قصة كعب بن زهير مع الرسول (ص)


Recommended Posts

قام بنشر

كتب كعب بن زهير قصيدة يهجو فيها النبي محمد-صلى الله عليه وسلم- فما كان من رسول الله الا أنه أهدر دمه وقال : من لقي كعبا فليقتله ! فخاف كعب بن زهير وصار ينام في النهار ويصحو في الليل , ولجأ إلى مشايخ قومه , فقالوا له والله لا ندري ما نفعل , لكنك شاعر , والذي أوقعك في كل هذا هو شعرك ,, ومحمد بن عبدالله -صلى الله عليه وسلم- كلمته مطاعة , فانظم شيئا من الشعر وكن في الأبيات معتذرا !!

فنظم هذه القصيدة الرائعه وقصد بيت أبي بكر-رضي الله عنه- قبل الفجر , وكان أبو بكر من ألين الصحابة قلبا , فلما رآه قال له : ماذا أتى بك يا كعب؟ قال عندي أبيات أريد أن اقولها لرسول الله -صلى الله عليه وسلّم - قال : فكن في جواري إلى ما بعد صلاة الفجر , فلما صلى المسلمون قال ابوبكر لرسول الله -صلى الله عليه وسلّم - : يا رسول الله .. عندنا كعب بن زهير , يريد أن يلقي أبياتا ! قال - صلى الله عليه وسلّم - ما معناه : فليقل ( وكان أحلم الناس ) فأتى كعب وقال هذه الأبيات الرائعة وبدأ بأن قال :

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول ------------------ متيم إثرها لم يفد مكبول

وما سعاد غداة البين إذ رحلوا ---------- إلا أغنُّ غضيضُ الطرف مكحول

فاستوقفه -صلى الله عليه وسلّم - سائلا : من هي سعاد ؟؟؟ فأجاب : زوجتي يا رسول الله ! وتابع القصيدة , ..فلما أنهى , خلع الحبيب -صلى الله عليه وسلّم - بردته الخضراء وألبسها كعبا بن زهير,, وقال له : عفوت عنك. وهذه البرده لا تزال في متحف اسطنبول إلى اليوم على كل حال لهذه البردة قصص أخرى وكيف تنقلت هنا وهناك بعد كعب بن زهير وكيف كان الخلفاء يعتبرونها الجائزة العظمى للشعراء

بانت سعـاد فقلبـي اليـوم متبـول

متيـم إثرهـا لـم يفـد مكـبـول

وما سعاد غـداة البيـن إذ رحلـوا

إلا أغنُّ غضيضُ الطرف مكحـول

هيفـاء مقبلـة عـجـزاء مـدبـرة

لا يشتكي قصـر منهـا ولا طـول

تجلوا عوارض ذي ظلم إذا ابتسمت

كأنـه منهـل بـالـراح معـلـول

شُجت بذي شبم مـن مـاء محنيـة

صاف بأبطح أضحى وهو مشمـول

تنفي الرياح القـذى عنـه وأفرطـه

من صوب ساريـة بيـض يعاليـل

أكرم بها خُلـة لـو أنهـا صدقـت

موعدها أو لو أن النصـح مقبـول

لكنها خلـة قـد سيـط مـن دمهـا

فجـعٌ وولـعٌ وإخـلافٌ وتبـديـلُ

فما تدوم علـى حـال تكـون بهـا

كمـا تلـون فـي أثوابهـا الغـول

ولا تمسك بالعهـد الـذي زعمـت

إلا كمـا يمسـك المـاء الغرابيـل

فلا يغرنك ما منـت ومـا وعـدت

إن الأمانـي والأحـلام تضلـيـل

كانت مواعيد عرقـوب لهـا مثـلاً

ومـا مواعيـدهـا إلا الأباطـيـل

أرجـو وآمـل أن تدنـو مودتـهـا

ومـا إخـال لدينـا منـك تنـويـل

أمسـت سعـاد بـأرض لا يبلُغهـا

إلا العِتـاق النّجيـات المراسـيـل

ولــن يُبلِّـغـهـا إلا غُـدافــرة

لها علـى الأيـن إرقـالٌ وتبغيـلُ

من كل نضاخة الذفرى إذا عرقـت

عرضتها طامس الأعـلام مجهـول

ترمي الغُيُوب بعينـي مفـردٍ لهـقٍ

إذا توقـدت الـحـراز والمـيـلُ

ضخـمٌ مُقلدهـا فَـعـمٌ مُقيـدهـا

في خلقها عن بنات الفحل تفضيـلُ

غلبـاءُ وجنـاء علكـومٌ مـذكـرةٌ

فـي دفهـا سعـةٌ قدّامهـا مـيـلُ

وجلدُهـا مـن أطـوم لا يؤيـسـهُ

طلـحٌ بضاحيـة المتيـن مهـزول

حرفٌ أخوها أبوهـا مـن مهجنـةٍ

وعمُّهـا خالهـا قـوداءُ شملـيـلُ

يمشي القـرادُ عليهـا ثـم يُزلقُـهُ

منهـا لبـانٌ وأقــرابٌ زهالـيـلُ

عيرانةٌ قذفت بالنحض عن عُـرُضٍ

مرفقُها عن نبـات الـزور مفتـولُ

كأنمـا فـات عينيهـا ومذبحـهـا

من خطمها ومن اللحييـن برطيـلُ

تمرُّ مثل عسيب النخـل ذا خُصـلٍ

في غـارزٍ لـم تخوّنـهُ الأحاليـلُ

قنواء فـي حُريتهـا للبصيـر بهـا

عتق مبين وفـي الخديـن تسهيـلُ

تخذي على سيراتٍ وهـي لاحقـةٌ

ذوابـل مسّهُـنَّ الأرض تحلـيـلُ

سُمرُ العجايات يتركن الحصى زيماً

لـم يقهـنّ رؤوس الأكـم تنعـيـلُ

كـأنّ أوب ذراعيهـا إذا عـرقـت

وقـد تلفّـع بالـكـور العساقـيـلُ

يوماً يظلُّ بـه الحربـاءُ مصطخـداً

كـأن ضاحيـهُ بالشمـسِ مملـولُ

وقال للقوم حاديهـم وقـد جعلـت

وُرقُ الجنادب يركضن الحصى قيلوا

شدَّ النهَّارُ ذراعـاً عيطـلٍ نصـفٍ

قامـت فجاوَبَهَـا نًُـكـدٌ مثاكـيـلُ

نوَّاحةٌ رخوةُ الضّبعيـن ليـس لهـا

لما نعى بِكرَهَـا النّاعـون معقـولُ

تفـري اللبَـانَ بكفيهـا ومدرعهـا

مشقـقٌ عـن تراقيهـا رعابـيـل

تسعـى الوشـاةُ جنابيهـا وقولهُـمُ

إنك يا ابـن أبـي سلمـى لمقتـولُ

وقـال كـل خليـلٍ كنـتُ آمُـلـهُ

لا ألهينـك إنـي عنـك مشـغـولُ

فقلـتُ خلـوا سبيلـي لا أبالـكـم

فكـل ماقـدَّرَ الرحمـنُ مفـعـولُ

كلُّ ابن أنثى وإن طالـت سلامتُـهُ

يوماً علـى آلـةٍ حدبـاءَ محمـولُ

أُنبئـتُ أنُّ رسـولَ الله أوعـدنـي

والعفـو عنـد رسـول الله مأمـولُ

مهلاً هداك الذي أعطاك نافلـةً الـ

قـرآن فيهـا مواعيـظُ وتفضـيـلُ

لا تأخذنـي بأقـوال الوُشـاة ولـم

أذنب وقـد كثُـرت فـيٌّ الأقاويـلُ

لقد أقـوم ُ مقامـاً لـو يقـومُ بـه

أرى وأسمع ما لـم يسمـع الفيـلُ

لظـلَّ يرعُـدُ إلاَّ أن يكـون لــه

مـن الرسـول بـإذن الله تنـويـلُ

حتى وضعـتُ يمينـي لا أُنازِعُـهُ

في كـفِّ ذي نقمـاتٍ قيلـهُ القيـلُ

لـذاك أهيـبُ عنـدي إذ أُكلِّـمُـهُ

وقيـل إنـك منسـوبٌ ومسـؤولُ

من خادرٍ من لُيوثِ الأُسـدِ مسكنُـهُ

من بطن عثَّـرَ غيـلٌ دُونـهُ غيـلُ

يغدو فيُلحـمُ ضرغاميـن عيشُهُمـا

لحمٌ مـن القـوم مغفـور خراديـلُ

إذا يُسـاور قرنـاً لا يحـلُّ لــهُ

أن يترك القِرنَ إلا وهـو مجـدولُ

منه تظـلُّ سِبـاعُ الجَـوِّ ضامـرة

ولا تَمَشَّـى بـواديـه الأراجـيـلُ

ولا يـزالُ بواديـه أخــو ثـقـةٍ

مُطـرَّحَ البَـزَّ والدِّرسـانِ مأكـولُ

إن الرًّسُولَ لسيـفٌ يُستضـاءُ بِـهِ

مُهنَّـدٌ مـن سيـوف الله مسـلـولُ

في فتيةٍ مـن قريـشٍ قـال قائلهُـم

ببطن مكـة لمـا أسلمـوا زُولـوا

زالوا فما زال أنكـاسٌ ولا كشـفٌ

عنـد اللقـاءِ ولا ميـلٌ معـازيـلُ

شُـمُّ العرانيـن أبطـالٌ لبوسُـهُـمُ

من نسجِ داودَ في الهَيجَـا سَرَابيـلُ

بيضٌ سوابغُ قد شُكـت لهـا حلـقٌ

كأنَّهـا حلـقُ القفعـاءِ مَـجـدُولُ

يمشونَ مشيَ الجمالِ الزُّهرِ يعصمُهُم

ضربٌ إذا غـرَّدَ السُّـودُ التَّنابيـلُ

لا يفرحـون إذا نالـت رماحُـهُـمُ

قوماً وليسُـوا مجازيعـاً إذا نيلُـوا

لا يقعُ الطعـنُ إلا فـي نُحُورِهِـمُ

وما لهُم عن حياضِ المـوتِ تهليـلُ

قام بنشر

ومن لا يتذكر أو يحفظ ولو أبيات بسيطة من هذه القصيدة لكعب بن زهير

جميل هذا الاختيار والأجمل هو إنتقائك يابو فيصل

لكن على مايبدو ان القصيدة فيها أغلاط مطبعيه smile.gif

مثلاً :

في الشطر الثاني في البيت الاول:

لـم يفـد

=

والصحيح لم يجز

شكرا لك ابو فيصل ..

من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق

ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل



سجل دخولك الان