ققح أون لاين قام بنشر January 26, 2004 ارسل تقرير قام بنشر January 26, 2004 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم قبل البدء ,, ارجو ان لايعتقد احدكم انني ضد اللحيه او الثوب القصير ولست هنا بصدد نقاش ذلك من الوجه الشرعي انما اسأل واتسائل دوما لماذا عندما يريد احدكم ان يلتزم اليوم يبدء باطالة اللحيه وتقصير الثوب قبل كل شيء وكان اساس التقى والصلاح والاستقامه هي اللحيه والثوب القصيرالٌذين هما الباب الذي من خلاله يدخل الى عالم التدين واصلاح الحال وكأن لسان حال هذا الملتزم حديثا يقول : شاهدوني ايها الناس فقد التزمت الا يخشى الوقوع في الرياء ام ان هذا هو الرياء من حيث لايشعر لاسيما والنفس امارة بالسوء ارى كثيرا من الشباب وقد قرر الالتزام نتيجة استماعه لندوه او شريط او وقفه مع الذات فتجده لايغير من حاله سوى الشكل فقط بينما امور عديده لم تكن من اولويات التغيير لديه اخلاقه وتعامله مع الناس لم تتغير اخلاقه وتعامله مع والديه هي الاخرى لم يطولها التغيير لا يزال يغتاب هذا وذاك ولا يزال قاطع للرحم لماذا تكون البدايه في امور مرئيه من الناس؟؟ من خلال اللحيه وتقصير الثوب مع ان هناك ماهو اولى من كل ذلك دينيا ومع هذا تجدها في اسفل قائمة اصلاح الذات والالتزام كل ما اخشاه اننا نقع في الرياء من حيث لانشعر اذكر قصة لاحد الصحابه انه كان يؤدي بعض السنن في البيت بعيدا عن الانظار خشيه ان يقع في الريا قال شداد بن أوس (رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يبكي فقلت: ما يبكيك يا رسول الله؟ قال: أمر تخوفت على أمتي الشرك منه، أما إنهم لا يعبدون صنماً ولا شمساً ولا قمراً ولكن يراؤون بأعمالهم) وقال عمر لمعاذ بن جبل حيث رآه يبكي، ما يبكيك؟ قال حديث سمعته من صاحب هذا القبر ـ يعني النبي عليه الصلاة والسلام ـ يقول فيه، إن أدنى الرياء شرك»ابن ماجه والحاكم والبيهقي والرياء كما يقول الغزالي. هو طلب المنزلة في قلوب الناس بإيرائهم خصال الخير ربما ان اللحيه والثوب القصير هي الشفاعه الاجتماعيه التي تخول البعض ان يتحدث في امورالدين فيأمر وينهى ويخطب وتقبل شهادته امام بعض القضاة ويرد على سلامه يوم يلقيه بافضل منه وهكذا للاسف الشديد ,, اصبحت اللحيه اليوم رمز المصداقيه والصلاح تم تعديل January 26, 2004 بواسطه ققح أون لاين
فيد غانم قام بنشر January 26, 2004 ارسل تقرير قام بنشر January 26, 2004 اخوي ققح اون لاين بعد السلام والتحيه بالنسبه لما تم طرحه في هذه المشاركه ممن يكون على قلبه غشاوه ثم يفتح الله على قلبه فانه يتذكر الحديث الشريف (ما اسفل الكعبين ففي النار)وكذلك(حفوا الشوارب واكرموا اللحى) ولذلك يكون اول تصرف هو العمل الذي استنكرته!!!!!!!!
راعي الشوم قام بنشر January 26, 2004 ارسل تقرير قام بنشر January 26, 2004 الحمد لله القائل (ان الله لايهدي القوم الظالمين ) والصلاة والسلام على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم القائل (كل امتي معافا الا المجاهرون) .... وبعد لا يخفى عليكم جميعا وخاصة المدعو ققح اهمية اعفاء اللحية وتقصير الثوب والحكم فيهما الوجوب واظن لا يوجد عاقل يخالف ذلك وقال سيد المرسلين صلى الله عليه وسلم ( اعفوا اللحى وحفوا الشوارب ) وقال بابي هو وامي عليه الصلاة والسلام (ما اسفل من الكعبين ففي النار) فيدل ذلك على الامر باعفاء اللحية وتقصير الثوب .. اما الشبه التي اثارها المدعو ققح وكانه شق قلوب الناس وشاهد ما بداخلها !!!! فانني اذكرك بقول الله تعالى ((ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)) ومن تلك التغير اعفاء اللحية وتقصير الثوب بالاضافة للامور الباطنية وهذه علمها عند الله وعلينا بالظاهر ... ولكن يبدوا ان المدعو ققح يطلب ان يكون الايمان بالقلب فقط والتركيز على الامر الداخلي وترك الامور الخارجيه علما انهما متلازمتان فلابد من الاصلاح الداخلي والخارجي ولا يفرق بينهما ... اخواني الكرام الله الله باعفاء اللحية وتقصير الثوب ففيهما الخير الكثير وحذاري من الحلق والاسبال ففيهما الوعيد الشديد
ققح أون لاين قام بنشر January 27, 2004 الكاتب ارسل تقرير قام بنشر January 27, 2004 اخي فيد غانم ان لا استنكر انما اتسائل خشيه ان يقع الناس في الرياء ثم لماذا لا يتذكرون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (( تبسمك في وجه اخيك صدقه )) مع ان اغلبية الملتحين تجد وجوههم متجهمه امام الناس وخصوصا حليقي اللحى _________________ اخي راعي الشوم لا اتحدث عن امور لا يعلمها الا الله انما اتحدث عن امور يشاهدها الجميع الكثير من الملتزمين لم يتغيرفيه شيء بعد التزامه سوى المظهر الخارجي فتجده لايزال يسيء التعامل مع الاخرين تجده لايزال مقصر بحق جيرانه وبحق العامه من الناس في الاحترام والتبسم لهم ورد السلام اذهب غدا للمحكمه الكبرى في الرياض وانت حليق او حتى ملتحي والقي السلام على القاضي وراقب ,, هل يرد عليك ام لا ؟؟ وان كنت من اهل حرمة او المجمعه فاذهب الى محكمة المجمعه فهناك قاضي معروف من الاهالي بسوء اخلاقه وتعامله مع الناس حتى انه لايرد السلام على من يدخل عليه ومشاكله كثيره لغروره وعدم احترام الاخرين وهذا النوع من الملتزمين وقاضي ايضا ماذا غيرت فيه اللحيه لقد اساء لها وللمظهر الاسلامي وللدين ككل كونه قاضي يحكم بين الناس بالعدل وهو غير عادل في اخلاقه وتعامله مع الاخرين
وهّـاج قام بنشر January 29, 2004 ارسل تقرير قام بنشر January 29, 2004 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، تحياتي للجميع وآسف على هذا الرد المتأخر لكوني خارج مدينة الرياض ،،،،، وبعد : فأني اتفق مع الأخ ققح في ان هناك البعض ( وهم قلة ولله الحمد ) يظهر عليه الأستقامة ومع ذلك تجد ان أخلاقه بعيده كل البعد عن ذلك . اما موضوع اطلاق اللحية وتقصير الثوب فهذا من الأشياء التي حث عليها نبينا عليه السلام ومن فعلها من أجل الناس فهذا هو الرياء ولايطلق على اي شخص فعل اي فعل انه مرائي لأن ذلك علمه عند الله ونحن لنا الظاهر فقط . ثم هل الذي يصلي مثلا الفجر في المسجد هل نقول انه رياء ؟ او الذي يصوم او يتصدق هل هورياء ؟بالتأكيد نحن لانعلم الله فقط هو المطلع على ما في الصدور . وقد يتحول الخوف من الرياء الى مرض فتجده لايفعل اي طاعة خوفا من الرياء ؟؟؟ فبأختصار أقول ان الفعل الذي يفعله الشخص اذا كان لله فهي عبادة يؤجر عليها وان كانت رياء وسمعه فهذا جزاؤه عند الله .ولا نحكم على فعل اي شخص انه لله او رياء فنحن لنا الظاهر فقط والباطن مرده الى علاّم الغيوب ....
فيراني قام بنشر February 2, 2004 ارسل تقرير قام بنشر February 2, 2004 و للاسف اصبحت ايضا رمز للارهاب في عيون العلمان
Abo Abdulaziz قام بنشر February 2, 2004 ارسل تقرير قام بنشر February 2, 2004 حاول أن لا تعمم كلامك أخي الحبيب .. هناك من يفعل ماذكرته ولكنهم قليل .. ولعل اطلاقه للحية وتقصير الثوب بداية لطريق الاستقامة .. دعه يطيع ربه .. ومن ثم يتعلم ويتعلم .. فلا يولد المرء عالما .. ولا يخفى على الجميع أن حلق اللحية وإطالة الثوب معصية .. والاصرار على المعصية فسق >> كم هو معروف فقهيا .. لعله يخفف من ذنوبه واحدا تلو الآخر .. يطيع ربه .. يعفي لحية .. يقصر ثوبه .. ومن ثم يأتي لها ((((( تبعا ))))) حقوق الأقارب والناس .. .. لا يكن همنا هو الدخول في نية الشخص .. والكلام فيه وغيبته .. بل ان كنت تتمنى صلاحه الفعلي فعليك بالدعاء له .. أو توجيهه .. محبكم المقصر
نور حرمة قام بنشر February 7, 2004 ارسل تقرير قام بنشر February 7, 2004 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الاخ ققح تطرق لموضوع حب انه يشارك فيه ولاكن للاسف ما عنده معرفة كافية بحجم هذا الموضوع ولاكن حب انه يطرح موضوع من باب المشاركة في الطرح وارجو منك يا اخي ان تكون ملم باي موضوع تطرحه وخاصة الموضوع الذي يتطرق الى ديننا الحنيف هذا من باب النصيحة والله يهدينا واياك يا اخي هذا وارجو من الله سبحانه وتعالى ان اكون من الملتحين ومقصرين الثياب الذين يخافون الله ويرجون رحمته
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان