مغربي قام بنشر May 19, 2009 ارسل تقرير Share قام بنشر May 19, 2009 هل تريد ان يفرج الله عنك من كرب يوم القيامة هل تريد ان ييسر الله امور حياتك هل تريد ان يسترك الله هل تريد ان يسهل الله لك طريقا الى الجنة هل تريد ان تنزل عليك السكينة والرحمة من الله تعالى هل تريد كل هذا اذن اقرا هذا الحديث العظيم وتامله جيدا عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأ به عمله ، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم . ----------------------------------------------- رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مغربي قام بنشر May 20, 2009 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر May 20, 2009 هل تريد ان يفرج الله عنك من كرب يوم القيامة هل تريد ان ييسر الله امور حياتك هل تريد ان يسترك الله هل تريد ان يسهل الله لك طريقا الى الجنة هل تريد ان تنزل عليك السكينة والرحمة من الله تعالى هل تريد كل هذا اذن اقرا هذا الحديث العظيم وتامله جيدا قال النووي رحمه الله تعالى في الأربعين النووية الحديث السادس والثلاثون، عن أبى هريرة قال: { من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم } والكرب يعني: الشدة والضيق والضنك، والتنفيس معناه: إزالة الكربة ورفعها، وقوله: { من كرب الدنيا } يعم المالية والبدنية والأهلية والفردية والجماعية. {نفس الله عنه } أي: كشف الله عنه وأزال. {كربة من كرب يوم القيامة } ولا شك أن كرب يوم القيامة أعظم وأشد من كرب الدنيا، فإذا نفس عن المؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. {ومن يسر على معسر } أي: سهل عليه وأزال عسرته. {يسر الله عليه في الدنيا والآخرة } وهنا صار الجزاء في الدنيا والآخرة وفي الكربة من كرب يوم القيامة ؛ لان كرب يوم القيامة عظيمة جدا. {ومن ستر مسلماً } أي: ستر عيبه سواء أكان خلقيا أو خلقيا أودينيا أو دنيويا إذا ستره وغطاه حتى لا يتبن للناس. {ستره الله في الدنيا والآخرة } أي: حجب عيوبه عن الناس في الدنيا والآخرة. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا ، نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسّر على معسر ، يسّر الله عليه في الدنيا والآخرة ، ومن ستر مؤمنا ستره الله في الدنيا والآخرة ، والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه ، ومن سلك طريقا يلتمس فيه علما ، سهل الله له به طريقا إلى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله ويتدارسونه بينهم ، إلا نزلت عليهم السكينة ، وغشيتهم الرحمة ، وحفتهم الملائكة ، وذكرهم الله فيمن عنده ، ومن بطّأ به عمله ، لم يسرع به نسبه ) رواه مسلم . ----------------------------------------------- رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ذرب قام بنشر May 21, 2009 ارسل تقرير Share قام بنشر May 21, 2009 بارك الله فيك رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
مغربي قام بنشر June 2, 2009 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر June 2, 2009 وفيك بارك الله --------------------------- قال النووي رحمه الله تعالى في الأربعين النووية الحديث السادس والثلاثون، عن أبى هريرة قال: { من نفّس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفّس الله عنه كربة من كرب يوم } والكرب يعني: الشدة والضيق والضنك، والتنفيس معناه: إزالة الكربة ورفعها، وقوله: { من كرب الدنيا } يعم المالية والبدنية والأهلية والفردية والجماعية. {نفس الله عنه } أي: كشف الله عنه وأزال. {كربة من كرب يوم القيامة } ولا شك أن كرب يوم القيامة أعظم وأشد من كرب الدنيا، فإذا نفس عن المؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة. {ومن يسر على معسر } أي: سهل عليه وأزال عسرته. {يسر الله عليه في الدنيا والآخرة } وهنا صار الجزاء في الدنيا والآخرة وفي الكربة من كرب يوم القيامة ؛ لان كرب يوم القيامة عظيمة جدا. {ومن ستر مسلماً } أي: ستر عيبه سواء أكان خلقيا أو خلقيا أودينيا أو دنيويا إذا ستره وغطاه حتى لا يتبن للناس. {ستره الله في الدنيا والآخرة } أي: حجب عيوبه عن الناس في الدنيا والآخرة. رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان