احجز فندقك

روفو

المتميزين
  • Content count

    285
  • تاريخ الانضمام

  • تاريخ اخر زياره

السمعه بالموقع

0 عادي

عن العضو روفو

  • الرتبه
    عضو متميز
  1. اختلاط العادات والتقاليد

    يضل كل أنسان حبيس محيطة فكلما أقترب من المنتصف ضاقت حدقة العين ولم يعد يرى سوى أطراف أناملة , وكلما أبتعد وحاول ملامسة الأطراف و حدود محيطة ابتعد نظرة الى ماهو بعيد , ورداً على السوأل كلما تحررت من قيود المجتمع تضل تنضر بعيون الأخر وعينك ,و لسوف تبصر الفرق الذي يناجي المشاعر بالمقارنة والمفاضلة , ولكن السؤال المهم ماهو الأفضل , ما تعودنا علية وأصبح عادة أم التغيير ( التغيير للأحسن أم لمجرد التغيير ) ؟ أن الخروج على دائرة النمطية هو أول خطوة للتفاعل مع النفس ثم مع الأخر وشكراً على الطرح الجميل تحياتي
  2. ألقى الشاعر حسن المرواني هذه القصيده اليتيمه في حفل التخرج لكلية التربيه في بغداد سنه 1978 وأهداها الى حبيبته التى احبها ها تسع سنوات وكان يظن أنها تحبه ..ويبدو أن المـــال أغراها...وكان كثيرا ما يسألونه ما دامت قد رفضتك فلماذا لا تبحث عن واحده أخرى ؟..وكان يجيبهم بأنه لا بأس ان يشنق مرتين..ولكنه بكل ما يجيده الاطفال من اصرار يرفض ان يحب مرتين !! =================================== دع عنك لومي واعزف عن ملامات إني هويت سريعاً من معاناتي ما حرم الله حباً في شريعته بل بارك الله أحلامي البريئات انا لمن طينة والله أودعها روحاً ترف بها عذب المناجاة دع العقاب ولا تعذل بفاتنة ما كان قلبي نحيت في حجارات إني بغير الحب أخشاب يابسة إني بغير الهوى أشباه أموات إني لفي بلدة أمسى بسيرها ثوب الشريعة في مخرق عاداتي يا للتعاسة من دعوى مدينتنا فيها يعد الهوى كبرى الخطيئات نبض القلوب مورق عن قداستها تسمع أحاديث أقوال الخرافات عبارة علقت في كل منعطف أعوذ بالله من تلك الحماقات عشق البنات حرام في مدينتنا عشق البنات طريق للغوايات إياك أن تلتقي يوماً بامرأة إياك إياك أن تغري الحبيبات إن الصبابة عار في مدينتنا فكيف لو كان حبي للأميرات سمراء ما حزني عمراً أبدده ولكن عاشق والحب مأساتي الصبح أهدى إلى الأزهار قبلته والعلقم المرقد أمسى بكاساتي يا قبلة الحب يا من جئت أنشدها شعراً لعل الهوى يشفي جراحاتي ذوت أزهار روحي وهي يابسة ماتت أغاني الهوى ماتت حكاياتي ماتت بمحراب عينيك ابتهالاتي واستسلمت لرياح اليأس راياتي جفت على بابك الموصود أزمنتي ليلى وما أثمرت شيئاً نداءاتي أنا الذي ضاع لي عامان من عمري وباركت همي وصدقت افتراضاتي عامان ما رف لي لحن على وتر ولا استفاقت على نور سماواتي اعتق الحب في قلبي وأعصره فأرشف الهم في مغبرّ كاساتي وأودع الورد أتعابي وأزرعه فيروق شوكاً ينمو في حشاشاتِ ما ضر لو عانق النيروز غاباتي أو صافح الظل أوراقي الحزينات ما ضر لو أن كفا منك جاءتنا بحقد تنفض آلامي المريرات سنين تسع مضت والأحزان تسحقني ومت حتى تناستني صباباتي تسع على مركب الأشواق في سفر والريح تعصف في عنف شراعات طال انتظاري متى كركوك تفتح لي درباً إليها فأطفي نار آهاتي متى ستوصلني كركوك قافلتي متى ترفرف يا عشاق راياتي غداً سأذبح أحزاني وادفنها غداً سأطلق أنغامي الضحوكات ولكن نعتني للعشاق قاتلتي إذا أعقبت فرحي شلال حيرات فعدت أحمل نعش الحب مكتئباً أمضي البوادي وأسماري قصيداتي ممزق أنا لا جاه ولا ترف يغريكِ فيَّ فخليني لآهاتي لو تعصرين سنين العمر أكملها لسال منها نزيف من جراحاتي كل القناديل عذب نورها وأنا تظل تشكو نضوب الزيت مشكاتي لو كنت ذا ترف ما كنت رافضة حبي... ولكن عسر الحال مأساتـي فليمضغ اليأس آمالي التي يبست وليغرق الموج يا ليلى بضاعاتي عانيت لا حزني أبوح به ولست تدرين شيئاً عن معاناتي أمشي وأضحك يا ليلى مكابرةً علّي أخبي عن الناس احتضاراتي لا الناس تعرف ما خطبي فتعذرني ولا سبيل لديهم في مواساتي لاموا افتتاني بزرقاء العيون ولو رأوا جمال عينيك ما لاموا افتتاناتي لو لم يكن أجمل الألوان أزرقها ما اختاره الله لوناً للسموات يرسو بجفني حرمان يمص دمي ويستبيح إذا شاء ابتساماتي عندي أحاديث حزنٍ كيف أسطرها تضيق ذرعاً بي أو في عباراتي ينزّ من حرقتي الدمع فأسأله لمن أبثّ تباريحي المريضات معذورة أنتِ إن أجهضت لي أملي لا الذنب ذنبك بل كانت حماقاتي أضعت في عرض الصحراء قافلتي فمضيت أبحث في عينيك عن ذاتي وجئت أحضانك الخضراء منتشياَ كالطفل أحمل أحلامي البريئاتِ أتيت أحمل في كفيّ أغنيةً أجترها كلما طالت مسافاتي حتى إذا انبلجت عيناك في أفق وطرز الفجر أيامي الكئيباتِ غرست كفك تجتثين أوردتي وتسحقين بلا رفق مسراتي واغربتاه... مضاعٌ هاجرت سفني عني وما أبحرت منها شراعاتي نُفيت واستوطن الأغراب في بلدي ومزقوا كل أشيائي الحبيبات خانتك عيناك في زيف وفي كذب أم غرّك البهرج الخداع مولاتي توغلي يا رماح الحقد في جسدي ومزقي ما تبقى من حشاشاتي فراشة جئت ألقي كحل أجنحتي لديك فاحترقت ظلماً جناحاتي أصيح والسيف مزروع بخاصرتي والغدر حطم آمالي العريضات هل ينمحي طيفك السحري منى خلدي؟ وهل ستشرق عن صبح وجناتي ها أنت أيضاً كيف السبيل إلى أهلي؟ ودونهم قفر المفازات كتبت في كوكب المريخ لافتةً أشكو بها الطائر المحزون آهاتي وانت أيضاً ألا تبّت يداكِ إذا آثرتِ قتلي واستعذبت أنّاتي من لي بحذف اسمك الشفاف من لغتي إذاً ستمسي بلا ليلى حكاياتي
  3. قـــــــــــــــــــــــالــــــــــــــــــــوا .. : - في رأس المرأة فكرتان .. انها تريد كل شيء وألا تعمل أي شيء . - بالنار يختبر الذهب وبالذهب تختبر المرأة وبالمرأة يختبر الرجل - بين شفتي المرأة كل ما في الدنيا من سم وعسل . - تحب الفتاة في سن الرابعة عشر لتتسلى وتحب في سن الثامنة عشر لتتزوج وتحب في سن الثلاثين لتثبت أنها مازالت جميلة وتحب في سن الأربعين كي لا تفكر في الشيخوخة - تضحك المرأة متى تمكنت ولكنها تبكي متى أرادت . - تسع أعشار المرأة دهاء والعشر الآخر فتنة . - تحب المرأة أولاً بعينيها ثم بقلبها ثم أخيراً بعقلها . - زينة الغني الكرم وزينة الفقير القناعة وزينة المرأة العفة . - تعرف المرأة من سلاحها : - ففي الدفاع سلاحها الصراخ - وفي الفشل سلاحها السكوت - وفي الجدال سلاحها الابتسامة . - التملك بالنسبة للرجل نهاية ولكنة بالنسبة للمرأة بداية . - تموت المثل العليا على شفتي المرأة اللعوب . - تهب المرأة قلبها للرجل بكل سهولة ولكن الصعوبة عندما تريد أن تسترده . - الماء و النار و المرأة : فالماء يغرق و النار تحرق و المرأة تجنن . - ثلاثة أشياء لا تتفق مع المرأة : الأعزب - والسر - والصمت . - ثلاثة أشياء لا تهدأ أبداً : الماء - و الهواء - و النساء . - ثلاثة تتمتع بها المرأة : الفطنة - وسلامة الذوق - والغيرة . - ثلاثة تجيدها المرأة : البكاء - والإغراء - والدهاء . - ثلاثة أمور تزيد المرأة إجلالاً :الأدب _ والعلم _ والخلق الحسن . - ثلاثة لا تحبها المرأة : امرأة أجمل منها - ومن يسألها عن عمرها - ومن يسألها عن ماضيها . - ثلاثة تهتم بها المرأة : المال - والوقت - والصحة . - ثلاثة لا تنصحهم : مثقف مغرور - وشاب مراهق - وامرأة جميلة . - الحياة فصول … : والمرأة ربيعها .. والعجائز خريفها .. والرجل صيفها .. أما العوانس فهن شتاؤها . - الحياة في نظر الطفلة الصغيرة صياح وبكاء .. وفي نظر الفتاة اعتناء بالمظهر .. وفي نظر المرأة زواج وفي نظر الزوجة تجربة قاسية . - الدمعة تقنع الرجل أما المرأة فتقنعها القبلة . - غرور المرأة كوب بغير قاع لا يمتلئ . - الفتاة التي تصارحك بحبها من أول لقاء تتركك دون كلمة وداع . - الفتاة العاقلة لا تؤمن بالحب للحب ولكنها تؤمن بالحب للزواج . - في الحب تخلص المرأة لعجزها عن الخيانة أما الرجل فيخلص لأنة تعب من الخيانة . - في الحب تسأل المرأة : هل الرجل كتوم للسر ويسأل الرجل : هل المرأة جميلة . - في حياة المرأة ثلاث رجال : الأب وهو الرجل الذي تحترمه .. والأخ وهو الرجل الذي تخافه . والزوج وهو الرجل الذي يخشها . - الدنيا قلب الرجل . والقلب دنيا المرأة .. فالمرأة ترى أعمق بينما يرى الرجل أبعد . - في المرأة دمعة لكل المصائب و ابتسامة لكل الأفراح .. _________________________________________ _________________________________________ الإبتسامة .. أجمل .. هدية المتمكن
  4. إميلي (جين) برونتي (1818-1848) شاعرة وروائية إنكليزية. ربما كانت إميلي أعظم الأخوات برونتي الثلاث (شارلوت وجين وآن) لكننا لا نعرف عن حياتها إلا النزر اليسير. إذ كانت في الغالب متحفظة كتوم ولم تترك مراسلات ذات أهمية، كما أن روايتها الوحيدة "مرتفعات وذرنغ" لا تلقي إلا مزيدا من الغموض على حياتها الروحية. كان والد الأخوات برونتي رجل دين أيرلنديا تمتع بعمر ناهز الخامسة والثمانين غير أنه فقد زوجته وجميع أبنائه في أعمار مبكرة. بعد رحيل الأم تركت الشقيقات الثلاث وأخوهن "باتريك" ليمارسوا حياة طليقة في منطقة المرتفعات الجرداء العائدة للأبرشية التي عمل فيها الأب. تلقت إميلي – كشأن شقيقاتها- تعليما مدرسيا تخللته دراسة خارجية غير منتظمة ورحلة دراسية قصيرة الى بلجيكا استعدادا لتجربة حظهن في ممارسة التعليم أو تربية الأطفال بشكل متقطع. في عام 1845 نشرت الشقيقات مجموعة شعرية مشتركة بأسماء مستعارة ولم يبع منها سوى نسختين. غير أنهن فاجأن الأوساط الأدبية بنشرهن ثلاث روايات عام 1847: "جين آير" لشارلوت، "مرتفعات وذرنغ" لإميلي، و"أغنز غراي" لآن. ورغم أن رواية شارلوت لاقت نجاحا فوريا هائلا فإن النقاد لم يستقبلوا رواية إميلي استقبالا حسنا فهاجموها باعتبارها شديدة الوحشية والبهيمية وخرقاء في بنائها. غير أن الآراء اللاحقة عدتها واحدة من أعظم الروايات في تاريخ الأدب الإنكليزي. تتميز هذه الرواية عن معاصراتها ببنائها غير العادي وأسلوبها الرومانسي والدرامي وغياب أية تعليقات من المؤلف. وتختلف إميلي عن شقيقتيها بعدم توظيف تفاصيل حياتها الخاصة أو المصادفات المبالغ فيها وكون مشاهد الأحداث محدودة وقلة عدد الشخصيات التي تتحرك بدوافع عميقة وبدائية من الحب والكراهية حتى تصل الى نهاياتها المنطقية. وأميلي برونتي تميل في شعرها الى الغموض والصوفية والتساؤلات العميقة عن طبيعة الحياة ومغزاها. عانت إميلي بعيد نشر رواتها تدهورا سريعا في صحتها وأصبحت تقاسي آلاما شديدة وصعوبة في التنفس وما لبثت أن فارقت الحياة بمرض السل أواخر عام 1848. أواجَه بالتعنيف أواجَه بالتعنيف كثيراً لكني أعود دوما الى تلك المشاعر الأولى التي ولدت معي وأهجر السعي المحموم للثروة والمعرفة نحو أحلام عقيمة بأشياء لا يمكن تحقيقها ** اليوم لن أقصد الأقاليم الظليلة فاتساعها الموهن يفاقم الحزن والرؤى التي تنهض جحفلاً بعد جحفل تدني الى حد عجيب هذا العالم الموهوم ** سأمشي ولكن ليس فوق آثار الخطى البطولية ولا مسالك الخلق النبيل ولا بين الأوجه النصف الواضحة تلك الأشكال الغائمة لتاريخ غابر قديم ** سأمشي الى حيث تقودني طبيعتي أنا وإنها لتدفعني لاختيار دليل آخر الى حيث ترتع القطعان الرمادية في الوديان الصغيرة التي يغمرها السرخس الى حيث تنفخ الريح الجموح بوجه الجبل ** هذه الجبال الوحيدة ماذا بوسعها أن تكشف؟ مجداً أعظم وحزناً أشد مما في وسعي إحصاؤه والأرض التي توقظ الإحساس بقلب إنسان واحد قادرة أن تكون مرتكزا بين عالمين من جنة ونار * * * الذكرى والآن إذ يلف الثرى جسدك البارد ويرتفع الثلج من فوقك أكواما وإذ أنت بعيد بعيد في الجدث البارد الكئيب هل نسيت أن أحبك يا حبي الوحيد وقد فرقتنا أخيرا أمواج الزمن التي تفرق كل شيء؟ ** والآن وأنا وحيدة هل كفت أفكاري عن التحليق فوق الجبال وفوق ذاك الشاطئ الشمالي وإرخاء جناحيها حيث الخلنج وأوراق السرخس التي تغطي القلب النبيل الى أبد الدهر؟ ** بارد أنت في الثرى. عشرة أشتية موحشة مرت فوق هذه التلال السمراء تلتها خمس أخريات واستحالت كلها الى ربيع. مخلص حقا هو القلب الذي يتذكر بعد هكذا أعوام من الشقاء والتحول. ** أيا حب الشبيبة العذب سامحني إن نسيتك يوما إذ يجرفني موج الحياة إن آمالا أخرى تحيط بي آمالا ورغائب غامضات لكنها لن تستطيع إيذاءك! ** لم يضئ سمائي نور جديد لم يشرق من أجلي صباح ثان نعيم حياتي كله من حياتك العزيزة جاءني ونعيم حياتي كله يرقد الآن معك. ولكن حين مضت أيام الأحلام الذهبية ولم يعد اليأس نفسه قادرا على التدمير تعلمت ساعتها كيف أن الوجود قد يكون عزيزا قويا دون عون من السرور. ** عندها كبحت دموع العواطف التي لا تجدي وفطمت روحي الفتية من حنيني إليك وأنكرت في قسوة حرقتها لنزول الحفرة التي هي ملكي وأكثر من ملكي لكني لا أجرؤ على تركها للتواني لا أجرؤ على الانغماس في ألم الذكريات الشجي إذ كيف لي وقد شربت حد الثمالة من كأس الألم السماوي ذاك أن أسعى وراء العالم الأجوف من جديد؟ * * * الرواقي القديم الثروة مزدراة بعيني والحب أراه بعين الاستخفاف وما شهوة المجد غير أضغاث أحلام زالت مع الصباح وإذا صليت فما من دعاء على شفاهي إلا "ذر القلب الذي أحمل بين الضلوع وامنحني الحرية" نعم ، وإذ تدنو أيامي المسرعات لغايتها فهذا كل ما أرجو روحاً طليقا في الموت والحياة وشجاعة على الاحتمال. ترجمة: د. ماجد الحيدر
  5. الوقت حقل لمغنطة الأحزان واللغة الثملة بضباب الروح تستقدم هزائم التذكر وهي تسقط بكل جاذبية في فراغ الكأس فلماذا أبقيت لوحدتك الكأس ناضبا أنت الهارب في لعبة الانتشاء ؟ حزنت كثيرا على قومٍ لا يبالون قليلا بالحب يعضون على أطراف ثيابهم ويركضون سريعا نحو حتوفهم القادمة وكما عهدتني مازلت العن الصحو على وسادة الندم والكلام إذ تثقبّه تفاهة الساذج في مقام صمت نادر هم سماسرة الكلمات لا يتركون لنا حيزا في حراك الشفاه وزعيق الجهلاء يهدد عقولنا بمصير الخراف هم رعاة لا يحسنون المكان فلماذا ضيّعت الوقت كل الوقت هباء في التأجيل أنت النزق الهارب في الحلم وفي الشمس هم القادمون من خرائب الذاكرة يحملون باقات العشب اليابس لانتظارك الطويل تعود لسحر الكلمات ملاذا من سخط القلب وبالحروف تتكأ على الهاوية ربما تكون يوما ألفا ممدودة في الفراغ وعينك نون بلا نقطة ماء في سهوب رعاة لا يعرفون مبادئ الكلام كاظم الواسطي شاعر عراقي
  6. داهمني رش على جسدي من صدأَ مملحته عيون العقارب !! انا الرقيق كأني ورقة شجر يغسلها صوت المطر أطعمني ظلمة الشوك أنا الممتلأ فمي بجنة من صور وعمر من قبل 2 أنا خارج جوقتكم وثقل هزائمكم يسترني حجاب منسوج من اغنية أطلقها ناسك صيني في معبد لاما* يحرسني صوت امي!! لم أهتز ولم أدمع إلا في حضرة بوذا ذاكرة الرحمة أو في هيبة شاعر يحرق بخور كلماته في كف عاشقة تغزل بأغانيها مطراً وشوقا أصابعي دفء همسة ووجهي قصيدة اغطي بثوبها ألأبيض كل الجزم الخرقاء أنا العاشق.. لي دولتي في جسدي ونشيد يُغنى عند كل لقاء وعناق وعلم يرقص فوق خصر قصائدي أدوس بأحذيتي على الخرائط وأمسح عن جبيني كل العقائد لأذوب صافيا في فم حبيبتي كشعاع خمرة الأديرة 3 حينما كان الرقيع يهرش في قمل مخدته ويشخر عزلته كانت حبيبة الوهم هناك في غرفتها تعطر شعر حبيبها برائحة القلب غداً أو بعد غدٍ حينما يستيقظ المعتوه جائعاً يمد لسانه لاطعا النعال الذي ذهب به بعيداً
  7. خيّم جو من الإحباط والتذمّر والتشاؤم على جلسات المؤتمر الرابع لمجمع اللغة العربية بدمشق. وهذا المجمع هو أقدم المجامع اللغوية العربية، إذ تأسس خلال العهد الملكي الفيصلي في سورية عام 1919، بُعَيد استقلال البلاد عن الإمبراطورية العثمانية. وحقّق هذا المجمع جميع أهدافه الرئيسة المتمثلة في تعريب الإدارة والتعليم في سورية، وتأسيس المكتبة الظاهرية لحفظ المخطوطات والمطبوعات العربية، وإقامة متحف للآثار الوطنية. وأصبح هذا المجمع نموذجاً تحتذي مثالَه المجامعُ اللغوية التي أُنشِئت بعده في القاهرة وبغداد وعَمّان والخرطوم وطرابلس الغرب والجزائر. وقد خصّص مجمع اللغة العربية بدمشق مؤتمرَه الرابع، الذي انعقد مؤخَّراً، لتدارس موضوع " اللغة العربية والمجتمع". وتناولت الدراسات الخمس والعشرون، التي أعدّها نخبة من أبرز اللغويين العرب، مظاهرَ تدنّي مستوى اللغة العربية وعزوف المجتمع العربي عن لغته القومية وما يتمخّض عن ذلك من مخاطر. أجمعت معظم الدراسات على أنّ اللغة العربية الفصيحة سائرة في منحدر الانحطاط والتردي والعزلة، ما يسوّغ النيّة المبيَّتة لإلغائها من لائحة اللغات الرسمية الست في منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. فقد أوضح أحد المحاضرين أنه فوجئ ذات يوم، وهو يشارك في مؤتمر عقدته إحدى وكالات الأمم المتحدة، بإدراج بند " إلغاء رسمية اللغة العربية في الأمم المتحدة" على جدول الأعمال. وأقرّ المُحاضر بأنّ الأسباب التي ذُكرت لذلك منطقية ومعقولة تماماً، وهي: أولاً، إن وفود الدول العربية في الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة ومجلس الأمن لا تستخدم اللغة العربية في كلماتها ومداخلاتها. فممثلو دول المشرق " العربي" يستعملون الإنجليزية، ووفود دول المغرب " العربي" تستخدم اللغة الفرنسية. فلماذا العربية؟ ثانياً، صعوبة إيجاد مترجمين عرب أكفاء للعمل في الأمم المتحدة. وهذا ناتج، طبعاً، من ندرة معاهد الترجمة في الجامعات العربية، ومن نزارة خبرة العرب في الترجمة لعدم حاجتهم لها بسبب استخدامهم اللغات الأجنبية في التعليم العالي، فكلّ ما ترجمه العرب مجتمعين منذ ما يُسمى بعصر النهضة في القرن التاسع عشر الميلادي حتى اليوم، لا يساوي ما تترجمه إسبانيا أو اليونان في سنة واحدة فقط. ثالثاً، عندما طُرح اقتراح إضافة العربية إلى اللغات الرسمية في أوائل السبعينات من القرن الماضي، وعدت الدول العربية بتحمُّل نفقات الترجمة. بَيدَ أن أغلبية تلك الدول لم تفِِ بهذا الوعد، ربّما بسبب إنفاقها الأموال على شراء الأسلحة لمحاربة بعضها بعضاً. وإذا كان استعمال العربية في منظمة الأمم المتحدة مجرد قضية شكلية، فإن انحسار اللغة العربية وتدنّيها في عقر دارها هو القضية الجوهرية التي عالجها المؤتمر؛ فقد عزت الدراسات التي قُدِّمت فيه،هذا الانحسار وذلك التدنّي إلى عاملين أساسيين هما: منافسة اللهجات العامية العربية ومزاحمة اللغات الأجنبية، خاصة الإنجليزية. فاللهجات العاميّة العربية تستحوذ على جميع مجالات الحياة، حتى تلك المجالات التي يُفترض أن تسود فيها اللغة العربية الفصيحة، أي: الثقافة، والإعلام، والتعليم. فالأُمّة العربية (إذا كانت هناك أُمّة عربية) هي أكثر الأُمم أُميّة، إذ تبلغ نسبة الأُميّة فيها بين البالغين أزيد من 55%، وتتعاظم هذه النسبة بين الإناث. وإذا كان الأدب هو المجال الثقافي الذي تسود فيه اللغة الفصيحة المشتركة عادة، فإن كثيراً من الصحف أخذت تخصّص مساحة أكبر فأكبر للشعر الشعبي والنبطي والزجل. وذهب بعض أعداء اللغة العربية الفصيحة إلى أنها لغة رجعية لا تساير العصر بدليل تفريقها بين المذكر والمؤنث في التعبير، وهذا يتنافى وروح المساواة والديمقراطية. وأما وسائل الإعلام الأخرى، كالإذاعة والتلفزة، فقد اختطفها دُعاة العاميّة، فهي لا تستعمل اللغة الفصيحة إلا في بعض نشرات الأخبار والبرامج التاريخية الدينية، ما يعطي الانطباع بأن الفصيحة لغة دينية ميتة كاللاتينية. وإضافة إلى ذلك فإن لغة الإعلام زاخرة باللحن والأخطاء اللغوية، صوتية ولفظية ونحوية. وهكذا، بدلاً من أن يكون الإعلام عاملاً مساعداً على إشاعة اللغة العربية الفصيحة وتقريب العامية منها، أصبح مفسداً للغة الناشئة ووسيلة لتكوين العادات اللغوية السقيمة بما يكرره من أغانٍ وإعلانات تجارية وبرامج بلغة عامية هابطة. وأمّا في التعليم، فإن الأغلبية الساحقة من المعلمين والمدرسين والأساتذة يستخدمون العاميّة في دروسهم ومحاضراتهم ومحادثاتهم مع التلاميذ والطلاب، وهم عاجزون عن التحدّث بعربية فصيحة حتى مَن يقوم منهم بتعليم اللغة العربية ذاتها. وهكذا تتلاشى اليوم آمال روّاد النهضة العربية في إسهام التعليم والإعلام في تقريب العامية من الفصيحة، وفي إشاعة اللغة العربية الفصيحة لتكون لغة قومية تشترك فيها جميع الشعوب العربية فتساعد على وحدتها وعلى خلق مجتمع المعرفة من أجل التنمية الإنسانية الشاملة. وأشارت بعض دراسات المؤتمر إلى أن الازدواجية اللغوية (الفصحى ـ العامية) المستفحلة شجّعت على إحياء الدعوة إلى إحلال العاميات محل الفصحى، بحيث تتكامل العاميات المحلية مع التوجهات الإمبريالية الجديدة في تقسيم كل دولة عربية ـ سياسياً وجغرافياً وثقافياً ـ إلى دويلات قميئة (إنها الدعوة لدويلات الطوائف، يا بن أمي). أما الثنائية اللغوية، أي استخدام اللغة الأجنبية إلى جانب اللغة العربية في مختلف مجالات الحياة، فقد استحوذت على عدد من بحوث المؤتمر التي أشارت إلى أن اللغة الأجنبية تتقدم بسرعة رهيبة، بحيث استُبعِدت العربية من الأسواق التجارية. فأسماء المحلات والشركات ونصوص العقود والمعاملات ووثائق السفر والخدمات السياحية والفندقية وغيرها هي باللغة الأجنبية. على الرغم من أن الدول العربية أنفقت، بعد استقلالها، الأموال الطائلة وأسست المعاهد العديدة لتعريب التعليم، فإن رأيها استقر مؤخراًـ كما يبدو ـ على استخدام اللغة الأجنبية في التعليم العالي في جميع تخصصاته ومستوياته. وحتى الدول التي كان التعليم العالي فيها معرّباً، مثل سورية، سمحت للجامعات الأهلية باستخدام الإنجليزية لغة للتعليم. وهكذا أمسى ما أنتجته مجامع اللغة العربية ومكتب تنسيق التعريب من مصطلحات علمية وتقنية مجرّد ركام من المولّدات الميتة المحنطة على رفوف المكتبات لعدم استعمالها. وهذا ما يُفسّر لنا إهمال الحكومات العربية للمجامع اللغوية ومؤسسات التعريب الأخرى. فمكتب تنسيق التعريب بالرباط، على سبيل المثال، لم يُصدر مجلته " اللسان العربي" منذ أكثر من عامين، ولا ينال موظفوه العشرة رواتبهم بانتظام، والمكتب في طريقه إلى الزوال. وخلاصة القول، إن نبرة الإحباط والتذمر والتشاؤم سيطرت على المؤتمر الرابع لمجمع اللغة العربية بدمشق. ولم تنفع في تخفيف تلك النبرة الكلمة التي ألقاها المسيو هوبير جولي، الأمين العام للمجلس الدولي للغة الفرنسية، والتي أوضح فيها، بلغة عربية فصيحة وبنطق سليم، أن ما تواجهه العربية من تحديات مصدرها الازدواجية اللغوية والثنائية اللغوية وصعوبة توفير المصطلحات العلمية المستجدة، ليس وقفاً على العربية وإنما تواجهه كذلك لغات عالمية أخرى كالفرنسية. كما لم تنفع في تخفيف ذلك الإحباط كلمة الدكتور كمال بشر وعنوانها " القول القِِوام فيما يثار حول العربية من كلام" التي فنّد فيها الشكوك المثارة حول صلاحية اللغة العربية الفصحى، ولا دراسة الدكتور حسين نصار التي أكّدت أن ظاهرة التذكير والتأنيث في العربية الفصحى هي مجرد تقنية لسانية تستخدمها لغات أخرى كالفرنسية والألمانية، ولا علاقة لها بالتقدمية والرجعية أو الديمقراطية والاستبداد. كما لم تقلِّل من الروح التشاؤمية التي سادت المؤتمر صرخةُ الدكتور عبد اللطيف عبيد الذي أوضح أن العربية أقوى من أهلها وأن لها من المقوّمات اللسانية والتاريخية والعقدية ما يجعلها لغة حية دوماً نابضة أبداً رغم كيد الأعداء. منقول
  8. قصة قتل الهوى

    شكراً على الأختيار
  9. الـياسـمـين Jasmine

    شكراً للجميع على المرور
  10. الـياسـمـين Jasmine

    زهره الياسمين من اقدم الزهور في التاريخ, وتعني الغفران والرحمه. اصل هذه الزهره العطره مستمد من اسطوره عربيه تقول انه كان في قديم الزمان صبيه بدويه تعيش في الصحراء اسمها ياسمين, وكانت تغطي وجهها وشعرها بخمار شفاف, وفي يوم من الايام مر بتلك الصحراء امير فلفتته تلك الفتاه المغطاه وجذبه غموضها,فما كان منه الا ان تقدم للزواج منها وبعد ان اصبحت زوجته وعاشت معه عده سنوات في قصره ,وجدت نفسها ضجره من العيش سجينه ضمن جدران القصر , وهي التي تعودت امتداد الصحراء اللامتناهي, فما كان منها الا ان هربت الى واحه خضراء, هناك عرضت وجهها للشمس فاخذت شيئا فشيئا تتحول الى زهره ذات رائحه شذيه, وهذه الزهره استمدت اسمها من اسم الصبيه اي ((ياسمين )) التي شعرت بالدفء والحريه . ومنذ ذلك التاريخ وزهره الياسمين تعيش في المناطق الحاره لتعبر عن تلك الفتاه التي احبت الانطلاق اكثر من القصور,ولذلك تزرع زهره الياسمين تزرع في اكثر البيوت شعبيه وهي اكثر البيوت التصاقا بالطبيعه. يستخرج من الياسمين شاي,وكان يعتقد انه يعطي طاقه روحيه, خصوصا لدى الشعب الهندي الذي مازال الى الان يقدم عقود الياسمين ترحيبا وتقديرا للضيوف القادمين الى الهند ,,وكان الفراعنه قد عرفوا الياسمين قبل الف سنه من الميلاد ويقال ان الامبراطور الصيني صانغ جعل من الياسمين زهره قصره المفضله وكانت تعبق بشذاها على ماعداها من الزهور. ويرتبط الياسمين بالمراه ويدل عليها فيقال ان الياسمين الابيض للمراه الرقيقه والحساسه.لكنها المتمرده على واقع سيئ. وفي لغه الزهور يعني الياسمين :اناقه((كم انت جميله و طيبه وانيقه)) الياسمين الهندي يعني الارتباط والانجذاب((انا التصقت بك )) الياسمين الاسباني يعني الحساسيه والشفافيه. ياسمين كارولينا يعني الانفصال. الياسمين الاصفر يعني تواضع,,رحمه واناقه. الياسمين الابيض يعني صداقه وأنسا. وعموما الياسمين يعني ((انت فاضله)) عندما يقدم لك عقد من الياسمين فان مقدمه يريد ببساطه الورد ان يقول ((انا فرح جداً)). حط السهر فوق السهر واذبح الشوق .... واجرح كثر ما كنت تجرح و زيده واعلن وفاتي وارفع بهامتك فوق .... صدق وصلت وصار كل ما تريده واكتب على نعش الغلا بدمعة الموق .... غالي ذبح منهو يحبه بايده
  11. 1_ أبدأ الآخرين بالسلام والتحية , ففي السلام تهيئة وتطمين للطرف الآخر .. 2_ابتسم ,فالابتسامة مفعولها سحري وفيها استمالة للقلوب. 3_أظهر الاهتمام والتقدير للطرف الآخر وعامل الناس كما تحب ان يعاملوك .. 4_للناس أفراح وأتراح فشاركهم في النفوس. 5_اقض حاجات الآخرين تصل إلى قلوبهم فالنفوس تميل إلى من يقضي حاجاتها . 6_عليك بالعفو عن الزلات وتغليب نفسية التسامح. 7_في تفقد الغائب والسؤال عنه ضمان لكسب الود واستجذاب القلوب. 8_لاتبخل بالهدية ولو قلّ سعرها ,فقيمتها معنويه اكثر من مادية. 9_اظهر الحب وصرّح به فكلمات الود تأسر القلوب . 10_تفنن في تقديم النصيحة ولاتجعلها فضيحة. 11_ حدث الآخرين بمجال اهتمامهم فالفرد يميل إلى من يحاوره في مدار اهتمام .. 12_كن ايجابياً متفائلاً وابعث البشرى لمن حولك .. 13_امدح الآخرين إذا احسنوا فالمدح أثره في النفس ولكن لاتبالغ. 14_انتق كلماتك ,, ترتفع مكانتك فالكلمة الحسنه خير وسيلة لاستمالة القلوب.. 15_ تواضع فالناس تنفر ممن يستعلي عليهم . 16_تجنب تصيُّد عيوب الآخرين وانشغل بإصلاح عيوبك . 17_تعلم فن الإنصات فالناس تحب من يصغي لها .. 18_ وسع دائرة معارفك واكسب في كل يوم صديق. 19_ اسع لتنويع تخصصاتك واهتماماتك تتسع دائرة معارفك وصداقاتك . 20_اذا قدمت معروفاً لشخص ما لا تنتظر منه مقابل
  12. أناشدك الله أعد إليّ روحي ..

    عبارات جميلة
  13. غُربة عُمر

    خاطرة رائعه وجميلة الرسم
  14. شكراً على الآطلالة ابو ايمن
  15. تفاصيل امرأة

    شكراً أخيى على أطرائك وشكراً على تواصلك مع بعد المسافة وبعد الغربة أتمنى أن تكون في أحسن حال روفو