احجز فندقك

Recommended Posts

love2ksa    0

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود الإستفسار عن عائلة الفاخري والتي تتواجد في منطقة الشمال الغربي وخصوصاً بمدينة تبوك.

هذه العائلة تعتبر من أعيان مدينة تبوك وقد سكنت المنطقة الشمالية منذ أكثر من مائتي عام.

هل هناك صلة بين الفاخري في تبوك والفاخري في نجد، وهل هناك ما ينفي أو يثبت عدم وجود صلة بينهم؟

وذلك لأن الفاخري في الشمال يفوق عددهم الخمسمائة بينما الفاخري في نجد فهم قلة ولا يوجد منهم إلا أبناء الشيخ عبدالله والشيخ عبدالعزيز.

فمن الأرجح أن يكون للفاخري في نجد تكملة أو بقية، حيث أنه من غير المنطقي وجود عائلة متكاملة مكونة من خمسين شخصاُ.

جزاكم الله كل خير.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لقد رأيت مواضيعك في منتديات الأنساب ودائما تكتب عن الموضوع

نفسه . مرة تكتب على أساس هناك علاقة ومرة تستفسر عن وجود علاقة بين العائلتين

ياأخي اللي أعرفة مافيه علاقة البته

أنت تقول أن عددكم خمسمائة

وأخبر إن القليل يدور عن الكثير مب العكس

إذا أردت أن تتأكد أذهب إلى بيوتهم في الرياض وأسأل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

basmala.gif

الاخ العزيز love

كما قل الاخ العزيز التميمي (العبرة ليست بالكثرة ) فهناك العديد من العوائل في منطقة نجد الذي يترواح اعداد اعضاءهم بين 50 والمائة ((بل اعرف هناك بعض العوائل التى لايزيد عدد اعضاءهم عن 10 اوعشرين.

أم تحديدك لعدد اعضاء عائلة الفاخري في نجد ب انهم 50 فلا اعلم عن دقة المعلومة (فحسب علمى فقط لاتصحيح ) كما ذكرت هم قلة (وهم فقط ابناء الشيخ عبد العزيز رحمه الله )وابناء الشيخ عبدالله (اطال الله في عمره على طاعته) استاذي الفاضل ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,سوف اجيب عن سئوالك بموضوع العلاقة

لا توجد بتاتا علاقة نساب او قرابة بين العائلتين الفاخري من حرمه (وهم بنو تميم ,مشارفة ) وهممتواجدين حاليا في الرياض ,,,,,,,,,,,,,,وبين عائلة الفاخري التى تقطن غالبيتهم في منطقة تبوك (وحسب معلومية فان عائلة الفاخري التى تسكن في تبوك هم اسرة طيبة وسمعتهم جدا طيبة في تلك المنطقة ,ام وجود العلاقة فلا توجد (وانما تشبه اسم فقط) .اسرة الفاخري التى يسكن غالبيتهم في تبوك (يرجعون الى قبيلة معروفة تسمى بالفاخري في ليبيا (وهذه القبيلة مشهورة في ليبيا وهم بدورحال ومنهم اشخاص مشهورين (في ليبيا )وقد انتقلوا هذه العائلة وليست القبيلة الى الاردن من فترة طويلة نوعا ما ثم انتقلوا الى السعودية خلال فترة الملك عبدالعزيز او الملك سعود رحمهم الله جميعا (بعد ان صهرهم القاضي التويجري "التويجري من تواجر القصيم " امقصة مصهرة لهم فهي قصة طويلة لاعلاقة لها بالموضوع .اسف لاطالة .

عموما لايوجد اي صلة بين العائلتين وهناك من نشبه باسم العوائل كثير (علما ان عائلة الفاخري التى من نجد "اهل حرمه"" هم اصحاب تاريخ فالشيخ محمد بن عمر الفاخري رحمة الله عليه يعتبر من كبار المؤرخين في الجزيرة العربية ,وحفيده عبدالله الذي مازال على قيد الحياة يعتبر مرجع في علم الانساب .فلوكان هناك صلة لم نكروها ,,,,,,,,,,,,,,,,,,واعيد واقوال ان الفاخري الذي في تبوك لهم سمعة حسنة (الا انهم لاينتمون لهذا العائلة).

معذرة على الاطالة وشكرا لك وارجوا ان اكون قد وفقت في الاجابة وشكرا للاخ التميمي على ايضاحه شكرا لكما جميعا

والسلام salam.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
love2ksa    0

الأخ الفاضل

أشكرك أولا لردك على رسالتي التي ومن خلالها وجدت نفيك القاطع والجازم بأن الفاخري في تبوك يعودون في الأصل لليبيا وأن الفاخري في الرياض لا تربطهم أي صلة بفاخري تبوك.

وأود أن أوضح لك بأنه ليس من الممكن النفي القاطع إلا بوجود أدلة تاريخية ووثائق تثبت نفيك لوجود علاقة بين العائلتين وإثباتك بأصول الفاخري في تبوك لليبيا.

أما عن وجود تشابه فقط في الأسماء فما الذي يؤكد بأن الفاخري في الرياض ليسو هم من يوجد تشابه في الأسماء بينهم وبين قبيلة الفاخري في ليبيا وإنما هو مجرد تشابه في الأسماء لفاخري تبوك؟

أنا لا أقلل من قدر الفاخري في الرياض أو تبوك فكلاهما لهم رجالهم ويستمتعون بالسمعة الحسنة.

ولكن لكي تكون تعليقاتنا وردودنا في المكان الصحيح بردود موثقة وليست معتقدة.

جزاكم الله خيرا

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

استاذي الفاضل ,حقيقة ما ادري بالظبط عما تبحث,,,,,,,,,,هل تبحث عن الحقيقة اما عن مجرد سراب,,,,,,,أولا كما قلت العائلتين يتمتعون بالسمعة الطيبة ,"وان اكرامكم عند الله أتقاكم" فلا يعنى كلامي ان الفاخرى اهل سدير(حرمة) افضل من اهل تبوك,

عموما بالنسبة لمرجع اهل تبوك الى ليبيا لا استطيع ان اجزم ولا انفيه,,,,فاانا لست منهم ,وأنما سبق لي قرأت رسالة من جدهم محمود (على ما أعتقد ان اسمه محمود)يذكر فيها ان علمهم ان اصلهم يرجع الى قبيلة معروفة في ليبيا باأسم الفاخرى.

لالاادرى ماذا تعنى بقولك"""""""""" عن وجود تشابه فقط في الأسماء فما الذي يؤكد بأن الفاخري في الرياض ليسو هم من يوجد تشابه في الأسماء بينهم وبين قبيلة الفاخري في ليبيا وإنما هو مجرد تشابه في الأسماء لفاخري تبوك؟"""""""""

أولا الفاخرى في الرياض (او أهل حرمة) معروف اصلهم ونسبهم وهم اهل تاريخ وعلم,,,وكثير من الاشخاص يستفسرون عندما يردون الاستفسار عن اموار في النسب والتاريخ ,يسالون الشيخ عبدالله الفاخرى (كبير العائلة) فالرجل له باع في اموار التاريخ والانساب وجده محمد مؤرخ مشهور .........

أما مقولتك بان احتمالية ان الفاخرى (اهل حرمة )هم من تواجد تشابه بينهم وبين الاسم مع قبيلة الفاخرى بتبوك ,يااخي التاريخ يتحدث وليس انا ولا انت ,,,,,,,,,,,,,,,الفاخرى اهل الرياض او اهل حرمة (يرجعون ومثبت اصلهم الى قبيلة تميم)ثانيا هم من اقدم العوائل التى سكنت مدينة حرمة ,,,,,,قبل 200 سنة او اكثر ,وقبل ان يسكنون حرمة كانوا في وشيقر ثم التويم,,,

الفاخرى الى هم من اهل تبوك ساكنوا او نزجوا الى السعودية على وقت الملك سعود او فيصل رحمة الله ثم اخذوا الجنسية السعودية,وصاروا ولله الحمد من الناس الذين خدموا هذا البلد ومازالوا يساهمون في العطاء................

