ابن لام الدويسي قام بنشر July 16, 2013 ارسل تقرير Share قام بنشر July 16, 2013 أيامنا والليالى كم نعاتبها شبنا وشابت وعفنا بعض الاحوالى تاعد مواعيد والجاهل مصدقها واللى عرف حدها من همها سالى ان اقبلت يوم ما تصفى مشاربها تقفى وتقبل وما دامت على حالى فى كل يوم تورينا عجايبها واليوم الاول تراه احسن من التالى ايام فى غلبها وايام نغلبها وايام فيها سوى والدهر ميالى جربت الايام ومثلى من يجربها تجريب عاقل وذقت المر والحالى نضحك مع الناس والدنيا نلاعبها ونمشى مع الفي طوع حيث ما مالى كم من علوم وكم آداب نكسبها والشعر مازون مثقال بمثقالى أعرف حروف الهجا بالرمز واكتبها عاقل ومجنون حاوى كل الاشكالى لكن حظى ردي والروح متعبها ما فادنى حسن تأديبى مع امثالى ان جيت ابى حاجة عزّت مطالبها العفو ما واحد فى الناس ياوالى قوم الى جيتها رفت شواربها بالضحك وقلوبها فيها الردى كالى وقوم الى جيتها صكت حواجبها وابدت لى البغض فى مقفاي واقبالى ما كنّي الا مسوّى حال مغضبها والكلّ فى عشرته ماكر ودجّالى يا حيف تخفى امور كنت حاسبها واللى على بالهم كله على بالى الجار جافى وكم قوم محاربها والاهل والاصحاب واللى دون والعالى والروح وش عذرها فى ترك واجبها راح الحسب والنسب فى جمع الاموالى نفسى تبى العزّ والحاجات تغصبها ترمى بها بين اجاويد وانذالى المال يحيى رجال لا حياة ابها كالسيل يحيى الهشيم الدمدم البالى عفت المنازل وروحى يوم اجنّبها منها غنيمه وعنها البعد أولالى لا خير فى ديرة يشقى العزيز بها يمشى مع النّاس فى همّ واذلالى دار بها الخوف دوم ما يغايبها والجوع فيها ومعها بعض الاحوالى جوعى سراحينها شبعى ثعالبها الكلب والهر يقدم كل رابالى عزّ الفتى راس ماله من مكاسبها يا مرتضى الهون لا عزّ ولا مالى دلّلت بالروح لين ارخصت جانبها ونا عتيبى عريب الجد والخالى قوم تدوس الأفاعى مع عقاربها ولها عزايم تهدّ الشامخ العالى خلّ المنازل وقل للبين يندبها يبكى عليها بدمع العين هطّالى لا تعمر الدار والقالات تخربها بيع الرّدى بالخساره واشتر الغالى ما ضاقت الارض وانسدّت مذاهبها فيها السّعه والمراجل والتفتّالى دار بدار وجيران نقاربها وأرض بأرض وأطلال باطلال والنّاس اجانيب لين انك تصاحبها تكون منهم كما قالوا بالامثالى الارض لله نمشى فى مناكبها والله قدر لنا ارزاق وآجالى حثّ المطايا وشرقها وغربها واقطع بها كل فجّ دارس خالى واطعن نحور الفيافى فى ترايبها وابعد عن الهم تمسى خالي البالى من كل عمليّة تقطع براكبها فدافد البيد درهام وزرفالى تبعدك عن دار قوم ودار تقربها واختر لنفسك من المنزال منزالى لو مت فى ديرة قفرا جوانبها فيها لوطي السباع الغبس مدهالى اخير من ديرة يجفاك صاحبها كم ذا الجفا والتجافى والتّعلالى دوس المخاطر و لا تخشى عواقبها الموت واحد وبعد العزّ يجلالى انّ المنايا اذا مدت مخالبها تدرك لو كنت فى جو السما العالى ما قرّت الاسد فى عالى مراقبها تسعى على الرزق ما حنّت للشبالى والشمس فى برجها والغيم يحجبها تقفى وتقبل لها فى العرش مجدالى رب السماوات يا محصى كواكبها يا مجرى السفن فى لجات الاهوالى ضاقت بنا الارض واشتبت شبايبها والغيث محبوس يا معبود يا والى يالله من مزنة هبت هبايبها رعادها بات اله فى البحر زلزالى ريح العوالى من المنشا تجاذبها جذب الدلي من جبا مطوية الجالى ديمومة سبلت وارخت ذوايبها وانهل منها غزير الوبل همالى تسقى ديار شديد الوقت حاربها ما عاد فيها لبعض الناس منزالى يا جاهل اسمع تماثيلا مرتبها فيها معانى جميع القيل والقالى مثل المحابيب زادت فى قوالبها فى صرفها زايده عن قرش واريالى يا رب توبه وروحى لا تعذبها يوم القيامه اذا ما ضاقت اعمالى وازكى صلاة على المختار نوهبها شفيعنا يوم حشر فيه الاهوالى............ وبديوى الوقدانى هو الشاعر الغني عن التعريف للشاعر بديوي الوقداني العتيبي .م رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابن لام الدويسي قام بنشر July 19, 2013 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 19, 2013 وهذه من أشهر قصائد الخلاوي كلها حكمة ونصائح: يقول الخلاوي والخلاوي راشد بالقيل اغالي مثل غالي الجلايب من مبلغ الصبيان عني نصيحه من اظر منهم ومن كان غايب من لايحوش المرجلة في شبابه ماعاد يدركها الى صار شايب ومن خاب في اول صباه من الثنا فهو لازم في تالي العمر خايب كما مورد ظاميه والقيظ قد صفا على بارق الثريا هبيل النشايب ومن لاورد عد تطامى جمامه عليه الادلا والدروب الديادب لكن مراديم الضيا فوق جاله على معطن الما مكعبات المحالب ساروا الى ملك الربيعي محمد وهو خير من تفاد عليه للركايب من اول جنح الليل ماعلقت به شريق الضحى عند المخاض الكواعب خفاجيه واسرارها عامريه وجا طيب الانساب من كل جانب عن الشيل ابعد من سهيل عن الثرى وللجود اقرب من جبين للحاجب ونفس الى حدثتها اريحيه شيطانها عند المراوت غايب ابو كلمه وان قالها ماتغيرت كنك على ماقال بالخمس قاضب اجيله ويعطيني عطايا كثيره وليس لمن لايعطي الله راغب سخا بالعضيبا جروة حضرميه اطارف بنانيها من الدم خاضب ترى ثوب راعيها شلوح وحبلها كثير العقد من كثر ماهي تجاذب الى روح القناص بثنتين روحت خمس تخاميس عداد الحاسب لاكن قرون الصيد من حول بيته هشيم الغضا دناه للنار حاطب وياليت منيع فارس الخيل باللقا على جازع البطحا يمين المشاعب يشوف ذي مع ذي وهذيك عند ذي كما الوادع داني بينهن نظم كاعب ومن البجح بي والعصا قد خظبتها وقد رحت ظني من شقاهن تاعب وبقيت كني حاويلي مدينة عليه الدول فوق الدروب المها يب جلوس على بيبانها حافظينها من الترك حشد يفتلون الشوارب وصلوا على خير البرايا محمد عدد المطر وعداد ذاري الهبايب رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
ابن لام الدويسي قام بنشر July 20, 2013 الكاتب ارسل تقرير Share قام بنشر July 20, 2013 السلام عليكم.... هذه قصيدة للشاعر أبو الطيب المتنبي بِمَ التّعَلّلُ لا أهْلٌ وَلا وَطَنُ وَلا نَديمٌ وَلا كأسٌ وَلا سَكَنُ أُريدُ مِنْ زَمَني ذا أنْ يُبَلّغَني مَا لَيسَ يبْلُغُهُ من نَفسِهِ الزّمَنُ لا تَلْقَ دَهْرَكَ إلاّ غَيرَ مُكتَرِثٍ ما دامَ يَصْحَبُ فيهِ رُوحَكَ البَدنُ فَمَا يُديمُ سُرُورٌ ما سُرِرْتَ بِهِ وَلا يَرُدّ عَلَيكَ الفَائِتَ الحَزَنُ مِمّا أضَرّ بأهْلِ العِشْقِ أنّهُمُ هَوَوا وَمَا عَرَفُوا الدّنْيَا وَما فطِنوا تَفنى عُيُونُهُمُ دَمْعاً وَأنْفُسُهُمْ في إثْرِ كُلّ قَبيحٍ وَجهُهُ حَسَنُ تَحَمّلُوا حَمَلَتْكُمْ كلُّ ناجِيَةٍ فكُلُّ بَينٍ عَليّ اليَوْمَ مُؤتَمَنُ ما في هَوَادِجِكم من مُهجتي عِوَضٌ إنْ مُتُّ شَوْقاً وَلا فيها لهَا ثَمَنُ يَا مَنْ نُعيتُ على بُعْدٍ بمَجْلِسِهِ كُلٌّ بمَا زَعَمَ النّاعونَ مُرْتَهَنُ كمْ قد قُتِلتُ وكم قد متُّ عندَكُمُ ثمّ انتَفَضْتُ فزالَ القَبرُ وَالكَفَنُ قد كانَ شاهَدَ دَفني قَبلَ قولهِمِ جَماعَةٌ ثمّ ماتُوا قبلَ مَن دَفَنوا مَا كلُّ ما يَتَمَنّى المَرْءُ يُدْرِكُهُ تجرِي الرّياحُ بمَا لا تَشتَهي السّفُنُ رَأيتُكُم لا يَصُونُ العِرْضَ جارُكمُ وَلا يَدِرُّ على مَرْعاكُمُ اللّبَنُ جَزاءُ كُلّ قَرِيبٍ مِنكُمُ مَلَلٌ وَحَظُّ كُلّ مُحِبٍّ منكُمُ ضَغَنُ وَتَغضَبُونَ على مَنْ نَالَ رِفْدَكُمُ حتى يُعاقِبَهُ التّنغيصُ وَالمِنَنُ فَغَادَرَ الهَجْرُ ما بَيني وَبينَكُمُ يَهماءَ تكذِبُ فيها العَينُ والأذنُ تَحْبُو الرّوَاسِمُ مِن بَعدِ الرّسيمِ بهَا وَتَسألُ الأرْضَ عن أخفافِها الثَّفِنُ إنّي أُصَاحِبُ حِلمي وَهْوَ بي كَرَمٌ وَلا أُصاحِبُ حِلمي وَهوَ بي جُبُنُ وَلا أُقيمُ على مَالٍ أذِلُّ بِهِ وَلا ألَذُّ بِمَا عِرْضِي بِهِ دَرِنُ سَهِرْتُ بَعد رَحيلي وَحشَةً لكُمُ ثمّ استَمَرّ مريري وَارْعَوَى الوَسَنُ وَإنْ بُلِيتُ بوُدٍّ مِثْلِ وُدّكُمُ فإنّني بفِراقٍ مِثْلِهِ قَمِنُ أبْلى الأجِلّةَ مُهْري عِندَ غَيرِكُمُ وَبُدِّلَ العُذْرُ بالفُسطاطِ وَالرّسَنُ عندَ الهُمامِ أبي المِسكِ الذي غرِقَتْ في جُودِهِ مُضَرُ الحَمراءِ وَاليَمَنُ وَإنْ تأخّرَ عَنّي بَعضُ مَوْعِدِهِ فَمَا تَأخَّرُ آمَالي وَلا تَهِنُ هُوَ الوَفيُّ وَلَكِنّي ذَكَرْتُ لَهُ مَوَدّةً فَهْوَ يَبْلُوهَا وَيَمْتَحِنُ رابط هذا التعليق شارك More sharing options...
Recommended Posts
من فضلك سجل دخول لتتمكن من التعليق
ستتمكن من اضافه تعليقات بعد التسجيل
سجل دخولك الان