التثليث القبلي ويا قلب احزن


Recommended Posts

التثليث القبلي .. وياقلب احزن

الحقيقة ترددت كثيرا في طرح هذا الموضوع خصوصاً انه قد يمس شريحة كبيرة من مجتمعنا والذين وقعوا فريسة لما يسمى بالعرف الإجتماعي المتعلق بالزواج

متين وعشرين ومية وعشرة .. والتصنيف الثالث لم اجد له مصطلح الى الان ولكن لنطلق علية مثلاً مية وخمسين ..

على ما اعتقد ان التصنيفين السابقين مية وعشرة ومتين وعشرين معروفة عند الأغلبية .. لذلك لن نسرف في شرحها كثيراً

لنعد الان الى تصنيف مية وخمسين .. هذا التصنيف الذي بدأ يسير للأسف تحت ظلال مأساوية عانا منها تصنيف مية وعشرة من قبل ..

فعندما تقرر يوماً ما أن تكمل دينك (مع انه هذه المقولة غير مقبولة كما افتى فيها بعض المشائخ) وتتقدم لخطبة شريكة أحلامك وحياتك .. ستتفاجئ برد صارخ من الأهل يقولون لك : هذي البنت مو من مواخذينا !! يعني تراجع عن قرارك ولا تفضحنا

مع انك تتفاجئ انهم من نفس القبيلة او نفس الفخذ .. إذا ماهو السر وراء هذا التصنيف ... لماذا لانزال اسيرين تحت رحمة هذه التنظيرات العشوائية والتقاليد العمياء

لن نتطرق لايات قرأنية او احاديث نبوية او قدسية .. بل دعونا نمعن النظر في سبب نشوء هذه المعظلة ..

دعونا من التصنيفين الاوليين .. فقد يكون الحديث عنهما واسع ..

ولنبدأ بوضع التصنيف المغضوب عليه .. مية وخمسين

أصبحنا في زمن تقاس فيها مكانتك بالفولت .. علمني انت كم فولت اعلمك من انت

واعتقد ان سبب ارتفاع أسهم الكهرباء لها علاقة وطيدة بهذه المشكلة

ما رأيكم

== جميع الحقوق محفوظة لمنتدى حرمة ==

رابط هذا التعليق
شارك

اخي جنتل لا تدقق .

صدقني شعبنا شعب عجيب .. يدعي تطبيق شرع الله وخذ من الشطحات الدين في واد والامور في واد أخر

نتقمص شخصيات رجال العلم وألادب بينما نمارس في حياتنا اليومية شتى أنواع العنصريات .. القبلية او على مستوى المدينة او على مستوى المناطق

طرش بحر .. يعني اللي يسكن غرب المملكة طرش بحر

في الوسطى يقولون خط 110 وخط 220

يقال عن الجنوب 07

الشرق روافض

هههههههههههههه

ويش بقى كلها مسميات وعنصريات ما أنزل الله بها من سلطان حتى ألاعداء يعرفون هذا الشئ .. قبل فترة كانت هنالك حملة في الصحافة الليبية اذا جاز لنا تسميتهم أعداء يتحدثون عن الجنوب السعودي المهضوم الحقوق ..

ما عليش أخذت نفس طويل علشان الموضوع يرفع الضغط .

في قاموسنا لا يزالون يهمسون في الصانع .. متناسين سليمان أبن داوود

في ديرتنا الجراح القديم ( الختان) منبوذ .

يا اخي أشياء عجيبة مع أن مهنة ألانبياء كانت الصناعة ورعي ألاغنام .

شئ عجيب والله شئ عجيب .

وكل عام وانت بخير bye1.gif

رابط هذا التعليق
شارك

اهلا جنتل

ولقد جعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ..

الموضوع يحمل في طياته رموز الكثير يستطيع ان يفكها ..لاكن كبرياء الانسان الذي يندرج تحت احدى هذه الفئات لن يقبل ويتطرق لها بصراحة وشفافية

رابط هذا التعليق
شارك

شكرا لك جنتل .. موضوع جريء ويحتاج الى وقفات ..

برأيي ان الطبقية في الامور التي تتركز بالقبلية بدأت تندثر ... بغض النظر عن اتفاقي مع هذا الموضوع من عدمة ... لاكننا مازلنا نشاهد أسر تعتبر من الاسر اللي فولتهم قوي كما ذكرت .. تنحسر وتأخذ من اسر اقل مستوى منهم ... انا صراحة سعيد بهذا الشيء wub.gif

رابط هذا التعليق
شارك

الموضوع حرج جدا .. وبالغ الحساسيه ...

واعتقد ان الكثير لن يروق له حتى الخوض فيه ...

ببساطه ...

انا ارى ان المجتمعات الخاويه فكريا وحضاريا ...

هي المجتمعات التي تلتزم مثل هذه الشكليات ...

لا ارى عيب في افتخاري بنسبي...

لكن العيب والتجاوز هو الاصرار على جعل مثل هذه الفروقات سبب كافي لخلق طبقيه ...

هي طريقه من طرق تفتيت المجتمعات بدون شك ...

رابط هذا التعليق
شارك

إذا كان كل ما في الأمر الزواج فأن الموضوع يبقى في حدوده الطبيعية ، ولكن ألا سوء أن يتعداه إلى غيره من السخرية والاحتقار ، فهذا مالا يرضاه كل عاقل معافى من داء العنصرية البغيضة ،،،،

رابط هذا التعليق
شارك

basmala.gif

الاخ حنتل (اسم على مسمى) لمست نقطة حساسة الكثير يتجنبها وتتطرقت لها باسلوب جنتلي (ان صح التعبير)

اتفجت بالتعبير او التصنيف الثالث (150) تصنيف حلو لموضوعية وحقيقي موجود .كثير منا قد يكون صادف

هذه العبارة من الاهل

(((هذولاي ليسوا من موخيذنا مثل ما قلت او مستوانا

او

مايصلحون لنا وان كانوا من قبيلة

وعائلة معروفة,,,,,,,,,,,,,,,,,من السبب وراء هذا او بمعنى من السبب وراى اختلاق هذه التصيف او المصطلح ؟

ولماذا لم ينشى الا موخرا؟ او انتشر بشكل قوي؟

السبب وراءه هم الحريم .نعم نساءنا ,امهاتنا ,اخواتنا ,,,,,,فالزواج في مجتمعنا زواج بين عائلتين قبل ان يكون بين فردين (ولاخلاف في ذالك ) .فكثير ما تنطلق هذه العبارات من نسائنا (((هذه البنت ما تصلح لك ,مو مطورة,,,,,او اهلها مو سنعين,,,,,,,,,,,,والى اخره

في الماضي كان الاب يخطب لابنه او الام لكن لم تكن هذه التعقيدات موجودة كاليوم...........من وجهات نظر اتفق مع الاخ ابو عبد الله في اذا لم يتعد المسالة الزواج ,,,,,,,لكن لنقف دقيقة او اقل هل مسالة الزواج مسالة هامشية ,,,,,,,,لا والف لا ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,فرفض رجل او بنت لان اهله او اهلها ليسوا من نفس مستولا العائلة ليس بالامر البسيط........انا من ناحية اويد اهتم الاشخاص بانسابهم (كما هو معروف في المجتمع هذا قبيلي او غير قبيلي) الامر هذا مقبول لكن ان يتعداه (من نفس الفئة سواء قبيلي او غير قبيلي ) الى رفض اشخاص من نفس الفئة لانهم اقل منهم ماديا او تطور فهذا من وجهة نظري هو الغير مقبول.....هي ارزاق من رب الارباب فاناس انعم الله عليهم بالمال واناس لا فالرزاق هو الله .

الرسول عليه الصلاة والسلام يقول اذا جاءكم من ترضون دينه وخلاقه فزواجه....

عموما مرة اخرى اشكرا ياجنتل على طرح الموضوع الحساس (كما قال اخوانا حرماوي في كندا) انه جدا حساسا

رابط هذا التعليق
شارك

الاخت سنعة .. شكرا لك وانا أيضا لا اهتم لهذه الامور اطلاقاً .. تسلمين

,,

الاخ العزيز العربي ... صدقت والخافي اعظم وامر .. هل تتوقع ان هذا الامر راح يتطور مع مرور الزمن؟

,,

الاخ ناقد لاذع شكرا لك .. لكن مافهمت نوع هذه الحساسية .. عموما انا أؤيد وجهة نظرك لا كن اتمنى تشرح لنا ولو بشكل مبسط وجهة نظرك

,,

الاخ ذرب .. شكرا لك وانا مبسوط مثلك والله .. تسلم

,,

المشرف العام حرماوي في كندا .. شرفت موضوعي بمداخلتك ... نعم معك حق والمصيبة ستكون اعظم ان كنا نحن نعيش وللاسف في تلك المجتمعات المتخلفة .. ماقصرت

,,

الاخ ابو عبدالله ... اتفق معك في هذه الجزئية .. ولكن لا اراها مستفحلة في مجتمعنا كما في السابق

,,

الاخ الحرموي ,, صراحة اثريتنا بردك ومداخلتك ... انا معك 100% .. وشكرا لعدمناك

رابط هذا التعليق
شارك

basmala.gif

الاخ جنتل ,,,,شكرا على الموضوع واتمنى منك الاستمرار في ناقش الموضع (الا اذا ترى انه لايوجد داعي للاستمرار في الطرح )موضوع جدا حساسا وحلو ومن ابداع الى ابداع اخرى ان شاء الله

salam.gif

رابط هذا التعليق
شارك

  • 1 month later...