Booking.com
جنتل

ابن لعبون يخص «الجزيرة» بأحدث الصور والدراسات من ارتفاع 1200قدم

Recommended Posts

dt01.jpg

البيولوجي د. عبدالعزيز ابن لعبون

وادي جزيرة العرب العظيم

يخترق جزيرة العرب من حرة خيبر في منطقة حائل والمدينة المنورة غربًا إلى شط العرب عند الطرف الشمالي للخليج العربي شرقًا، وادٍ عظيم يبلغ طوله حوالي 1200 كيلومتر، وكان هذا الوادي نهراً عظيماً خلال الفترات المطيرة والجليدية التي مرت بها جزيرة العرب. وخلال فترات الجفاف والتصحر اللاحقة عملت ترسبات كثبان الرمال لعروق المظهور وما يقابلها جنوبًا نفود الثويرات وعروق الدهناء إلى ردم أجزاء من ذلك الوادي فتقطع إلى ثلاثة أجزاء رئيسة مكوِّنة ثلاثة أودية فحول هي: وادي الرمة ووادي الأجردي ووادي الباطن. ولعل خير تسمية تجمع هذه الأودية الثلاثة في اسم يليق بها ويصفها هو (وادي جزيرة العرب العظيم) أو اختصارًا (الوادي العظيم).

يخترق (الوادي العظيم) مختلف أنواع الصخور النارية بنوعيها الجوفية والسطحية البركانية، والرسوبية القديمة في الدرع العربي، ومختلف أنواع الصخور الرسوبية من أحجار رمل وطين وأحجار جير ومتبخرات (أملاح) ومدملكات وغيرها في الرصيف العربي. تتحكم طبوغرافية وطبيعة صخور المنطقة التي يمر بها (الوادي العظيم) في تحديد شدة جريانه وسعته.

تبدأ روافد الوادي من مرتفعات في حرة خيبر يبلغ ارتفاعها حوالي 1385 مترًا فوق سطح البحر وشديدة الانحدار ثم تتدرج انخفاضاً إلى حوالي 650 مترًا عند الحافة الشرقية للدرع العربي قرب الرس، ثم يبلغ ارتفاع المنطقة التي يحير فيها عند حجز كثبان الثويرات للجزء الغربي من الوادي وهو وادي الرمة إلى حوالي 570 مترا. ويبلغ ارتفاع المنطقة التي يمر بها في جنوب حجرة التيسية حيث الجزء الأوسط من الوادي وهو وادي الأجردي، وفي الجزء الشرقي حيث يعرف الوادي بوادي الباطن عند اختراقه لهضبة الصمان والدبدبة ثم ينحدر إلى حوض شط العرب.

يتغذى الوادي العظيم ويجري في أربع مناطق هي المدينة المنورة وحائل والرياض والشرقية.

dt.jpg

التسمية

أطلق المؤرخون والجغرافيون على وادي الرمة (بطن الرمة) والرُمَّةِ بضم الراء وتشديد الميم وقد يقال بالتخفيف الرُمه، وفي اللغة الرمة هي ما يتبقى من الحبل المقّطع، وقد أصاب من أطلق عليه هذه التسمية كبد الحقيقة)، ففي هذه التسمية إشارة إلى أن هنالك بقية أجزاء لذلك الوادي قد تقطعت عنه. وبالفعل هو امتداد لواد عظيم تقطع عنه وهي وادي الأجردي ووادي الباطن التي جميعها تكوّن ذلك الحبل وهو (وادي جزيرة العرب العظيم).

وادي الرمة في الدرع العربي

تشكل سلسلة قمم جبال صخور بركانية متجهة من الشمال إلى الجنوب في شمال شرق منطقة المدينة المنورة في الجهة الشرقية لحرة هتيم والمعروفة أيضاً بحرة الاثنين أو حرة الرشايدة أو حرة النار، وهي الجانب الشرقي لحرة خيبر، الفاصل الطبيعي بين أودية نجد المتجهة شرقًا وأودية الحجاز المتجهة غرباً، ومن قمم جبال تلك الحرة جبل العثمور (1925 مترا عن مستوى سطح البحر) وجبل المرتزة (1925 مترا) وجبل القدر (2028 مترا) وجبل المشويّة (1914 مترا) وجبل حلاة الشحم (1725 مترا) وجبل الأبيض (2092 مترا) وجبل البيضاء (1794 مترا) وجبل الإكليل (1939 مترا).

تكوّن الأودية المنحدرة شرق تلك الجبال وادي الرمة وهو الجزء الجنوبي الغربي لوادي الجزيرة العظيم)، في حين تكوّن الأودية المنحدرة غربًا وادي الحمض الذي يصب في البحر الأحمر.

يخترق وادي الرمة وروافده في الدرع العربي مختلف أنواع الصخور النارية بنوعيها الجوفية والسطحية البركانية)، والرسوبية القديمة.

معادن صخور وادي الرمة

يجري وادي الرمة وروافده عبر أو قرب صخور مناجم في الدرع العربي منها مناجم الصخيبرات وبلغة للذهب وصخور غنية بمعادن وخامات معدنية كالذهب والفضة والجوسان والحديد والتنجستن والزنك (الخارصين) واليورانيوم والأسبستوس والنحاس والفلورايت والمجنيزايت إضافة إلى صخور الزينة كالرخام والجرانيت.

كما يجري وادي الرمة عبر صخور في الرصيف العربي غنية بالمعادن اللافلزية والصخور كالصلصال والأملاح والجبس والحجر الرملي والصوان والحجر الجيري وغيرها.

روافد وادي الرمة

يبلغ عدد روافد وادي الرمة أكثر من 320 رافدًا وشعيبًا، تمر عبر ثلاث مناطق إدارية هي منطقة حائل في الشمال الغربي ومنطقة المدينة المنورة في الغرب ومنطقة الرياض في الجنوب. يبدأ وادي الرمة عند التقاء وادي المثواة والمخيط إلى الغرب من بلدة الروض إلى الشمال الشرقي من المدينة المنورة، ثم التقاء هذين الواديين بوادي الضرب عند بلدة الروض شمال غرب بلدة الحليفة في منطقة حائل لتكوّن هذه الأودية واديًا كبيرًا يعرف عند ذاك بوادي الرمة، يسيل باتجاه عام نحو الشرق (لمسافة حوالي 210 كيلومترات عبر منطقة المدينة المنورة إلى أن يخترق القصيم عند بلدة شقران إلى الغرب من مدينة عقلة الصقور حيث يستمر عبر صخور الدرع العربي، ثم إلى الشرق من مدينة الرس وبمحاذاة مدينة البدائع يجري عبر صخور الرصيف العربي إلى أن تحتجزه نفود الثويرات)، لتتجمع مياهه في سلسلة من السباخ أهمها: سبخة أو منخفض البوّه إلى الشرق من الأسياح)، ويكون بذلك قد قطع الوادي مسافة 515 كيلومترا منها مسافة حوالي 305 كيلومترات في منطقة القصيم.

وادي الرمة في الرصيف العربي

يغادر وادي الرمة صخور الدرع العربي عند الحجناوي شرق الرس ليخترق أقدم الصخور الرسوبية للرصيف العربي وهي أحجار رمل متكون ساق التابع للعصر الكمبري - الأوردوفيشي (ترسبت خلال الفترة ما بين 480 إلى 510 مليون سنة خلت).

عند الخبراء ورياض الخبراء وإلى الجنوب من الهلالية والبكيرية يقطع الوادي أحجار الرمل والغرين الحمراء الجليدية الممثلة لمتكون صارّة التابع لأواخر العصر الأوردوفيشي (ترسبت خلال الفترة ما بين 440 إلى 445 مليون سنة خلت).

يبلغ الوادي أقصى اتساع له عندما يقطع تتابعات أعضاء متكون القصيم التابع للعصر الأوردوفيشي (ترسبت خلال الفترة ما بين 45 - إلى 470 مليون سنة خلت) وهي طفال الحنادر وأحجار رمل كهفة وطفال رعن وأحجار رمل القوارة حيث يمر الوادي إلى الشرق من البدائع بين نفود الغميس شمالاً ونفود الشقيقة جنوباً، ثم يضيق الوادي عند الخنقة.

عند مرور الوادي بين بريدة شمالًا وعنيزة جنوبًا يخترق تتابعات من صخور مختلفة من أحجار رمل وطفال وأحجار جير وجبس وغيرها من صخور متكونات شجراء وعنيزة وخف التابعة للعصر الكربوني - البرمي (ترسبت خلال الفترة ما بين 250 إلى 300 مليون سنة خلت). هنا تجد بعض مياه الوادي الفائضة طريقها إلى سباخ المنطقة ومن أهمها سبخة الزغيبية والعوسجية (العوشزية).

يواصل الوادي مسيره باتجاه الشمال الشرقي ليخترق نفود الغميس ويقطع تتابعات طفال حمراء داكنة وخضراء إلى الجنوب من الطرفية تعود إلى متكون سدير التابع للعصر الترياسي (ترسبت خلال الفترة ما بين 245 إلى 250 مليون سنة خلت). وهنا يجد قسم كبير من مياه الوادي الفائضة طرقه إلى سباخ المنطقة ومنها: سبخة الطرفية وسبخة غويمض وتسمى أيضاً سبخة الظليِّم التي هي أكبر سباخ المنطقة)، وقد يصل طولها إلى 18 كيلومترا وأقصى عرض لها 4 كيلومترات.

تحير مياه الوادي في مخنق حيث قد يبلغ ارتفاع الماء عند السيل إلى حوالي 6 أمتار. ثم يواصل الوادي طريقه شمالًا بشرق بين نفود الطرفية شمالًا ونفود صعافيق جنوبًا ثم بين الصريف شمالًا والنبقية جنوبًا ليخترق تتابعات أحجار رمل وطين وأحجار جير ممثلة متكون جله التابع للعصر الترياسي (ترسبت خلال الفترة ما بين 222 إلى 235 مليون سنة خلت).

تكاد تتوقف مسيرة سيول الوادي عند حاجز طبيعي حديث جيولوجياً وهو عروق المظهور شمالاً وكثبان رمال نفود الثويرات وتتجمع مياهه عند الحافة الغربية للنفود لتملأ سلسلة من السباخ إلى الشرق من الأسياح (عين ابن فهيد) والجعلة والبندرية شمالاً والنبقية جنوباً. هذا ومن الجدير بالذكر أن هنالك عددا من الكثبان الرملية التي تتجمع في مجرى الوادي منها رمال الغميس بين مدينة بريدة في الشمال وعنيزة في الجنوب وغرباً.

تعمل كثبان الرمال مثل رمال الغميس والثويرات والمظهور وغيرها على حجر مياه سيول وادي الرمة مما يتيح الفرصة لكميات من المياه لتجد طريقها لتغذية الخزانات الجوفية السطحية وخاصة في الرواسب الحديثة وإلى حدٍ ما في خزانات أحجار رمل ساق والكهفة والقوارة وصارّة، وهذه الخزانات تشكل مخزونات لمياه جوفية للمدن والتجمعات السكنية والمشروعات الزراعية القريبة من الوادي.

تحذير وتوصية

إن تجمّع وتوقف مياه سيول وادي الرمة عند نفود الثويرات وغيره من كثبان الرمال أو الحواجز الطبيعية أو الاصطناعية وارتداد مياه السيول في المنطقة وبقائها في الوادي أو روافده لمدة طويلة له مضار كثيرة فقد ينجم عنها لا قدّر الله كوارث طبيعية جسيمة على المنشآت العمرانية السكنية والاقتصادية في المنطقة خاصة عند توالي نزول الأمطار، هذا إضافة إلى أن لتجمّع المياه وسكونها لفترات طويلة احتمالات حدوث تغيرات بيئية ومخاطر صحية بسبب تكوّن المستنقعات وما ينجم عن ذلك من نمو للطحالب والبكتيريا والبعوض مما يترتب عليه مخاطر صحية، كما أن هنالك عنصرا مهما وهو ترسب الغرين والطمي في قيعان تجمعات المياه مما يعيق وصولها إلى الطبقات التحت سطحية وهذا ما يؤدي بمرور الوقت إلى فقدان كميات كبيرة من المياه المتجمعة بسبب التبخر مما يزيد من تركيز الأملاح وتكوّن السباخ مما يؤثر في خصوبة المناطق الزراعية، وعليه نوصي بالتالي:

1 - حفر آبار لتغذية الخزانات القريبة من السطح من المياه المتجمِّعة.

2 - فتح مجرى في كثبان الثويرات على امتداد المجرى الطبيعي للوادي وذلك بعد القيام بدراسات جيولوجية - جيوفيزيائية لتحديد ذلك المجرى تحت كثبان الرمال.

إن في فتح مجرى لمياه السيول لتجد طريقها عبر مجراها الطبيعي لتصل إلى وادي الأجردي وربما فتح ممر عبر عروق الدهناء لتواصل المياه جريانها إلى وادي الباطن لإتاحة الفرصة لتغذية خزانات جوفية أخرى، هذا إضافة إلى درء مخاطر فيضان وادي الرمة وما ذكرنا من مخاطر بيئية وصحية.

وادي الأجردي

تقطع عروق المظهور وكثبان نفود الثويرات وادي الرمة، إلا أن الوادي العظيم يظهر امتداده في الحافة الجنوبية لهضبة التيسية وهي هضبة محصورة بين عروق المظهور جنوبًا وعروق الدهناء شرقاً والنفود الكبير (نفود عالج) شمالاً والثويرات جنوباً وتتكون من صخور جيرية ورملية ممثلة في متكونات طويق والوسيع والعرمة (ترسبت خلال الفترة ما بين 63 إلى 160 مليون سنة خلت) ويعرف هنا بوادي الأجردي)، ويمر به درب زبيدة الذي من معالمه هناك البريكة)، هذا، ويقطع مسير الوادي إلى الشمال الشرقي عروق الدهناء.

وادي الباطن

يعود الوادي العظيم للظهور إلى الشرق من الدهناء في الصمان ليخترق صخورا تتكون من أحجار رمل وجير ورواسب حديثة من سباخ وكثبان ورواسب أودية تتبع العصرين الثلاثي والرباعي، يعرف هنا بوادي الباطن وكان يعرف بوادي فلج)، ويقع عليه مواقع منها الثمامي وأم عشر وذبحة ثم الحفر المعروف اليوم بحفر الباطن)، وقديمًا كان يعرف باسم حفر (أبو موسى) نسبة إلى من حفره وهو أبو موسى الأشعري كما يسمى وادي الباطن بوادي فلج.

يواصل الوادي مسيره شمالا بشرق عبر الصمان)، وإلى الجنوب من حفر الباطن تتعامد على الوادي وتقترن به عدد من الأودية منها شعيب الفاو الجنوبي وشعيب الفاو الشمالي)، وعند حفر الباطن يتعامد عليه ويلتقي به وادي فليج الجنوبي ووادي فليج الشمالي، ويواصل الوادي مجراه عبر الدبدبة)، وإلى الغرب من الرقعي يلتقي به من الغرب وادي العوجاء حيث نقطة الحدود السعودية - العراقية - الكويتية، ويجري الوادي على امتداد الحدود الكويتية - العراقية الغربية ثم يدخل العراق إلى الغرب من جبل سنام ويتجه صوب بلد الزبير ويمر داخل البلد وإلى اليوم يعرف ممره هناك بالباطن.

مصب الوادي العظيم

يواصل الوادي العظيم مسيره حتى يصب في المجرى القديم لشط العرب عند الطرف الشمالي للخليج العربي.

الوادي العظيم والنفط

يشكل الوادي العظيم وخاصة الجزء الشمالي الشرقي منه ممثلًا في وادي الباطن، الحد الشمالي لأغنى منطقة نفط في العالم حيث يحصر وادي الباطن شمالًا ووادي السهباء جنوبًا عددا كبيرا من حقول النفط ومنها حقول عملاقة مثل حقل الغوار وهو أكبر حقول العالم على اليابسة، وحقل البرقان في الكويت وهو ثاني أكبر حقل في العالم وحقل السفانية وهو أكبر حقل مغمور في العالم.

أساطير وألغاز حول الوادي العظيم

وما حوله

حيكت حول الوادي العظيم الكثير من الأساطير والألغاز ومنها: أن جبال سنام كان في حرة خيبر بالحجاز ولكنه (زعل) أو هاجر واستقر في موقعه الحالي منفرداً، وما الوادي العظيم (وادي الرمة ووادي الأجردي ووادي الباطن) إلا أثر مسيره. ومن الألغاز يُسأل ما هو الشيء الذي رجلاه في البصرة وصدره في أبانين ومشرّع يشرب من حوض المدينة؟ والمقصود بذلك الوادي العظيم. كما حيكت حول جبل سنام قصص وأساطير وأمثلة يتندر بها العامة منها: أنك تراه قريبًا وعندما تتجه صوبه يبتعد عنك، ومنها: أنه مهما أخذت من صخوره فإنه لا ينقص حجمه، ومن الأمثال عندما يزعل شخص ما ولا يلتفت إلى زعله فيقال (زعلة سنام على طمية)، وطمية جبل منفرد جنوب غرب عقلة الصقور ولزعلة سنام قصة من الأساطير يطول سردها.

الروافد الرئيسة:

الروافد الشمالية:

1 - القهد .

2 - الشعبة .

3 - المحلاني .

4 - ثادج: رافده الرئيس وادي الجُريِّر.

الروافد الجنوبية:

1 - الرَّقب .

2 - الطرفاوي .

3 - المصيقير (بدايته تسمى وادي الرِّجل).

4 - وادي الجَريِر: رافده الرئيس ساحوق.

5 - وادي الداث.

6- وادي النساء.

خرائط ومقاطع جيولوجية:

- مقاطع عرضية ومقطع جيولوجي على امتداد الوادي العظيم.

- الصخور المشعة على امتداد مجرى الوادي.

- المعادن في صخور الوادي وفروعه.

- سباخ الوادي - طفالها (المتكونات) - مساحاتها - نوعية أملاحها - الصخور المحيطة بها.

- علاقتها بخزانات المياه الجوفية الرئيسة والثانوية.

- الروافد والصدوع والخطيات

- السدود - الطمي

مستشار جيولوجيا نفط (أرامكو السعودية سابقًا - جامعة الملك سعود حالياً)

ibnlaboun@yahoo.com

http://www.al-jazirah.com/1247574/dt1d.htm

تم تعديل بواسطه جنتل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زوار
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.

جاري التحميل