احجز فندقك
ابن لام الدويسي

حديث الوثائق ختم زامل اللعبون الفريد

1 مشاركه في هذا الموضوع

كشفت إحدى الوثائق بخط الشيخ زامل بن لعبون عن ختم نادر يوثق به إحدى الاتفاقيات التي أبرمت في ذلك الوقت.

2- وكان موضوع الوثيقة: مغارسه بين يوسف بن سويدان وعبد العزيز بن عمر في مزرعة بعود التويم تدعى (طالعة السويدان). وقد أرخت في: ربيع الأول سنة 1273 هـ. 3- كاتبها: هو الشيخ زامل بن حمد بن محمد بن لعبون المدلجي من الحسنة من عنزة ولد عام 1225هـ وهو ابن العلامة والمؤرخ حمد بن لعبون وأخو الشاعر المشهور محمد بن لعبون وكان رحمه الله يعد علما من الأعلام البارزين في وقته، وقد امتاز بجمال وحسن خطه ومن أعماله القيمة نسخ العديد من الكتب ككتب التاريخ ومنها (تاريخ حمد بن لعبون) وهذا ما ذكره المؤرخ ابن عيسى بأنه قد اطلع على تاريخ ابن لعبون بخط ابنه زامل وكتب اللغة العربية ومنها (حل الألغاز النحوية) والكتب الدينية والطبية وغيرها. وهذا دليل على علمه وسعة اطلاعه أما وفاته فلا أعلم وآخر ما اطلعت عليه وثيقة بخط يده سنه 1287هـ.

4- وقد حوت الوثيقة بعض أسماء سكان بلدة التويم في ذلك الوقت وهم: 1) أمير التويم الأمير عثمان بن محمد بن عثمان بن مفيز المدلجي من الحسنة من عنزة. توفي رحمه الله سنة 1289ه. 2) إبراهيم بن محمد بن عبد الجبار بن عنيق من وهبة من بني تميم. 3) عبد الله بن بدر من البدور من الجلاس من عنزة. 4) عبد العزيز بن عمر العمر من أبو عليان من بني تميم. 5) إبراهيم بن سليمان بن عبيد من الهويمل من أبو رباع من عنزة. 6) يوسف بن سويدان من الأسر والمعروفة في التويم. 7) علي بن عمار من الأسر والمعروفة في التويم.

5- الختم الموضح في الصورة يعود للشيخ بحجمه الطبيعي وبعد التكبير: أ - الختم: ب - أما الأسماء التي يحويها الختم: زامل بن حمد بن محمد بن ناصر بن عثمان بن ناصر بن حمد بن إبراهيم بن حسين بن مدلج. 6- وقد امتاز ختم الشيخ زامل بن لعبون عن الأختام الموجودة في منطقه نجد والجزيرة العربية بصغر حجمه وتضمنه عشرة أسماء يتضح فيه تسلسل أجداده إلى أن يصل إلى الجد الأعلى مدلج بن حسين مؤسس بلدة التويم وهذا من النادر وجوده. علماً أن الأختام الموجودة في الكتب والوثائق التاريخ النجدية القديمة لا تتجاوز في غالب الأمر ثلاثة أسماء.

7- ومما لا شك فيه أن الأختام تلعب دوراً مهماً في حياة الإنسان في ماضيه وحاضره سواء كانت على صعيد معاملاته التجارية أو القضائية أو العلميه، مما جعل للختم أهمية باعتماده والعمل به كمصدر يوثق صحة الوثيقة ومصداقيتها من مصدرها الأصلي. وفي الختام تقبلوا تحياتي.

فايز بن إبراهيم المفيز للتواصل فاكس: 2313322

جريدة الجزيرة الأحد 05 صفر 1427 هـ 05 مارس 2006 م العدد 12211

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .


سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.


سجل دخولك الان