الزحف الكبير .....و أبرهة الحبشي


راعي النزية

Recommended Posts

ذكرت كُتب السيرة أن أبرهة الحبشي كان نائباً للنجاشي على اليمن، فرأى العرب يحجون

إلى الكعبة، ويعظمونها، فلم يرق له ذلك، وأراد أن يصرف الناس عنها، فبني كنيسة كبيرة

بصنعاء ، ليحج الناس إليها بدلاً من الكعبة، فلما سمع بذلك رجل من بني كنانة دخل الكنيسة

ليلاً، فبال وتغوط فيها ، فلما علم أبرهة بذلك سأل عن الفاعل فقيل له، صنع هذا رجل من

العرب من أهل البيت الذي تحج العرب إليه بمكة ، فغضب أبرهة وحلف أن يذهب إلى مكة

ليهدمها، فجهَّز جيشاً كبيرا، وأنطلق قاصداً البيت العتيق يريد هدمه، وكان من جملة دوابهم

التي يركبون عليها الفيل-الذي لا تعرفه العرب بأرضها- فأصاب العرب خوفٌ شديد،ٌولم يجد

أبرهة في طريقه إلا مقاومة يسيرة من بعض القبائل العربية التي تعظم البيت، أما أهل مكة فقد تحصنوا في الجبال ولم يقاوموه.

وجاء عبد المطلب يطلب إبلاً له أخذها جيش أبرهة، فقال له أبرهة: كنتَ قد أعجبتني حين

رأيتُك، ثم قد زهدت فيك حين كلمتني ، أتكلمني في مائتي بعير أخذتها منك، وتترك بيتاً هو

دينك ودين آبائك، قد جئتُ لهدمه، لا تكلمني فيه !

قال له عبد المطلب: إني أنا رب الإبل ، وإن للبيت رباً يحميه

فقال أبرهة: ما كان ليمتنع مني

قال عبد المطلب :أنت وذاك.

وأنشد يقول: لاهُمَّ إن العبد يمنع رحله فامنع رحالك لايغلبنَّ صليبهم ومحالهم غدواً محالك إن كنتَ تاركهم وقبلتنا فأمر ما بدا لك

فلما أصبح أبرهة عبأ جيشه، وهيأَ فيله لدخول مكة ، فلما كان في وادي محسر-بين مزدلفة

ومنى- برك الفيل، وامتنع عن التقدم نحو مكة ، وكانوا إذا وجهوه إلى الجنوب، أو الشمال ،

أو الشرق، انقاد لذلك، وإذا وجهوه للكعبة برك وامتنع، وبينما هم على هذه الحالة ، إذ أرسل

الله عليهم طيراً أبابيل (ومعنى أبابيل يتبع بعضها بعضاً) مع كل طائر ثلاثة أحجار، حجر في

منقاره وحجران في رجليه، لا تصيب منهم أحداً إلا تقطعت أعضاؤه ، وهلك.

أما أبرهة فقد أصابه الله بداء، تساقطت بسببه أنامله، فلم يصل إلى صنعاء إلا وهو مثل فرخ

الحمام، وانصدع صدره عن قلبه فهلك شر هلكة. وقد أخبر الله تعالى بذلك في كتابه فقال:

{أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ. أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ. وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْراً أَبَابِيلَ. تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُول.} (سورة الفيل)

قد حدثت هذه الواقعة في شهر المحرم قبل مولد النبي صلى الله عليه وسلم بخمسين يوما تقريبا

ووقعت في ظروف ساعدت على وصول خبرها إلى معظم أرجاء المعمورة المتحضرة في ذلك

الزمن ، فالحبشة كانت ذات صلة قوية بالرومان ، والفرس لهم بالمرصاد يترقبون ما ينزل

بهم وبحلفائهم، وهاتان الدولتان كانتا تمثلان العالم المتحضر في ذلك الزمان. فلفتت هذه

الواقعة أنظار العالم إلى شرف هذا البيت ومكانته، وأنه هو البيت الذي اصطفاه الله تعالى

=================================================

ان المجتمع الإنساني في سفينة مجتمع متشابك في علاقاته‏,‏ ويمثل وحدة واحدة تجمع البشر جميعا في

إطار واحد‏,‏ وهذا يعني أن مصير البشرية كلها مصير واحد مشترك‏.‏ وقد شبه النبي صلى الله

عليه وسلم بمصير قوم اجتمعوا في سفينة واحدة‏,‏ وقد استقر بعضهم في أعلاها وبعضهم

في أسفلها‏.‏ وكان الذين في إسفل السفينة يأخذون حاجاتهم من الماء بالصعود إلي أعلي

السفينة‏.‏ وقد فكروا في اراحة انفسهم من الصعود والهبوط وقرروا إحداث خرق في أسفل

السفينة يأخذون منه حاجاتهم من الماء‏.‏ ويحذر النبي من مغبة ذلك مشيرا إلي أنه إذا ترك

الناس هؤلاء القوم يفعلون مايريدون غرقوا جميعا‏,‏ وإن أخذوا علي أيديهم ومنعوهم مما أرادوا نجا الجميع من غرق محقق

‏.‏كم هو صعب أن يقتنع المخطىء بخطاه ، وكم هو سيء أن يستخدم المخطىء وسيلة غير

صحيحة للتعبير عن وجهة نظره ، ولا أحدى يدري - الا الله - عن مدى صدق الأنسان من

كذبه ، أو اخلاصة من عدمه ، والوسيلة التي يستخدمها الشخص في شرح وتوضيح مايرمي

اليه من أهداف يأمل تحقيقها هي التى تخبر عن طبيعته وفكره ، فلننظر أحبابي سويا في مدى

صحة وسلامة الوسيلة التى استخدمها الدكتور ( سعد الفقية ) في التعبير عن رغبته في

الاصلاح ، وهل فتح المجال لكل من هب ودب بالكلام السوقي وسيلة مقنعة للتعبير عن

رغبات الامة ؟ ومتى كان السواد الاعظم والدهماء من الناس عندهم من العلم مايكفي للنقد والشتم .

ان خلط الاوراق امر خطير ، وضرب الامور ببعضها شيء يلغي أساس الامر الذي يقوم عليه

النقاش ، وكل دولة فيها عيوب ، وكل مكان فيه مفاسد ، وكل انسان يوجد في قفص جسده

نفس أماره بالسوء ، وليس من الادب ان نجعل الكفار يأخذون منا ماأرادوا . ووسائل

الاصلاح في الاسلام وطرقه هي أبعد مايكون عن التشهير والنميمة فالاصلاح في الاسلام

يعتمد على الكفاح والصبر والعمل في الظل كي لا يكون المضي في الاصلاح وسيلة تمضي

بالامة الى التحارب والتشاحن ،وتبادل التهم ، وفي جميع الاحوال يكون الرابح هو العدو ،

كما ان الاصلاح يحتاج الى علم عظيم ممزوج بتجربة طويلة مليئه بالكفاح والصبر والجلد

والنظرة المستقبلية السديدة التى تأخذ بالمصالح العامة الشاملة تاركة المصالح الخاصة

والمنافع المادية ، وذلك عن طريق طرق جميع الابواب بلا ملل والنصح مع الدعاء بلا كلل

وليس الاصلاح هو اعلان عدم الرضى بطريقة عشوائية يشترك فيها كل سفيه وجاهل ولم

يكن الاصلاح في يوم من الايام نوع من انواع الفضائح ونشرها امام الامم وكأن الاصلاح

طريقة للتفاخر واستعراض القدرات وبث اكبر قدر ممكن من المعلومات فالاصلاح يقوم على

اساس مبني على العلم والتجربة مع شهادة التاريخ بالنضال لصالح الاصلاح والدكتور الفقيه

هو رجل درس الطب البشري وأكمل تخصصه في بلاد الكفار كما انه رجل لم يدرس على يد

عالم من علمائنا الاجلاء ولذلك لم يحدث له ان خالط علماء الدين وتطبع بطباع العلماء ومع

هذا ايضا لم يكن للرجل اي تاريخ سياسي يقوم على النضال والصبر في سبيل الوصول اللا

الاهداف التى يراها تحقق الاصلاح المطلوب ، كما انه لم يذكر للرجل اي كتب او مؤلفات

يشرح فيها كيفية الاصلاح التى ترفع الامة من مرحلة الحضيض الى مرحلة العلو ، ولم

نسمع حتى انه يتقن فن الكتابة السياسية او اساليب الحوار الثقافية والادبية وزيادة على ذلك

آثر ان يسكن مع اهله بين أظهر الكفار بدل ان يسكن في بلاد المسلمين وكيف يكون

الاصلاح متفقا مع الجبن ؟ واذا كان المصلح يرى ان الحياة بين الكفار ومخالطتهم

ومعاشرتهم في المآكل والمشارب والتصادم مع نسائهم العاريات في الطرقات أمر مقبولا

فان في نظرته خلل ونقص فكيف يكون المصلح مصلحا وهو يعيش بين المفسدين ؟ ولو اتى

رجل مصلح يدعوا الناس الى ترك شرب الخمرة وهو ينام في خمارة - وان لم يكن يشربها فلن يقبلوا نصحه !!!

ولو أتى رجل يدعوالناس للحرب وهو هارب فلن يحارب معه احد وجميعنا يعرف الكثير من

الرجال الذين آثروا الحياة في بلادهم مع اخوانهم المسلمين رغم ماوجدوه من تضيق

ومتابعة لايمانهم ان طالب الاصلاح لابد ان يكون قدوة لمن حوله في الشجاعة والصبر والحلم والثبات على الرأي ...

لانريد الاطالة فالموضوع ليس نوعا من انواع النقد بقد ماهو نوع من انواع الاستفهام الذي يتمثل في السؤال الاتي :

1- هل الوسيلة التى يستخدمها الدكتور الفقيه في الاصلاح وسيلة صحيحة .

2- هل اقواله تتفق مع اقوال وافعال المصلحين في الاسلام ؟

3- هل لديه سجل تاريخي يشهد له بالنضال والكفاح ؟

4- هل لديه مؤلفات عملاقه تشرح نظرته في الاصلاح عبر السنين الماضية ؟

5- هل الهرب عن مواجهة الواقع امر يقود الى الاصلاح ؟

6- هل الهجوم على حكامنا وعلمائنا الاجلاء بشتى انواع السب والنميمة هو نوع من الاصلاح ؟

7- هل تحريض الناس على الخروج عن امر الحاكم هو نوع من الاصلاح ؟

8- هل تحريض شباب هذه الامة على الخروج في مظاهرات ومسيرات ضد الدولة هو نوع من الاصلاح ؟

هناك الكثير من التساؤلات عن مدى بث قناة الاصلاح تلك السموم وتاثيرها على المجتمع

وفي الختام نسأل الله العلى القدير ان يحفظ حكامنا وعلمائنا وبلادنا من كل شر وان ينصرهم

على اعدائهم الضالين المظلين الذين يسعون في الارض فساد . آمين

فياكل مواطن.. وياكل مقيم.. يا كل من يحيا على هذه الأرض الطيبة، الدين والأمانة وصالح

المواطنة تقتضي منا جميعاً أن نقف في وجه هؤلاء، الأب في بيته - من منطلق القوامة -

عليه أن يلاحظ أحوال أبنائه خاصة في سن التغرير والتلويث، والمعلم في المدرسة

والجامعة عليه ان يرصد التحولات التي قد تحدث من حوله بين أبنائه الطلبة وأن يقومها،

والإمام في المسجد عليه أن يبين للناس صراحة وبالأدلة صحيح الدين وجرم أفعال هؤلاء

الخارجين، والانسان العادي في أي موقع، إذا ما تناهى الى بصره أو سمعه تدبير من هذا

اللون عليه ان يتخذ موقفاً ايجابياً لمنعه أو كشفه إذا ما تعذر عليه المنع.وهكذا تنجو

السفينة.. ويظل الوطن بخير ما تكاتفنا جميعاً لحفظه من أيدي العابثين، فنجاة السفينة مسؤولية الجميع.

الخلاصة كلاهما قدما للغرض

ان ابرهه الحبشي قدم الى مكة ليهدم الكعبة فنال عقابه من رب العزة والجلال اما مدعي الاصلاح الذي يريد ان يخرق سفينة المجتمع نسأل الله ان يكفينا شره وشر فتنه .

تم تعديل بواسطه راعي النزية
رابط هذا التعليق
شارك

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان