Booking.com

المستشار العام

المبدعين
  • عدد المشاركات

    72
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

0 عادي

عن العضو المستشار العام

  • الرتبه
    --
  1. مهما تجاوزت ايها العزيز مساحات الجغرافيا فأنك ستبقى مع التاريخ 000 ! التاريخ أقوى تأثيرا من الجغرافيا وكل التضاريس التي تطويها الطائرة في ساعات !! الذكريات جزء من التاريخ 00!! صحيح ان الجغرافيا هي التي تصنع التاريخ 00 لكنها لا تجبرنا على الحب 00 !! عندما نقتقد الاشياء نشعر بقيمتها ، ومن مميزات الغربة انها تزيد من خيالاتنا وشعورنا 00 فنشعر بقيمة الاشياء التي كنا نعيش فيها ولا نستمتع بها 00 صحيح ان لا مقارنة بين مناخ كندا امطارها وثلوجها وانهارها وبين مناخ حرمة 00 ولكنني على يقين انك لا تشعر بجمال هطول المطر عندكم بقدر شعورك به في حرمة ، وان سموم حرمة وغبارها اجمل لديك وأروع من كل المناظر التي تراها وتشعر بأنها بدون طعم أو لون أو رائحة !! الا توافقني ؟!!
  2. وهل أضحى الخيال جنونا ؟ ولو كان كذلك لرأيت الكرة الأرضية تركل كل من عليها 00!! أن يصل التصوير الى حد الاستمتاع بالجنون فهذه حمى ابداعية 000 تستحق التوقف 00 تستحق المشاركة00 ما أروع الجنون اذا كان ابداعا 00!! في حالات استثنائية نسكن أحيانا بالألم والتوجع ومع ذلك نكرر المحاولة لانها تشعرنا بقيمة الأشياء وجمالها 00!! عندما تبقى الآمال معلقة تظل أجمل 00 نحن لا نقدر قيمة الامتلاك وننركض خلف من يدير ظهره الينا 0 نحن وفي كل يوم 00 كل ساعة 00 نبحر في بحور الامتلاك ونحلق في فضاءاته الواسعة والجميلة ولكننا لا نشعر بالمتعة مشكلتنا اننا نبحث دائما عن الرقم الأصعب 00 والموقف الأصعب حتى لو لم يكن يستحق هذا العناء !!
  3. ألـــــــــــوان الحـــــــــب ....الحب لون نادر من ألوان الاتحاد والحب لا يذكيه الحر ولا يمكن أن تحل فيه امرأة محل أخرى ... لأنه ليس علاقة الرجولة بالأنوثة... وإنما هو علاقة رجل معين بامرأة معينة ... والحب لا شبع فيه لأنه ليس خطةوفخا إلى لقاء جسدي عابر.... ولكنه تجاوز دائم للواقع واحتمالاته ... وتخطي لحاجز الجسد بحثا وراء لقاء عميق واتحاد في الجوهر ... وهو اتحاد مستحيل ... فالاثنان لا مفر من أن يظلا اثنين ... ولن يصبحا واحد أبدا .... ولهذا فالحب مقضي عليه بالتشوق و الالتياع والجوع بلا شبع ... والحب الحقيقي لا يطفئه حرمان ... ولا يقتله فراق ... ولا تقضي عليه أية محاولة للهرب منه ... لان الطرف الآخر يظل شاخصا في الوجدان ... انه لون من ألوان الاتحاد .. كما تتحد العناصر في الطبيعة فينشا عنها مركبات لا يمكن تفريقها إلى عناصرها إلا بالنار والكهرباء ... أو كما يذوب السكر في الماء فلا يمكن فصله إلا بالحرارة والتبخير ... أحيانا يكون الاتحاد وثيقا وعميقا مثل اتحاد مكونات الذرة ..إذا تيسرت القوة الكافية لتفريقها انفجرت وأدت إلى قنبلة ذريه ... والحب بالمثل اتحاد شديد العمق يؤدي التفريق فيه إلى سلسلة من انفجارات العذاب والألم قد تستمر حتى الموت ... وقد تنتهي بتغير الشخصية تماما وتحولها ...أي لون من ألوان الاتحاد هو ؟ انه قطعا ليس اتحاد بالجسد ... وليس هوى نفسين .... ولا تلاؤم مزاجين ... ولا تفاهم عقلين .... ولا هو العثور على فارس الأحلام ... ولا هو ارتياح الفطرة إلى فطرة أخرى تعاشرها .... انه يحتوي كل هذا بالطبع .... ولكنه يحتوي على ما هو اكثر ... وما هو أهم.... على وحدة اعمق من كل هذه الاتحادات الواضحة المفهومة ... وحدة أصيلة ... كالقدر ... والواقع ... والمصير ... تجمع الاثنين عبر حدود الواقع الممكنة ... ورغم حوائل الزمان والمكان ....وحدة لا يجدي فيها فراق ... ولا تبترها قطيعة ... وحدة غامضة لا يمكن أن نجد لها اسما يفسرها ...
  4. لغة الحب .. حبيبي .. لنجعل الشعر لغة نخاطب بها حبنا انها اقوى لغة حب انها الجسر الواصل بين الحبيبين ولكن هل سيسعك وقتك لكي تقرأ ما كتبته اليك ؟؟ قلبي حبيبي قيثاره .. لا يملكه الا من يجيد العزف على الأوتار وانت اجدت العزف ولم تكتفي بذلك بل ابدعت في العزف على اوتار قلبي .. حبيبي بسببك سيحدث صراع ازلي بين قلبي وعقلي وكل يجيب باجابات متناقضه .. قلبي يرفض اخراج رصاصه حبك منه وعقلي يدفعه لانتشال الرصاصه خوفا عليه فالنزيف يزيد عمقا واتساعا يوما بعد يوم .. وامله في الحياه يقل يقطع قلبي مسافات اسئله ويرجع بلا اجابه حبيبي صدقني عزوتي الكبرى حبك وارجو ان تكون كلماتي نسجت في قلبك وحضرت في عقلك فاني احــــــبـــك تحياتي 00000 __________________
  5. البعض نحبهم لكن لا نقترب منهم.. فهم في البعد أحلى.. وهم في البعد أرقى.. وهم في البعد أغلى .. والبعض نحبهم ونسعى كي نقترب منهم ونتقاسم تفاصيل الحياة معهم ويؤلمنا الابتعاد عنهم ويصعب علينا تصور الحياة حين تخلو منهم .. والبعض نحبهم نعيش حكاية جميلة معهم ونتمنى أن نلتقي بهم ونفتعل الصدف ونختلق الأسباب كي نراهم ونعيش في الخيال أكثر من الواقع معهم .. والبعض نحبهم لكن بيننا وبين أنفسنا فقط فنصمت برغم ألم الصمت فلا نجاهر بحبهم حتى لهم لأن العوائق كثيرة والعواقب مخيفة ومن الأفضل لنا ولهم أن تبقى الأبواب بيننا وبينهم مغلقة .. والبعض نحبهم فنملأ الأرض بحبهم ونحدث الدنيا عنهم ونثرثر بهم في كل الأوقات ونحتاج إلى وجودهم.. كالماء.. والهواء.. ونختنق في غيابهم أو الابتعاد عنهم .. والبعض نحبهم لأننا لا نجد سواهم وحاجتنا إلى الحب تدفعنا نحوهم.. فالأيام تمضي.. والعمر ينقضي.. والزمن لا يقف.. ويرعبنا بأن نبقى بلا رفيق .. والبعض نحبهم لأن مثلهم لا يستحق سوى الحب ولا نملك أمامهم سوى أن نحب.. فنتعلم منهم أشياء جميلة ونرمم معهم أشياء كثيرة.. ونعيد طلاء الحياة من جديد ونسعى صادقين كي نمنحهم بعض السعادة .. والبعض نحبهم لكننا لا نجد صدى لهذا الحب في قلوبهم.. فننهار وننكسر ونتخبط في حكايات فاشلة.. فلا نكرهم.. ولا ننساهم.. ولا نحب سواهم.. نبكيهم بعد كل محاولة فاشلة ونعود
  6. الخاااااطره .....؟ ماهي ؟ وكيف نتقنها ........؟ الخاطره: هي مقال قصير يخلو من كثرة التفصيلات يعرض فيها الكاتب فكرة حول موضوع ما ، ذاتياً أو موضوعياً . صفات الخاطرة : 1- قصر حجمها . 2- لا تحتاج إلى إعداد مسبق 3- لا تحتاج إلى أدله وبراهين عقلية أو نقلية 4- تعتمد على الانفعال الوجداني والتدفق العاطفي 5- تحتاج إلى إيجاز بسبب قصرها بشرط ألاّ يكون مخلاً 6- تكتب عادة تحت عنوان ثابت . *^%^* كيف تتقن صياغة الخاطره *^%^* لكل منا إحساس صادق وعواطف جياشه في صدره تتوقد 00 ولكن حين كتابة الخاطره يتلعثم في صياغتها ويشعر بان الاحساس يتجمد 00 فيظن أنه لا يستطيع تسطير خاطرة كغيره .. فهذا انا حاولت جاهده في سرد خطوات لصياغة الخاطره حتى يصبح كل منا السيد.. فأتمنى ان تتبعوها وتنثروا ما بداخلكم من مشاعر ساميه ولا تترددوا فكل شخص له اسلوب وملكه في الكتابه فأتمنى انكم عن همسنا لا تبتعدوا --------------------------- ^*^ واليكم بعض النصائح في كتابة الخاطره واتمنى ان تتبعوها : 1- أن تكون كلمات الخاطره من نابعة من قلبك حتى تحاكي بها احساس الآخرين وترسم في نفوسهم انواع المشاعر التي تمر على الخاطرة. 2- عند الكتابه حاول بقدر ما تستطيع ان تكون شخصيتك مستقله وابتعد عن كثرة التقليد . 3- لا تستعمل من الالفاظ الأصعب .. ولكن حاول ان تسطر الألفاظ المنتقاه التي غالباً تحمل في طياتها السلاسه لتصبح الى الفهم اقرب . 4- تفنن في إختيار الموضوع لتستمتع بإبداعك .. فحاول ان يكون موضوع جاذب ومرتبط مع نص الخاطره ويكون حائز على إقتناعك.و تذكر ان اخراج الخاطرة يؤثر تأثيرا كبيرا في نص الخاطرة كاملا.. اختر نهاية خاطرتك بإتقان.. و يجب ان تكون راضيا تماما عنها. 5- فرق بين صياغة الخاطره التعبيريه ..وابيات الشعر النثريه . 6- أبعد عن الغموض في الكلمات .. و عن اللف و الدوارن في حلقات مفرغة.. وان تطول الخاطرة من غير هدف... 7- يجب ان تعلم جيدا انك سيد قلمك.. وان ما حروفك تحت سيطرتك تماما.. وهي تعبر عن شخصيتك واسلوبك و عن هواجسك.. 8- اقرأ لغيرك ممن يكتبون الخاطره .. وحاول ان تجعل عيناك مدققه لكل كلمة او فكرة ثم حاول ان تتخيل خاطرة اساسها من هذه الفكرة.. و ستجد نفسك تسرد الخواطر بسهولة.. 9- لا تظن أن إبداع الخواطر بعدد السطور ..فهناك خواطر لها كلمات قليله ولكنها كاللؤلؤ المنثور .. فالأهم في الخاطره هو روعة الكلمات ورقتها التي بداخل تلك الخاطره تدور . 10- حتى تظهر خاطرتك في كل رقة وإحساس وبهاء .. نقحها من بعض الأخطاء الشائعه للإملاء ..حتى تسرد خاطرتك وانت واثق وكلك كبرياء . 11- أجعل هذا البيت من الشعر قريباً منك دائماً في كل أمورك .. ..تعلم فليس المرء يولد عالم ... وليس أخو علم كمن هو جاهل..
  7. الأدب الساخر من أصعب وأجمل أنواع الأدب ، وحميان بيتش موهبة برزت من خلال هذا المنتدى وفي نظري ان حميان لو حاول الدخول في مجال الكتابة الكوميدية والدرامية سواء للتلفزيون أو للاذاعة فاننا شنشاهد كاتبا فذا سيتسابق على شراء نصوصة الكوميدية الكثير من الممثلين 00 انا لا ابالغ فالساحة اكبر دليل على ما اقول والا فما رأيكم ؟
  8. رائع انت ياروفو 00 تواصلك ركضك في هذه المساحة يدل على ذوقك وشكرا على كل اختياراتك 000
  9. رائع أنت ياهذا المدعو روفو 000 كم هي جميلة اختياراتك الشعرية الا انني لا ارى اهتماما من الاعضاء وتفاعلا يزيد من مساحة الابداع والجمال 00 اكرر شكري لك واصل ونحن معك
  10. في نظري ان راتب الزوجة حق من حقوقها لايجب أن يتدخل به الرجل 000 ولا يسقط حق المرأة في الحصول على مستلزماتها من الزوج000 بعض النساء العاملات يشاركن احيانا في مصاريف الزوج والاولاد الا ان بعض الأزواج الاتكاليين استغلوا ذلك فأضحوا يحملون الزوجة العاملة مسؤولية راتب الشغالة والسائق ومصاريف البيت والاولاد ليمتد ذلك الى اجار البيت وشراء السيارة ولن اكون مبالغ اذا قلت ان البعض يسافر للخارج من راتب زوجته 00!! واذا لم تستح افعل ما شئت 000
  11. الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الهام 000
  12. الاخ العزيز أبو ايمن : أولا ألف مبروك على الترقية الوظيفية للمرتبة الثالثة عشرة 00 وثانيا امل استمرار الابداع والتواصل
  13. الاخت متكية شكرا على المرور أما قضايا الطلاق في المجتمع فان سردها او الاشارة لها يشيب له الرأس لم أكن أعرف بأن هناك من الرجال من اعتاد على ان يمارس هوايته اليومية في ضرب زوجته لدرجة اصابتها بالجروح والكسور واستخدام العقال والخيزرانه في ذلك حتى سمعت مقابلة ليلة الاربعاء الماضي في محطة ام بي سي الاذاعية 000 واعترافات بعض من الرجال بذلك 00اننا امام مأساة كبرى اسمها الرجل الجاهل الذي لايعطي المرأة قيمتها 00 لتكن لنا قدوة في رسولنا الكريم (ص) في تعامله مع نسائة أما من يسمي نفسه زوجا وهو يمارس الضرب مع زوجته فهذا ما لا يمكن تصوره أو استيعابة انه رجل ضعيف اراد ان يسقط ترسباته وفشله على هذه الزوجة المسكينة 000 ان الرجل العاقل والقوي لايمكن ان يضرب المرأة او يمس كرامتها لان كرامتها من كرامته فاما امساك بمعروف او تسريح باحسان 00
  14. - معذرة...أنتِ طالق بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بكلمتين ( الإجاب و القبول ) يتحقق الرابط الأسري…في المقابل كلمة واحدة ( طالق ) تنهي هذا الرابط لأسري. فعلا الطلاق لمشكلة بدأت تعاني منها كثير من المجتمعات…والذي يزور المحاكم الشرعية داخل هذا البلد يرى كم هائل من المشكلات الزوجية ماثلة أمام القضاء…معظمها تنتهي بالطلاق. آخر إحصائية منشورة تشير إلى أن منطقة مكة المكرمة أعلى المناطق في نسبة الطلاق ، تليها المنطقة الوسطى ثم المنطقة الشرقية…إذن هناك مشكلة!!! أحد الكتاب علل ذلك بأن هذا راجع لحصاد العولمة وإفرازاتها الدخيلة على مجتمعنا السعودي…والبعض الآخر علل ذلك بسرعة الانفتاح المتصاعد على العالم الخارجي والرغبة من الطرفين في التخلص من هذا الوثاق الأسري…بينما ذهب أحد الباحثين إلى عمل المقارنات بين سكان المدن وغير المدن. حقيقة واقعية استنتجها أحد الباحثين في هذا المجال أن نسبة الطلاق في المجتمعات الريفية أو القروية كما يحلو للبعض بتسميتها أقل بكثير مما هو عليه الحال في المجتمعات المدنية ، وأعتقد أنا شخصيا أن هذا راجع لمدى قوة الرابط الأسري والعلاقات الوثيقة بين أبناء القرية في الحفاظ على هذا الكيان مقارنة بالوضع الذي هو عليه في نطاق المدينة. في القرية الناس يخافون على بناتهم من شبح الطلاق بشكل مخيف حيث فعلا ينظر لها بعد طلاقها أنها مجرمة حتى ولو كان الزوج غير أهلا لذلك الرابط القدسي ، بينما الوضع في المدينة عكس ذلك تماما الا قلة من البشر…حيث أن الفتاة تمارس حريتها بشكل عادي بعد طلاقها. لكن السؤال الذي يطرح نفسه الآن " من المسؤول الأول عن فشل عش الزوجية" ؟ هل هي مسؤولية مشتركة؟ أم مسؤولية الزوجة؟ أم مسؤولية الزوج؟ معظم الباحثين أنقسموا في الإجابة على هذا السؤال حتى الأجانب…ذهب البعض إلى أن المسؤولية مشتركة…بينما ذهبت فئة كبيرة من الباحثين إلى القاء العبء على الزوجة…وقلة أسندت المسؤولية عن هذا الانهيار لبيت الزوجية على الرجل…. أياً كان المسؤل…فالوضع قائم ومستمر وآخذ في الازدياد على نطاق واسع سنة بعد أخرى هذا هو الواقع… فما الحل؟ كثير من الباحثين كتبوا حول هذا الموضوع ومع ذلك الوضع على ما هو عليه بل تفاقم …في عام 1422 هـ يقول أحد الباحثين قد سجلت محاكم المنطقة الوسطى 83000 حالة زواج وقع منها 23786 حالة طلاق هذا في المنطقة الوسطى فقط…إذن الوضع يحتاج إلى زيادة الجرعة التثقيفية لدى كل من الزوج والزوجة المقبلين على الزواج أو حتى المتزوجين بغض النظر عن الفترة الزوجية التي قضياها معاً. المشكلات الزوجية لا حصر لها…الفتاة تعمل جاهدة للتحرر من قيود الأهل وأحيانا تختلق المشكلات بينها وبين أهلها عندما يرفضون مثلا أن تذهب لزيارة زميلاتها بالجامعة او الكلية ، فتهرب إلى الزواج لطلب الحرية الذاتية …فتصطدم بقيود أشد حصاراً من قيود الأهل فيحدث ما لا يحمد عقباه. حقيقة أطلعت على رسالة ماجستير مقدمة من أحد الباحثين في جامعة الملك سعود بالرياض كانت حول هذا الموضوع …أنقل لكم بعض الحالات منها  الزوجة تطلب من زوجها بعد مجيئه من العمل مباشرة أن يأخذها لبيت أهلها والذي يبعد عن منزلهما أكثر من 150 كيلو متر فيرفض الزوج وتصر الزوجة وما كان منه إلا بعد أن أخذها مستجيباً لطلبها أن بعث لها بورقة طلاقها في اليوم الثاني.  حالة أخرى… الزوج يفاجئ بضيوف ويطلب من زوجته إعداد لهم طعام وترفض الزوجة بحجة أنها مرتبطة بحفلة زفاف قريبة لها فما كانت النتيجة إلا أن أرسل الزوج ملابس زوجته إلى بيت أهلها قبل أن تعود من حفلة الزفاف وأخبر أخاها بالحدث وطلب منه أن يأخذ أخته من الفندق الذي كانت به حفلة الزفاف على بيت أهلها مباشرة.  حالة أخرى… الزوجة دائمة الشجار مع زوجها ورفع صوتها على صوته بسبب تركه لها كل ليلة والذهاب لأحد الاستراحات مع زملائه وفي ذات يوم احتدم النقاش بينهما فقال لها بكل برود عاجبك الوضع وألا بيت اهلك أولى فيكي…وفعلا ذهبت لبيت أهلها وما كان منه إلا أن طال هجرها له أكثر من خمسة أشهر خلالها قد تزوج من أخرى وبدأت المرافعات في المحاكم حتى أن وصل الوضع إلى طريق مسدود بمعنى أن الزوج طلب منها الرجوع إلى بيت الزوجية وتكون لها كافة الحقوق الشرعية أو تعيد له المهر كاملا والذي تجاوز المائة ألف ريال. حالات طلاق كثيرة لا يمكن حصرها…لكن تبقى النتيجة واحدة " أنت طالق " لكن فعلا لو فكرت الفتاة رويداً في أن الزوج قد يستخدم هذا السلاح ضدها في يوم من الأيام لما كانت هذه النسبة المرتفعة في مجتمعنا اليوم من حالات الطلاق …المشكلة التأثير النفسي لا يظهر على الزوج من كلمة " أنت طالق " كما يظهر على الفتاة…إذن الضحية الأولى الزوجة علاوة على الأطفال… لذلك أما آن الأوان أن ترتقي الزوجة بفكرها لتحافظ على عشها من أن يهدم؟ وما آن الأوان في أن يتريث الزوج في استخدام هذا السلاح البيولوجي ضد زوجتة؟ وجهة نظر
  15. الاخ راعي النزية شكرا على هذا الاختيار الموفق 000 متطلعين الى جديدك