معذرة لكن لم يكن ردي معقد ولا غير مؤثق ,وانما كان مبسط ونحن ليس في المحكمة ,حتى اؤثق كلامي ,,,,,,,,,,,,,عموما ان كنت من الفاخرى اهل تبوك او من اقاربهم (فااقول لك حياك الله )ونعم الناس هم,ولكن التاريخ والنسب والاصل ليس ملكي او ملك احد حتى امنحهم ,,,,,,,,,,,,,,عموما ان استعجب ان مازال هناك اشخاص يتحثون عن هذا الموضوع ,فهو معروف عند كثير من الناس انه لايوجد اقتران او نسب بين العائلتين وأنما تشابه اسم (كما ذكر الشيخ حمد الجاسر في احد كتبه)ويااخي لا ولن يزيد الفاخرى اهل تبوك فخرا بالانضمام او الانتساب الى الفاخرى اهل حرمة (فكلا من العائلتين ,فيهم الخير والرجل الطيبين )واختاما بقوله تعالى "أن أكرمكم عند الله أتقاكم ""

مع شكرى وارجع واقول لك حياك الله في منتدانا (فهو ليس مقصور على اهل حرمة فقط وأنما نرحب بالاخرين)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في البداية الشكر الأخ العزيز الحرماوي على توضيح الحقيقة في هذا الموضوع,كما الشكر الأخ العزيز التميمي.

وللأخlove2ksa ليس العبرة بالشبه في أنتساب العوائل المتشبهة,ثم أنك تطالب بالوثائق والدلائل التاريخية لمن خالفك؛

أما يجب أن تكون الوثائق والدلائل التاريخية منك وأنت صاحب الموضوع والمثل يقول:البينة على من الدعى.

أخي الشمس لا تحجب بغربال,وكما ذكر الأخ الحرماوي عن عائلة الفاخري في الرياض التي ترجع أصولهم الى تميم,وأما الفاخري

في تبوك فلا علم لدي بنسبهم ولا علاقة بينهم وبين الفاخري من تميم,وأن كان هناك علاقة فلماذا لا تذكر.

أخي البحث عن الحقيقة أمر مطلوب ومرغوب ولكن الجدل في الباطل أمر مرفوض,وقد بين لك الأخ الحرماوي الحق فان شئت

فتبعه أو أستمر في ضلالك,وأن كنت متردداً فسأل كبير عائلة الفاخري وستجد الجواب الشافي والكلام الكافي.

ختاما أخيlove2ksa أنا مستعد للأجابة عن وجود العلاقة كما تزعم بالرد الواضح.

أبونواف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ختاما أخيlove2ksa أنا مستعد للأجابة عن وجود العلاقة كما تزعم بالرد الواضح.

أرجو من الأخ love2ksa ذكر ما يتبث كلامه من وجود علاقة غير الشبه في اسم العائلة,حتى يكون

الكلام ذا فائدة,ونستطيع الرد عن ما ينفي هذه العلاقة المزعومة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
love2ksa    0

الفاخري في تبوك متواجدين منذ ما يزيد عن 250 عام تقريبا في منطقة الشمال الغربي وتحديدا في منطقة تبوك ( المويلح، الوجه، ضباء)

وهي معروفة منذ القدم برجالاتها فقد كان اجدادهم وكلاء للمويلح والوجه وهي عائلة ذات سمعة طيبة ومنها رجال افاضل حاليا متواجد جزء في الرياض والاخر في تبوك

تاريخيا تم انتقالهم من منطقة نجد وهو مقرهم الرئيسي ومهبط اجدادهم للتجارة في شمال المملكة كما هو حال معظم عوائل نجد في ذلك الوقت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان