احجز فندقك
أبو طلاح

&&& عزيزي زائر المعرض لا تكن ألعوبة! **** مقال

Recommended Posts

عزيزي زائر المعرض لا تكن ألعوبة!

شلاش الضبعان

هذه الأيام تحتفل المملكة العربية السعودية بمعرض الرياض الدولي للكتاب، وهو أمر يثير الفخر، فمما يعين المملكة على تبوؤ مكانتها المستحقة اهتمامها بالكتاب والثقافة، كما أن مما يثير الفخر هذا الإقبال الكبير والملحوظ من جميع أرجاء المملكة على زيارة المعرض، وحتى يحقق هذا العرس الثقافي أهدافه، ولا يكون زائره ألعوبة في أيدي أهل النصب والاحتيال أضع بين يديه مجموعة من النصائح الواقعية.

لا تشتر الكتاب بناءً على الضجة الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي، فهناك من يدفع لمغردين - والأسعار متفاوتة حسب عدد المتابعين - حتى يكتبوا عن كتابه الذي فاق التوقعات في المبيعات، وأن هذا الكتاب الفذ للمؤلف العبقري قد نفد أو من الممكن أن ينفد إن لم تلحق على نسختك من الكتب المكدّسة تحت الطاولة!

لا تشتر بناءً على دار النشر، فهناك دور نشر تتاجر بقضايانا وبقاؤها مرهون بذلك، وقد مللنا ولم تمل، ولذلك فلا تصدر إلا الروايات والكتب التي تسميها فكرية ولا تتحدث إلا عما تسميه بالشأن السعودي، فالعناوين تدور حول "المرأة السعودية المضطهدة" و"المجتمع السعودي الذي سيتسبب في تدمير العالم" و"بعبع التيارات الفكرية السعودية الذي يُسمع به ولا يُرى"!، لو تركنا هذه الدور لقدمنا لها ولمؤلفيها معروفاً بالانشغال بما يبني وينهض بدلا من التأجيج والتشتيت، ولساهمنا في حماية دور النشر الأخرى من السقوط في هذا المستنقع!

لا تشتر الكتاب بناءً على عنوانه، بل تصفحه وانظر في المقدمة والمحتويات، وبعد ذلك انظر هل يناسبك أم لا؟ بعض الكتب عبارة عن عناوين مضحكة فقط!

بالنسبة للأخت الكريمة زائرة المعرض أتمنى منها: أن تدرك أن المكان الذي تزوره هو معرض للكتاب وليس صالة أفراح، كما أتمنى أن تحرص على الرقي بفكرها وألا تبقى حبيسة كتب الطبخ والماكياج وبوح المشاعر، فبعض من يبوحون بمشاعرهم بلا مشاعر، والوطن بأمس الحاجة للمرأة السعودية الشامخة بفكرها!

في قسم الأطفال، احذر من الألعاب التي تصنع ذكاء طفلك وامتلأت بها مستودعات البيوت من المعارض السابقة، فالألعاب مجرد وسائل مساندة، والذكاء لا يُصنع من خلال لعبة!

زيارة موفقة ومفيدة!.

صحيفة اليوم 5/6/1437[/size][/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان