احجز فندقك
ابن مفيز

نبذه عن أسرة آل مفيز

Recommended Posts

نسب الاسرة:

يرجع نسب الاسرة الي الجد مفيز بن محمد بن زامل بن أدريس بن حسين بن مدلج من الحسنة من المنابهة من بني وهب من ضنا من مسلم من عنزه .

موطن الاسرة:

التويم رأس الحية من وطاه ينقل خطره

قول مشهور ومنشور للشاعر |حميدان الشويعر

تعتبر بلدة التويم الواقعة في إقليم سدير قديماً من أشهر بلدان سدير واكبرها حيث كانت هي عاصمة سدير منذ تاسيسها في القرن الثامن وحتى منتصف القرن الثاني عشر هجري كما ذكر الرحالة لوريمر في كتابه دليل الخليج وكانت التويم هي مقر حاكم سدير وليست المجمعه وقد وصل تعداد سكانها في فتره من الزمن ما يزيد عن اثناعشر الف نسمه كما ذكر الرحالة وليم بلجريف عنها عند زيارتة لها في عام 1279هـ التويم هي مدينة كبيره يصل تعداد سكانها اثنا عشر الف الي خمسة عشر الف نسمه و هذا دليل واضح على ما كان للبلدة من اهمية ومكانه بين بلدان نجد.

أعلام الاسرة:

• الأمير مدلج بن حسين الوائلى وهو الذي قام بعمارة بلدة التويم سنة 700هـ بعد قدومه من بلدة إشيقر

• الأمير حسين بن مدلج وقد ذاع صيته في ذلك الوقت

• الأمير إدريس بن حسين بن مدلج.

• الأمير زامل بن إدريس بن حسين بن مدلج

• الأمير المشهور محمد (وهو أبو مفيز) بن زامل بن إدريس بن حسين بن مدلج المذكور في إحداث سنة 1084هـ .

• الأمير: مفيز بن محمد بن زامل بن إدريس بن حسين بن مدلج.

• الأمير: فوزان بن مفيز بن محمد بن زامل المذكور في أحداث سنة 1111هـ

• الأمير : حسين بن مفيز المذكور في أحداث سنة 1118هـ

• الأمير : حسين بن عثمان بن مفيز المذكور في أحداث سنة 1120هـ

• الأمير: فايز بن محمد بن مفيز المذكور في أحداث سنة 1120هـ.

• الأمير فوزان بن مفيز المذكور في أحداث سنة 1120هـ .

• الأمير ناصر بن حمد بن مفيز المذكور في أحداث سنة 1120هـ.

• الأمير محمد بن فوزان بن مفـيز المذكور في أحـداث سـنة 1120هـ.

• الأمير: مفيز بن حسين بن عثمان بن مفيز المذكور وابن عمه الأمير عبدا لله بن حمد بن فوزان في أحداث سنة 1142هـ

الامير ملحم بن مفيز (وافي الذمم)

• الأمير: عثمان بن مفيز سنة 1193هـ .

• الأمير:حمد بن مفيز سنة 1197هـ

• الأمير: فوزان بن حمد بن مفـيز المذكور في الأحداث سنة 1237هـ وهو الذي قام بدعوة المؤرخ حمد بن لعبون من بلدة حوطه سدير إلى بلدة التويم وتعينه أمام وخطيب جامع مسجد التويم توفى رحمه الله عام 1239هـ .

• الأمير: عثمان بن فوزان بن مفيز المذكور في أحداث 1239هـ.

• الأمير : عثمان بن محمد بن عثمان بن مفيز ولد في أوائل القرن الثالث عشر تقريبااشتهربالكرم ومعرفة المواريث توفى رحمه الله سنه 1289هـ.

• الأمير: عبدا لله بن عثمان بن مفيز ولد في العقد الرابع من القرن الثالث عشر هجري تقريبا في بلدة التويم اشتهر بالشجاعة والكرم والتدين لقب (بأبو اليتامى) حيث خصص جزاء من قصره لرعاية الأيتام والأرامل تولى الأمارة بعد وفاة أبيه الأمير عثمان عام 1289هـ وله وصيه رائعه تضمنت تنوعا في سبل الخير سائلين المولى العلى القدير أن تجعله في موازين أعماله .

• الأمير المشهور: عبدا لعزيز بن محـمد بن ملحم بن مـفيز ولد في العقد الثامن من القرن الثالث عشر هجري تقريبا تعلم القراءة والكتابة عرف بلقب (عبدالعزيز الملحم) كما اشتهر رحمه الله بالشجاعة والكرم وحدة الذكاء وهو أوئل من بايع جلالة الملك عبدا لعزيز رحمة الله عند فتح الرياض عام 1319هـ حيث بعث له ثلاث رسائل يبارك له في فتحها ويبايعه وعند اجتماع الملك عبدا لعزيز بأمراء سدير سأل عن الأمير عبد العزيز الملحم فأجابوه بأنه قد توفى فقال الملك عبد العزيز ما نصه: (ما يموت إلا الطيب ) توفي رحمه الله في التويم شهر شعبان من عام 1320هـ.

• الأمير: عثمان بن عبدا لله بن عثمان بن مفيز( ) ولد عام 1292هـ في بلدة التويم أشتهر بالشجاعة والكرم و معرفة علم الأنساب والمواريث،كان رحمه الله علماً من أعلام سدير في وقته وقد عرض عليه رحمه الله الأمير عبد الله بن ابراهيم العسكر فى ذلك الوقت أحدى أمارات منطقة الجنوب ولكنه اعتذر رغبتا بالبقاء في بلدته التويم تولى أمارة في التويم عام 1362هـ توفي رحمة الله في الرياض عام 1383هـ ودفن بمقبرة العود.

تاريخ الاسرة:

الأحداث التاريخيةالتى ورد فيها اسم آل مفيز:

أحداث سنة700هـ: عمارة بلدة التويم على يد الجد مدلج بن حسين وبنوه وعشيرة من بني وائل بعد قدومهم من اشيقر.

أحداث سنة1084هـ: ( حسب ماهو مذكور في تاريخ ابن لعبون) في أول شهر محرم من أحداث هذه السنة حدثت وقعة القاع المشهورة حيث ذكر فيها كلا من أمير التويم محمد (أبو مفيز) بن زامل بن إدريس بن حسين بن مدلج الوائلى وأمير جلاجل إبراهيم بن سليمان بن حماد بن عامر.

أحداث سنه1111هـ: (حسب ماهو مذكور فى تاريخ الفاخري) في شهر ذي الحجة من هذه ألسنه سار أمير التويم فوزان بن مفيز بن محمد بن زامل بأهل التويم إلى بلدة الحصون بعد مضايق آل تميم لآل مدلج فاستولى على بلدة الحصون واخرج منها آل تميم وعين عثمان بن نحيط أمير على بلدة الحصون.

وكذلك من أحداث هذه ألسنه أستفزاع أمير روضه سدير ماضى بن جاسر بأمير التويم فوزان بن مفيز بن محمد بن زامل بعدما ملك آل أبو هلال جزء من روضه سدير ( أى ربعها) فسار الأمير فوزان بأهل التويم إلى بلد ألروضه واخرجوا منها آل أبوهلال وعاد ماضي بن جاسر لإمارته وكذلك من هذه ألسنه ملك الأمير فوزان بلدة ألداخله.

أحداث سنة1118هـ: (حسب ماهو مذكور في تاريخ ابن عباد) والذي ذكرفيها أمير التويم حسين بن مفيز بن محمد بن زامل بن إدريس بن حسين بن مدلج وأمير جلاجل محمد بن إبراهيم وأخوه.

أحداث سنة 1120هـ: (حسب ماهو مذكور في تاريخ ابن عيسى) وفي احداث هذه السنة ذكر فيها كلا من أمير بلد التويم حسين بن عثمان بن مفيز والأمير فايز بن محمد بن مفيز والأمير فوزان بن مفيز والأمير محمد بن فوزان بن مفيز في سنة المسماه المربوعه.

أحداث سنه 1142هـ: ( حسب ماهو مذكور في تاريخ ابن لعبون) وفيها أن أمير التويم مفيز بن حسين بن عثمان بن مفيز قد جلا إلى جلاجل ابن عمه عبدا لله بن حمد بن فواز لأجل محاولة اخذ أمارة البلده منه وبعد فتره من الزمن استعان عبدا لله المذكور برئيس جلاجل وشهيل بن سويط رئيس عربان الظفير وساربهم إلى التويم .

أحداث سنه 1236هـ : (حسب ماهو مذكور فى تاريخ الفاخري )وفى أول شهر ذي القعدة وفاة عبد الله بن فوزان بن مفيز وهو ابن أمير التويم.

أحداث سنة1237هـ: (حسب ماهو مذكور فى تاريخ الفاخري ) طلب آل حمد ألنصره من أمير التويم فوزان بن حمد بن مفيز.

أحداث 1239هـ : (حسب ماهو مذكور فى تاريخ الفاخري ) وفاة الأمير فوزان بن حمد بن مفيز رحمه الله في عشرين من رجب من هذه ألسنه .

أحداث سنة1278هـ: زيارة ألرحاله البريطانى وليام بالجريف لبلدة التويم حيث ذكر ما نصه (لم يكن الحاكم الفعلي الذي قد نسيت أسمه) وأحب أن أوضح تعقيباً على ما ذكره أن الأمير هوعثمان بن محمد بن مفيز وحسب ما هو موضح في الوثيقه المرفقه.

أحداث سنة1320هـ: (حسب ماهو مذكور فى مجموع ابن عيسى ) وفى شهر شعبان من هذه السنة وفاة أمير التويم المشهور عبدالعزيز بن محمد بن ملحم بن محمد بن مفيز رحمه الله .

أحداث سنة1347هـ: وفيها وفاة الأمير عبدالله بن عثمان المفيز الملقب (بابو الايتام(

أحداث سنة1383هـ: وفيها وفاة الأمير المشهور عثمان بن عبدالله المفيز

واختتم بأبيات من شعر شاعر سدير الكبير إبراهيم بن جعيثن(1) والذي يقول فيها:

إنـا بـين مـاضي وصـاحبة عـزيـز

والأحـرار فـيـها نـــادر و لزيـز

ِ قلتها وانـأ من فضـل أبا الجـود منتـزح

مـن الـذل بـذروة سنـام آل مـفـيز

ويعني بذلك مكانته عند آل مفيز و أصحابهم آل ماضي بروضة سدير.

وختاماً تقبلوا تحياتي

المراجع:

1- تاريخ ابن لعبون 2- تاريخ الفاخري 3- تاريخ ابن بسام 4- تاريخ المنقور5- تاريخ ابن عباد 6- تاريخ بعض الحوادث النجديه لابن عيسى 7-مجموع ابن عيسى 8- تاريخ ابن بشر 9- مخطوطات والوثائق

تم تعديل بواسطه ابن مفيز

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام .مرحبا ابن مفيزالوايلي ومشكور علي النبده الرائعه .الله يرحم من مات ويطرح البركه في احفادهم ويرفعون راس اهلهم في سد ير بافعالهم الطيبه . ارحبو لابتي بين اهلك في حرمه رجال صنعوا التاريخ في الماضي وحققوا امجاد الحضار .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام .مرحبا ابن مفيزالوايلي ومشكور علي النبده الرائعه .الله يرحم من مات ويطرح البركه في احفادهم ويرفعون راس اهلهم في سد ير بافعالهم الطيبه . ارحبو لابتي بين اهلك في حرمه رجال صنعوا التاريخ في الماضي وحققوا امجاد الحضار .

أشكرك يا ابن لام الدويسي على مشاعرك الطيبه واتمني لنا ولك التوفيق والسداد في الدنيا والاخره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام .البقاء يا بن مفيز استكمال لهذه النبذه نعرف ان اللعبون والعميم والمد لج والماضي يرجعو ن لجدكم حسين فهل هناك اسرفي حرمه اوغيرها ترجع للجد حسين بن مدلح .وهل سكن حرمه احد من المفيز الكرام . كلي شكر بتفضلك للتوضيح .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

سجل دخولك الان