كل يوم فتوى في هذه الصفحة رآجين منكم الدعاء


البارع

Recommended Posts

( الأول) الجمعة 22/3/1424 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل يوم فتوىمختارة من كتاب مجموع فتاوى ومقالات متنوعة تأليف الفقير الى عفو ربه عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالرحمن بن باز رحمه الله

رآجين منكم الدعاء

تشميت العاطس أثناء الخطبة

سؤال : ماحكم تشميت العاطس والامام يخطب يوم الجمعة ؟

الجواب : لا يشرع تشميته لوجوب الانصات ، فكما لا يشمت العاطس في الصلاة كذلك لايشمت العاطس في حال الخطبة . والله ولي التوفيق .

رابط هذا التعليق
شارك

بالتوفيق أخي ..

((( فالدال على الخير كفاعلـــــــــــة )))

فعلا فكرة جيده تستحق الثناء ..

فاهذا ماأعتدنا علية منك أخي البارع ..

شكرا لك ..

تحياتي ..

رابط هذا التعليق
شارك

( الثاني ) السبت /23 / 3 / 1424 هـ

حكم من مات وهو لا يصلي

س : الأخ م . ص . ع - من معان بالأردن يقول في سؤاله : ما حكم من مات وهو لا يصلي ، مع العلم أن أبويه مسلمان ؟ وكيف تكون معاملته من ناحية التغسيل والتكفين والصلاة عليه والدفن والدعاء والترحم عليه ؟ الجواب :: من مات من المكلفين وهو لا يصلي فهو كافر ، لايغسل ، ولا يصلى عليه ، ولا يدفن في مقابر المسلمين ، ولا يرثه أقاربه ، بل ماله لبيت مال المسلمين في أصح أقوال العلماء : لقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح : (( بين الرجل وبين الشرك والكفر ترك الصلاة )) أخرجه الامام مسلم في صحيحه ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : (( العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة ، فمن تركها فقد كفر )) أخرجه الامام أحمد ، وأهل السنن باسناد صحيح ، من حديث بريدة رضي الله عنه .

وقال عبدالله بن شقيق العقيلي التابعي الجليل رحمه الله تعالى : كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، لا يرون شيئا من الأفعال تركه كفر الا الصلاة ) . والأحاديث والآثار في هذا المعنى كثيرة .

وهذا فيمن تركها كسلا ولم يجحد وجوبها ، وأما من جحد وجوبها فهو كافر مرتد عن الاسلام عند جميع أهل العلم .

نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ، ويسلك بهم صراطه المستقيم ، انه سميع مجيب

فتاوى ومقالات متنوعة تأليف الفقير الى عفوربه عبدالعزيز بن باز

الصلاة ( القسم الأول ) الجزء العاشر ( ص)250

رابط هذا التعليق
شارك

( الثالث ) الموافق 24/3/1424 هـ

من نسي قراءة سورة

بعد الفاتحة هل عليه سجود السهو

سؤال: سائل يقول صليت الظهر وحدي وفي الركعة الثانية لم أقرأ سورة بعد الفاتحة نسيانا فتذكرت قبل السلام فسجدت للسهو فهل علي حرج في هذا ؟

الجواب : ليس عليك حرج ولا يجب عليك سجود السهو لأن قراءة سورة بعد الفاتحة أو ماتيسر من الآيات ليست واجبة وانما الواجب قراءة الفاتحة ويستحب قراءة سورة بعدها في الأولى والثانية من كل صلاة وان سجدت للسهو فلا بأس وصلاتك صحيحة

مجموع فتاوى ومقلات متنوعة ابن باز الجزء الحادي عشر (ص) 272

رابط هذا التعليق
شارك

( الرابع ) الاثنين الموافق 25/3/1424هـ

من صلى وفي ثوبه نجاسة ولم يعلم

سؤال :: من وجد في ثوبه نجاسة بعدما سلم من صلاته ، هل يعيد صلاته ؟

الجواب : من صلى وفي بدنه نجاسة ولم يعلم الا بعد الصلاة فصلاته صحيحة في أصح قولي العلماء ، وهكذا لو كان يعلمها سابقا ثم نسيها وقت الصلاة ولم يذكر الا بعد الصلاة فصلاته صحيحة :

لقول الله عز وجل (( ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا )) ، فقال الله : (( قد فعلت )) ، كما صح بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولأنه صلى الله عليه وسلم صلى في بعض الأيام وفي نعله قذر فأخبره جبرائيل بذلك ، فخلعها واستمر في صلاته ولم يستأنفها ، وهذا من تيسير الله سبحانه ورحمته بعبادة .

أما من صلى ناسيا الحدث فانه يعيد الصلاة باجماع أهل العلم ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ( لاتقبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول ))أخرجه مسلم في صحيحه ، وقوله صلى الله عليه وسلم ( لاتقبل صلاة أحدكم اذا أحدث حتى يتوضأ )) متفق على صحته .

(1) سورة البقرة ، الآيه 286

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة تأليف الفقير الى عفو ربه عبدالعزيز بن باز رحمه الله

الجزء العاشر (ص) 401و402

رابط هذا التعليق
شارك

( الخامس ) الموافق 26/3/1424 هـ

من فاتته صلاة الجمعة صلاها ظهرا

سؤال :: إذا لم أصل الجمعة مع الجمعة في المسجد هل أصليها في البيت ركعتين بنية الجمعة أم أصلي أربع ركعات بنية الظهر ؟

الجواب : من لم يحضر صلاة الجمعة مع المسلمين لعذر شرعي من مرض أو غيره لأسباب أخرى صلى ظهرا ،وهكذا المرأة تصلي ظهرا ، وهكذا المسافر وسكان البادية يصلون ظهرا كما دلت على ذلك السنة وهو قول عامة أهل العلم ولا عبرة بمن شذ عنهم ، وهكذا من تركها عمدا يتوب إلى الله سبحانه ويصليها ظهرا .

فتاوى ومقالات متنوعة تأليف الفقير الى عفوربه عبدالعزيز بن باز رحمة الله

رابط هذا التعليق
شارك

( السادس ) الأربعاء 27/3/1424 هـ

حكم الوضوء داخل الحمام

سؤال : ماحكم من يتوضأ داخل الحمام ، وهل يجوز وضوءه ؟

الجواب : لابأس أن يتوضأ داخل الحمام ،إذا دعت الحاجة إلى ذلك ، ويسمي عند أول الوضوء ، ويقول : ( بسم الله ) ؛ لأن التسمية واجبة عند بعض أهل العلم ، ومتأكدة عند الأكثر ، فيأتي بها وتزول الكراهية ؛ لأن الكراهية تزول عند وجود الحاجة إلى التسمية ، والإنسان مأمور بالتسمية عند أول الوضوء ، فيسمي ويكمل وضوءه .

وأما التشهد فيكون بعد الخروج من الحمام _ وهو : محل قضاء الحاجة _ فإذا فرغ من وضوئه يخرج ويتشهد في الخارج . أما إذا كان الحمام لمجرد الوضوء ليس للغائط والبول ، فهذا لا بأس أن يأتي بها فيه ؛ لأنه ليس محلا لقضاء الحاجة .

مجموع فتاوي ومقلات متنوعة الجزءالعاشر ص 28

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أخي في الله البارع بارك الله فيك ونفع الله بك الاسلام والمسلمين وجعل متكتبه في موازين أعمالك يوم الدين

لدي ملاحظة بسيطة أرجو أن يكون فيها النفع للاسلام والمسلمين وهي أن تبدأ بفتاوى العقيدة لأن العبادات لاتقبل ممن لم يخلص التوحيد لله سبحانه ولايخفى عليكم مافي البلاد العربية والاسلامية من البدع والشركيات

وفق الله الجميع لما فيه خير الاسلام والمسلمين

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رابط هذا التعليق
شارك

الأجابة عن سؤال حول سب الدين والرب :

من عبدالعزيز بن عبدالله بن باز الى الأخ المسلم الغيور الذي يستبرئ لدينه وعرضه حفظه الله آمين :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته : وبعد :

فلقد قرأت سؤالك الذي يتضمن أن زوجة نسبت لزوجها أنه يسب الدين والرب ...الخ .

الجواب : سب الدين والرب جل وعلا كل ذلك من أعظم أنواع الكفر باجماع أهل العلم ، أما ما يتعلق بثبوته من الرجل والحكم عليه بمقتضاه والتفريق بينه وبين زوجته فهذا يرجع فيه الى المحكمة .

وأسال الله أن يوفق الجميع لما يرضيه .. والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه

رابط هذا التعليق
شارك

الثامن

الأجابة عن سؤال حول التصوير :

سؤال: هل يجوز لانسان تصوير نفسه وارسال الصورة الى أهله في أوقات عيد ونحوها ؟ جواب : قد تكاثر الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في النهي عن التصوير ولعن المصورين ووعيدهم بأنواع الوعيد ، فلا يجوز للمسلم أن يصور نفسه ولا أن يصور غيره من ذوات الأرواح الا عند الضرورة كالجواز والتابعية ونحو ذلك . نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين ، وأن يوفق ولاة الأمر للتمسك بشريعته والحذر مما خالفها انه خير مسئول .

والله الموفق : مجموع فتاوي ومقالات متنوعة عبدالعزيز بن باز رحمه الله

رابط هذا التعليق
شارك

حكم الغش في الأمتحانات : حكم الغش في الأمتحانات : حكم الغش في الأمتحانات: حكم الغش في الأمتحانات

سؤال : الغش في الأختبارات الدراسية اذا كان المدرس على علم بذلك ؟

الجواب : الغش محرم في الاختبارات ، كما أنه محرم في المعاملات ، فليس لأحد أن يغش في الاختبارات في أي مادة ، واذا رضي الأستاذ بذلك فهو شريكه في الأثم والخيانة .

والله المستعان

مجموع فتاوي ومقالات متنوعة عبدالعزيز بن باز رحمه الله

رابط هذا التعليق
شارك

(العاشر )

حكم استعمال الجرائد سفرة للأكل

سؤال : هل يجوز استخدام الجرائد كسفرة للأكل عليها ؟ واذا كان لايجوز فما العمل فيها بعد قراءتها ؟

الجواب : لايجوز استعمال الجرائد سفرة للأكل عليها ، ولاجعلها ملفا للحوائج ، ولا امتهانها بسائر أنواع الامتهان اذا كان فيها شيء من الآيات القرآنية ، أو ذكر الله عز وجل ، والواجب - اذا كان الحال ماذكرنا- حفظها في محل مناسب ، أو احراقها أو دفنها في أرض طيبة .

والله الموفق : مجموع فتاوي ومقالات متنوعة عبدالعزيز بن باز رحمه الله

رابط هذا التعليق
شارك

  • 2 weeks later...

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان