احجز فندقك
ابن لام الدويسي

رمضان جمعه ام سبت

Recommended Posts

أكدالباحث العلمي والفلكي عبدالعزيز بن سلطان الشمري أن حركة القمر معروفة بالدقيقة والثانية وحركة الشمس كذلك، وبذلك يمكن تحديد التقويم الهجري والتقويم الشمسي، وقال أنه تم مؤخراً عقد مؤتمر إسلامي حضره 28 عالماً دينياً و14 عالم فلك واجمعوا على مناقشة رؤية الأهلة وخرجوا بتوصيات:

أنه إذا غرب القمر قبل غروب الشمس لا تؤخذ بشهادة الشاهد في مكان تحري الرؤية، ولكن إذا غرب القمر بعد غروب الشمس وجاء شاهد في مكان تحري الرؤية تؤخذ شهادته. وعن تساؤل عن موعد دخول شهر رمضان المبارك لهذا العام؟ قال الشمري إن القمر سيغرب يوم الخميس القادم ليلة الجمعة بعد غروب الشمس بـ ست دقائق، وبحسب توصيات مؤتمر مكة فلو جاء شاهد ورأى القمر في هذه الحالة يكون الجمعة هو أول أيام رمضان، وقال: «أتوقع الانقسام كالعادة بين الدول الإسلامية في إعلان دول شهر رمضان، كما أبان أن عيد الفطر سيكون يوم الأحد.

جاء ذلك خلال محاضرة اقامتها اللجنة الثقافية بمحافظة الشنان التابعة للنادي الادبي بمنطقة حائل وبحضور محافظ الشنان سعود الغازي ونائب رئيس النادي الادبي بحائل رشيد الصقري ورئيس اللجنة الثقافية بمحافظة الشنان سعيد المسعود، وبدأت بمعلومات متكاملة وشاملة عن الإعجاز العلمي في القرآن والسنة في مواقع الشمس ومواقع النجوم والكون.خ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أكد الباحث الفلكي الكويتي الدكتور صالح العجيري أن حلول شهر رمضان سيكون مطلع الجمعة المقبل، موضحاً أن هلال الشهر الفضيل سيولد الخميس المقبل الساعة 7:24 صباحاً، وأن الهلال سيمكث دقيقة واحدة بعد مغيب الشمس في أفق الكويت، إلا أن مشاهدته ستتعذر فيها.

وأشار العجيري، خلال حديثه لـ «الشرق»، إلى أن مدة الصيام في أول يوم من شهر رمضان 15 ساعة و18 دقيقة، وتقل المدة حتى تصل إلى 14 ساعة و33 دقيقة في آخر يوم من الشهر الفضيل، لافتا إلى أن عدة شهر رمضان هذا العام ستكمل ثلاثين يوما.

وقال إن القمر سيمكث في بعض البلدان الإسلامية قبيل مغيب الشمس بمدة تتراوح ما بين دقيقة إلى خمس دقائق، «لكنه يمكث في معظم البلدان الإسلامية بعد مغيب الشمس بمدة تتراوح ما بين دقيقة إلى 18 دقيقة، وفي مكة المكرمة خمس دقائق، وأكبر مكث له هو في شمالي غرب إفريقيا، حيث سيكون ما بين 14 إلى 18 دقيقة».

وأبان أن المدن غير الإسلامية التي نشترك معها في ليلة واحدة، مثل كيب تاون وبرازيليا وسنتياغو وليما سيصبح المكث فيها ما بين 32 إلى 47 دقيقة. موضحاً أن «بداية رؤية الهلال بالعين المجردة في الكويت ستكون مساء يوم الجمعة، حيث يمكث الهلال 41 دقيقة، وقدره – 3,4، وارتفاعه عن الأفق في وقت غروب الشمس سبع درجات، والبعد الزاوي بينهما ثماني درجات، أما انحراف مغيبه فهو 298 درجة، وهو نفس انحراف مغيب الشمس من الشمال باتجاه عقارب الساعة، ويكون شكل الهلال منحرفا بانتصاب يسير».

يعني اذا شافوه اهل سدير لا حد يعترض

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان