بحيرة سد حرمة، بعد تجاوز المشقر للمجمعة وأكرر التساؤل نفسه: إذا لم يجر وادي المشقر، وجرى وادي الكلبي، فهل تسيل المجمعة؟ الجواب حتماً (لا)، في حين أن حرمة تسيل من الواديين.

ثالثاً: عن مدرج العنقري -رحمه الله- وهي نقطة لا تستحق التوقف عندها طويلاً، حيث إنه أورد قصة من خياله. وفي خطابي الملك عبدالعزيز، وخطاب الشيخ العنقري - رحمهما الله- ما يدحض زعمه وروايته. وبالاطلاع على الخطابات التي نشرتها في ردي السابق، يتضح من الذي يُحمّل القضية - من خياله- ما لا تحتمل. وإذا كان الشيخ العنقري قال للملك عبدالعزيز كما ورد في خطاب جلالته المؤرخ 16/10/1360هـ ما نصه: «عرضنا مكتوبكم على الشيخ - الله يسلمه - ولا قصّر يقول هذي دعوى مسؤوليتها على أهل حرمة الذين أعطوني، أما الذين يدعون أنهم ما رضيوا فلا جاني منهم أحد يشتكي أنه مظلوم، والآن أبرأ إلى الله عن الأمر الذي يلحق ذمة الجميع»، فأنا أسأل الأخ المزيني: من المعطي ومن المعطى له؟!.

رابعاً: إشارته إلى الصك الصادر عام 1382هـ من الشيخ علي الرومي بعدم الإحداث في (حطابة) وزعمه ان الشكوى من أهل حرمة وأهل المجمعة وهاهو الصك منشور مع هذا الرد لا يوجد فيه ذكر لأهل المجمعة أما الوثيقة التي نشرها مع مقاله، والمؤرخة عام 1345هـ على يد الشيخ العنقري، فهي لا تعدو كونها ورقة تراضٍ على ورود الماء والمرعى التي جعل الله الناس شركاء فيها، ومع أن أهل حرمة لم يمثلوا في هذه الورقة، فإن الصكوك والوثائق الأخرى التي نشرناها كان أهل حرمة فيها هم محور التقاضي وليس التراضي فقط.

خامساً: إشارته إلى أن الصك الصادر عام 1396هـ قد نُقض بقرار مجلس القضاء الأعلى رقم 38/2/12 في 4/2/1399هـ وأنه يخص أبو ذرية. فهذه مغالطة جديدة، إذ ان هذا الصك الذي أعنيه يخص (حطابة) المصدر الرئيسي لسيل الكلبي، وهو برقم 272 في 14/8/1396هـ وجرى تمييزه كما هو منشور مع هذا الرد.

سادساً: أما اعتراضه على ما أورده الشيخ عبدالله بن خميس في معجم اليمامة من اختصاص حرمة بوادي الكلبي فأحيله إلى أمر قريب جداً، أحيله إلى كتاب بعنوان (المجمعة) من تأليف عبدالله بن ابراهيم العسكر، ابن المجمعة، وماذا ذكر عن وادي الكلبي ومدرج حرمة وملتقى الواديين في الرويبة، التي ذكر أنها تفصل حرمة عن المجمعة. (ص:56-57).

مايتعلق بحي البصيرة بحرمة

فيمايلي ردي على نقاطه :

أولاً: قوله ان أهل حرمة نفوا تبعية هذا الحي لبلدتهم بخطاب موجه لرئيس البلدية في 3/2/1407هـ وقد بحثنا عن صحة ما يقول فإذا به معروض يحمل أربعة أسماء من العامة، يطالبون فيه بأن يكون مشروع السفلتة المخصص لحي البصيرة بحرمة آنذاك شاملا للحي الذي يسكنون فيه. والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا لم يوضح الأخ المزيني إجابة رئيس بلدية المجمعة آنذاك بخطابه الموجه لسعادة مدير عام الشؤون المالية بالوزارة ذي الرقم 651/4/ف المؤرخ في 26/2/1407هـ وقوله: إن ما يجري حاليا هو سفلتة مخطط 397/ب أحد المخططات التابعة لحرمة، حسب صورة المخطط المرفق والمعروف لدى الجميع.. الخ وانتهى الأمر عند هذا الحد وقد نشرت في ردي السابق صفحات من كتيب صادر من البلدية يوضح ذلك وهي الجهة المسؤولة ومع هذا أرفق عناوين مخططات حي البصيرة بحرمة تحت تواقيع المسؤولين الذين اعتمدوها.

ثانياً: يستدل بوجود سوق الأغنام في هذا الحي على أنه تابع للمجمعة، وسوق الأغنام مرفق عام يخدم جميع مدن وقرى المحافظة، وقد نقل حديثا مجاوراً لصناعية حرمة فهل سينسب صناعية حرمة إلى المجمعة؟! علماً بأن هذا السوق فرض نفسه وإن المستأجرين فيه من جميع أهالي المحافظة فهو لايخص مدينة بعينها.

ثالثاً: يقول إن اقطاعات الملك عبدالعزيز الزراعية لأهالي المجمعة منذ ستين سنة جهة هذا الحي وهذا كلام غير صحيح حيث لايوجد أي مزارع قديمة لأهل المجمعة تجاه هذا الحي، بل إنه يقع بعده مخطط زراعي حديث وزع على أهالي حرمة واجراءاته تمت عن طريق مركز حرمة وأشرنا إليه في الحلقتين الخاصتين بحرمة.

رابعاً: عن نادي الفروسية وحجز المرور والاتصالات والسجن، يقال عنها مايقال عن سوق الأغنام، من أنها مرافق عامة، اختير لها الموقع المناسب ضمن المحافظة في مركز حرمة.

خامساً: ما أشار إليه من أن صك نادي الفروسية وأرض جامعة الإمام في المخطط نفسه ، فأقول له: إنني أسكن هذا الحي منذ إنشائه وصك المنزل الذي نملكه ضمن مايزيد على 1400 قطعة سكنية في هذا الحي بمخططيه 397/أ و397/ب كل صكوكها تحمل اسم حرمة، وكل الذين فُسِحَ لهم في البناء فسوحاتُهم باسم حرمة، وأدخلوا الماء والكهرباء والهواتف باسم حرمة.

كما أكرر أن المدارس والمساجد استخرجت صكوكها ومسحت مبانيها وافتتحت باسم حرمة. ولعل القارئ يطالع موقع مدرسة الملك سعود الابتدائية في حرمة الواقعة في حي البصيرة على شبكة الانترنت ليعرف إلى من تنتسب وعنوانها www.harmahks.com.

إن من الأمور التي أجزم أن الأخ حمود يعرفها ولكنه يتجاهلها: ان حرمة اشتهرت باسم البصيرة كما اشتهرت المجمعة باسم الفيحاء واخواننا في المجمعة يعرفون ذلك وقد اختير هذا الاسم لأكبر مخططاتها وهو الحي الشرقي (حي البصيرة) وبما ان الشعر ديوان العرب أسوق بعض الشواهد من أشعار قديمة سبقت هذا المخطط وسميت فيها حرمة باسم (البصيرة) تقول (سلمى الشعيل) إحدى شاعرات حرمة -منذ ستين عاماً- وهي قادمة من الكويت إلى حرمة:

حي البصيرة وحي رسوم ديرتنا

000000000000000حي العنيب وحي رجوم حطابه

وتقول ابنة عمها الشاعرة (لطيفة الشعيل) في رثاء عالم

حرمة الشيخ عبدالعزيز السليمان -رحمهما الله-:

ألا بالبصيرة وارحلي عقب مرحوم

00000000000000000اللي إلى جا كل دار بناها

قرمٍ عليه الناس قامو يحنّون

00000000000000حتى الركايب عوِّست من بكاها

ويقول شاعرنا وأهالي حرمة يحتفلون بتحرير الجزائر في الثمانينات الهجرية:

في عيد نصر الجزاير

00000000000نبدع بيوت قوية

وأهل (البصيرة) بصاير

000000000000ياعنك فيهم حمية

ويقول أحد شعراء حرمة حين ذهب إلى العراق طلباً للعيش في زمن مضى، وأقبل على مدينة (البصرة) بالعراق:

ياديرة البصرة سلام وتحية

000000000000حيث إن لك من ديرتي بعض الأوصاف

من دار نجد و(البصيرة) عليّه

00000000000000بسدير أهلها منبع العز وأشراف

والله يلولا الضيق والضنك فيّه

00000000000000لاقول: حرمة غيرها اليوم ينعاف

ولم تخل قصائد العرضات التي قيلت في المناسبات من ذكر حرمة باسمها الثاني (البصيرة) ومنها مناسبتان عزيزتان أثناء زيارة الملك سعود -رحمه الله- لحرمة عامي 1373هـ-1378هـ ومما قيل وألقي في تلك المناسبة:

حنا هل (البصيرة) حافظين الجمايل

000000000000منكم ومعكم في الرخى والشدايد

نفدى وطنا لا دهته الهوايل

0000000000000وإذا اعتلى جينا نصوغ القصايد

ومما تجدر الإشارة إليه في هذا المقام ان استقبال أهالي حرمة للملك سعود في المناسبتين ثم في شرقي حرمة فيما أصبح يعرف الآن بحي البصيرة!!

ويقول الشاعر حمد العسعوس في قصيدة ألقاها عام 1414هـ في حفل للنادي الفيصلي بحرمة:

حب الأوطان من مسنونها

00000000000ينعش الروح حب اوطانها

(البصيرة) نحب سكونها

000000000000وارضها، واهلها، وجيرانها

حالف بالولي مااخونها

0000000000000عزوتي.. شبيبها وشبّانها

أكتفي بهذه الشواهد ولعل الكثيرين يحفظون العديد من الأبيات والقصائد في هذا الشأن. ومما أورده المزيني من الحجج ان هذا الحي اعطي قرضاً قدره 300 ألف ريال، وهو لايعرف بأن حرمة بجميع أحيائها قد حظيت بهذا القرض فهل يغتاظ من إرادة حكومتنا الرشيدة التي رأت المساواة بين مدينتين متجاورتين، مستوى المعيشة فيهما واحد، وتكلفة البناء واحدة.3

بقي أن أشكر الأخ حمود على ردوده التي أتاحت لي فرصة ايضاح أمور لم أتمكن من ايضاحها في الحلقتين الرئيستين، فلولا ردوده لما عرف أكثر الناس:

1- ان نشأة حرمة قبل المجمعة ب 50 سنة.

2- نشر بعض الوثائق الخاصة بوادي الكلبي وفي مقدمتها خطابات الملك عبدالعزيز - طيب الله - ثراه مع الصكوك القضائية والمستندات التاريخية.

3- بيان أرقام ومساحات مخططات حرمة.

4- وجود مرافق مهمة في المحافظة حظيت بها حرمة.

إلى غير ذلك مما دار حوله البحث.

ختاماً: أكرر شكري لجريدة الجزيرة على إتاحتها الفرصة، وأؤكد ان القارئ الكريم أصبح على بينة من الحقائق وله الحكم على ذلك.. وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.

عبدالله بن مدلج المدلج

حي البصيرة - حرمة

am-almedlej@yahoo.com

المحرر:

إنه في نشرنا هذا الموضوع يكتفى بهذا القدر من الردود بين الكاتبين حمود المزيني وعبدالله المدلج وذلك لاستيفاء الموضوع حقه في النشر.

تم تعديل بواسطه قويرة نيوز
رابط هذا التعليق
شارك

في الحقيقه اشكر الاخ عبد الله المدلج على هذا المجهود في الرد على المزيني

لكن هناك مأخذ على الاخ عبد الله

اهمها :

1 - مع احترامي وتقديري للشاعر حمد العسعوس لا يفترض منك اخي عبد الله ان تزج بقصيدته كاستشهاد منك على مسمى حي البصيره

وعمر القصيده لايتجاوز التسع سنوات

2 - استشهادك بموقع مدرسة الملك سعود الابتدائية في حرمة على شبكة الانترنت لمعرفة إلى من تنتسب وعنوانها www.harmahks.com.

00هذا الاستشهاد اخي يضعف حجتك

وبأمكان اي شخص ان يضع مايشاء من مواقع عبر الانتر نت ويقول فيه ما يقول

3 - تقول اخي عبد الله عن سوق الاغنام ( علماً بأن هذا السوق فرض نفسه )

اخي هذا السوق ونادي الفروسيه والسجن وغيره لم يفرضو انفسهم

بل فرضه اهل المجمعه كي يطوقون حرمه بتلك المشاريع لتذوب حرمه في اعماق مشاريع المجمعه

وتصبح حرمه اثر بعد عين

ولن يبقى سوى قصائدك في حي البصيره التي سوف تصبح في المستقبل القريب حي من احياء المجمعه

ثم تسترسل لتؤكد بقولك : (( عن نادي الفروسية وحجز المرور والاتصالات والسجن، يقال عنها مايقال عن سوق الأغنام، من أنها مرافق عامة، اختير لها الموقع المناسب ضمن المحافظة في مركز حرمة. ))

المشكله يا اخ عبد الله انك تقدم الادله لاهل المجمعه على اننا في حرمه راضين عن مواقع تلك المشاريع التي طوقت حرمة من كل جانب

بقولك اختير لها الموقع المناسب

لا يا عزيزي لم يكن ذلك هو الموقع المناسب ولك ان تتحدث عن نفسك ان كنت ترى في تلك المواقع انها مناسبه

رب كلمه قالت لصاحبها دعني

رابط هذا التعليق
شارك

ان اعتقد انه ما كان يفترض الرد على هذا النكره من الاساس

لان هذا الشخص يشعر بنشوه اللمعان واسمه يتناقله اهل المجمعه والتعقيبات والحماس والمجهو يبذل من اجل هذا النكره

لقد حقق مبتغاه (( لقى من يعطيه وجه ))

كان من المفترض التعامل معه من منطلق

الكلاب تنبح والقافلة تسير وما ضر (( حرمه )) نبح الكلاب

اتعلمون ماهي المكانه الاجتماعيه التي يحضي بها هذا النكره ؟؟؟

انها بالضبط المكانه التي تبوئها من خلال اسأته لاهل حرمه

لذا فهو حتما سيضل متشبثا بهذا المجد الذي حققه لنفسه

كيف لا وهو يسيء لحرمه نهارا جهارا

ويجد من يتحمس لاطروحاته ويرد عليه

ومن اراد ان يعلو اسمه ويصبح معروفا عليه بالاساه للاخرين من منطلق خالف تعرف

وهذا ما يفعله المزيني

فضيلة الشيخ 000كما يقول اخي قويرة نيوز

احسنت اللقب اخي

فقد منحته ما كان يبحث عنه طوال السنوات الماضيه وعندما افتقد ذلك وعجز عن تحقيقه

بحث عن البديل فلم يجد سوى حرمه بديلا لبناء مجد الريموت كنترول

ومجد الكفاح الغير مسلح لمداعبه مشاعر بعض المتعنصرين من حثالة المجتمع تجاه حرمه

شكرا

رابط هذا التعليق
شارك

طيب اخوي انشودة المطر

ليش ما يكون مشاريع المجمعه اللي سووها في حرمه من صالح حرمه نفسها ويمكن تكون لها في المستقبل

يعني اذا وافقو على ان يكون مثلا نادي المجمعه للفروسيه بحرمه

والله بيبلشون

وبيطق السكر والضغط والحراره والملح عند ابو مزه

_______________

معاني المفردات :

ابو مزه : حمود 00000

تم تعديل بواسطه ققح أون لاين
رابط هذا التعليق
شارك

قبل كل شي يشكر الاخ عبد الله المدلج على هذا المجهود

واشكر الاخوه المتفاعلين

وحرمه باقيه ما بقي الزمن

القادم يبشر بخير لاهل حرمه فلا تستعجلوا

لا تستعجلو

تم تعديل بواسطه قويرة نيوز
رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك أخي قويرة نيوز ....

طالما فاعلت هذه البوابه بطرحك المميز ... الدافع نحو الحماس واتخاذ الحميه نحو حرمه ...

لن أطيل ...

حــــرمه باقيه .. وسوق تبقى .. !

ومكانتها في القلوب والذاكره راسخه .. ولن يرتبط رسوخها برضى هؤلاء او بسخطهم عنها ......

مره اخرى شكرا لك ..

المسلهمه ..

رابط هذا التعليق
شارك

والله يالمدلج محد درى عنك لا انت ولا المزيني

بعدين المزيني يتحدث عن نفسه

من ناحية المنشأت فهي وضعت لخدمة الجميع

فلو انجزت حماسك في تاليف كتاب عن حرمة لكان انفع لاهل المدينة من خزعبلات حمود فالكتاب يبقى وابن ادم سوف يرحل

دون تاريخ حرمة ودع المزيني يسبح في احلامة

التي لن تتحقق

رابط هذا التعليق
شارك

الأخ قويرة نيوز ...

ألف شكر لك على نقل هذا الرد الرزين للأخ الكريم عبدالله المدلج ابن حرمة البار فقد كان رداً هادئاً وموثقاً

وأنا أختلف مع الأخوة الذين لا يرون في مثل هذا الرد أهمية أو إيجابية فالمزيني نشر رده في صحيفة يقرأها الجميع فكان واجباً أن يتم الرد عليه ودحض افتراءاته المتكررة وليس هذا ضعفاً ......

وكذلك ما المانع من الاستشهاد بشعر شاعر حرمة البارز حمد العسعوس بل هذا يدل على أن لقب البصيرة لحرمة أمراً معلوماً لدى الصغير والكبير وقد أحسن المدلج في ذكره .....

وكذلك موقع مدرسة حرمة على الانترنت لأنها مدرسة حكومية وتتبع جهة رسمية ودليل قوي ..

نعم ما أراه هو أن الإطالة في ذكر الأدلة على تبعية حي البصيرة لحرمة لم يكن له داعياً فنحن أصحاب حق يشهد به الكل ولكن قد يكون العذر للأخ المدلج مواصلة أهل المجمعة المستميتة في أخذ هذا الحي عنوة !!!!!

بقي أن أقول كنت أتوقع أن نحتفل جميعاً بهذا الرد المتزن وأن ندعمه وأن يتم تثبيته

من قبل إدارة المنتدى كما يفعل إخواننا في منتديات المجمعة مع ردود المزيني ولكن للأسف هذا ما لم يحدث رغم ما لمسته على الأقل من جماعتي وممن حولي من أهل حرمة وإعجابهم بهذا الرد ....

أخيراً

أشكر للأخ الأستاذ عبدالله المدلج رده الرائع جداً والمتزن جداً وأقول له : بارك الله فيك وكثر من أمثالك واستمر على هذا النهج في الدفاع عن مدينتنا جميعاً .....

المشنّق

تم تعديل بواسطه المشنّق
رابط هذا التعليق
شارك

مرحبا اخي المشنق

نحن بدورنا سوف نبذل كا ما بوسعنا

والاكيد اننا لانستطيع ان نحقق ما تستحقه حرمه مالم تتظافر الجهود

مساهمة منك ومني ومن هذا وذاك و الاخرين سوف تجتمع لتحقق صوت اعلامي كبير لمعشوقتنا حرمه

اشكر لك اهتمامك

لك مني اطيب الامنياتي الصادقه

رابط هذا التعليق
شارك

أخوي قويرة نيوز ولا يهونون الجميع كبار الحمايل من المجمعة ما يولغون في هذه التفاهات اللتي يتفوه بها رجل لافي العير ولا في النفير سواء في الوجاهة أو عمل أي شيء يرفع من شأن المجمعة واللتي لاتحتاج إلى خزعبلاته ......،،، ولكن عليهم أن يوقفوا هذا السفيه ويأطروه على الحق أطرا فلا فيه خير اثارة النعرات فأهل حرمة والمجمعة حبايب وقرايب ونسايب وهذا اللذي نتمسك به ويقرب القلوب أما الفجوة التي يثيرها السفهاء فمردودها سيء على من يعرف هذه المدينتين العريقتين فا الواجب خزم السفهاء وأن لايتكلموا في أمر مع وجود من هو اكبر منهم وأعلم منهم وأكثر إدراكا لما يجنى من هذه التفاهات اللهم اجمع أهل البلدتين وجميع المسلمين على الحق واهد ضالهم واكفهم شر اشرارهم .

أخوكم اسد .

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

الأخ : عبدالله المدلج

كثر الله من امثالك وياليتك تـترك هـذا المعتوه الذي همه

فـقـط حب الظهور وكل مقالاته لم يحرر منها كلمه واحده

انمـا هـناك من وضعه مـطية يركب عليها ويتخـفى ورائها

وهو معروف في حرمه والمجمعة بحبه للمشاكل واثارتها

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

ياخوان والله العظيم ذبحتونا بحرمه والمجمعه

اللي يشوفكم يقول باريس ولندن

والمشكله إن تسعين بالميه من اهل حرمه وظايفهم ومدراسهم في المجمعه

وايضا بعض اهل المجمعه وظايفهم في حرمه

ونص اهل هالديرتين ياهم أقارب ولا انساب ولا اصدقاء

يااخوان اللي مايبي المجمعه لايروح يطامر في اسواقها

ولا يراجع دوائرها الحكوميه ولا بس بالكلام

ولايدخلها ابد علشان تقدرون تقولون مانبي المجمعه

وبعدين وشفيها حرمه علشان تقولون هي احسن من المجمعه

والله لعظيم عيب وحرام فضحتونا قدام الله وخلقه

رابط هذا التعليق
شارك

بدو عمى عين العدو

ابلغتك في رد سابق ان لا تتدخل في المواضيع الاقليميه بين حرمه والمجمعه

وخلك بين سوق الغنم والجمعيه الخيريه ولا تنسى تبشرنا بما سوف تناله من الجمعيه

واذا لم تحصل على مبتغاك فأبلغنا (( وابشر بالقطه بين اعضاء منتديات حرمه ))

رابط هذا التعليق
شارك

مااقول لله الا الحمد لله عالعقل

وهذه نقاط اود ذكرها ..

1- الحمد لله والشكر لست محتاجاً لكي اذهب للجمعيه كغيري من ضعاف النفوس منكم الذين يذهبون لاخذ نصيبهم من المساعدات مع أنهم من أغنى من في البلد

2- بالنسبه لسوق الغنم .. فالغنم التي تستهزئ بها كان خير البريه

محمد صلى الله عليه وسلم راعيا لها

وسوق الغنم هذا من أقمتم الدنيا عليه لأن بلدية المجمعه وضعته في

حرمه ولم تقل سوق الغنم في حرمه

ولن أستهزئ ببقركم

3- المواضيع الاقليميه كما تدعي ليس من شأنك الرد فيها لوحدك طالما أنها عنا وعن مدنيتنا ..

وللمعلوميه حرمه ماهي لك انت وربعك تراك تحت حكم آل سعود

والسلام عليكم ..

رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان