السعودية قد تصدار أنظمة تسمح للمرأة بقيادة السياره

Recommended Posts

تعتزم الحكومة السعودية في وقت قريب إصدار تشريعات تسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة ولكن ضمن شروط قاسية. وتشير مصادر المركز السعودي لدراسات حقوق الإنسان أن سلسلة من التحركات ستسبق القرار كي تسوغ للرأي العام السعودي دواعي اتخاذه إذ ستقوم جمعيات أهلية نسائية بتقديم طلبا للحكومة السعودية يتضمن رغبتها في السماح للمرأة العاملة بقيادة السيارة عبر ترخيص خاص يمنح تبعا لحاجة المرأة الماسة لذلك. وسيحال من قبل الحكومة إلى مجلس الشورى الذي سيدرسه وسيوافق عليه بعد أن يسن ضوابط أهمها أن يكون عمر المرأة فوق الأربعين عاما وتعمل في مهنة تحتاج إلى وسيلة مواصلات بسبب بعد منزلها عن مقر عملها وعلى أن يوافق ولي أمرها على قيادتها للسيارة ويثبت موافقته شرعا. وسيسمح للمرأة السعودية بقيادة السيارة على أن تكون منقبة وأن تسجل السيارة التي تقودها رسميا على أنها سيارة تملكها امرأة ولا يتم تعرضها من قبل الشرطة في حال الخطأ بل يستدعى ولي أمرها الذي يتحمل كافة تبعات قيادة صاحبتها لها مستقبلا. كما سينشأ مركزا مروريا نسائيا مستقلا يعالج المواضيع المتعلقة بذلك من إصدار الرخص والتأكد من نجاح المرأة طالبة رخصة القيادة من قدرتها على قيادة السيارة. كما سيسمح للعائلات السعودية باستقدام سائقات أجنبيات في حال رغبتهم ذلك .

والله أعلم .... تحياتي

رابط هذا التعليق

والله كلام مقلق؟؟ ويضيق الصدر؟؟

فيه قاعده فقهية تقول:

(الضرورات تبيح المحرمات) يعني مافيه داعي لقيادة المرأه؟؟ وإذا كان هناك ضرورة لقيادتها فالشرع قد اباح هذا..

والضرورات هي الضرورات القصوى.. وليس ايّ ضرورة؟؟

شكرآ روفو...............

رابط هذا التعليق

أقووووول الظاهر انهم يوم يقولون عن هالقرار شكل الي قايل عنه سكران

ولا هذي كثر لي منها ثلاثه كيلو ونص

وبعدين مو تشووووووت علينا كذا لاقينا الظاهر

جب مصدر

وتقبلوا خالص تحياتي لكم اخوكم صدى الذكريات

رابط هذا التعليق

يعني لو سمحوا للبنات يسوقون انت مصدق اننا نسمح لأهالينا يسوقون

الحمد لله حنا شعب عنده غيره على محارمه وشعب يخاف من ربه

الله يثبتنا انشاء الله بالقول الثابت والعمل الصالح

رابط هذا التعليق

الأن أمهاتنا وأخواتنا كلهم يسرحون مع السواويق ليش مايصير لحالهم أحسن والبعد عن الخلوة

وطبعاً ما أتوقع وحة تبي تسافر لوحدها أو توقف علشان البنشر ياخوى تمشي على الجنط البلد مليانة بنشرية

رابط هذا التعليق

والله غريبة هالافكار!!!

واظن لو صح كلامك اخوي وتحقق هالامر بيفتح باب لقيادة المرأة للسياره.

اليوم يقولون المرأة تسوق وهي عمرها 40 وبعدين 30 وبعدين 20 الين نلقى الحريم يسابقون الرجال على سواقة خط البلده!!!

الله يستر علينا بس

رابط هذا التعليق

تلك أفكار بني علمان ........!!!!

يريدوا أن تخرج المرأة وتتحرر - على حد زعمهم - وماهي والله بالتحرر!!!

إنما يريدوا أن يفسدوا علينا أمهاتنا وزوجاتنا وأخواتنا لأننا محافضين عليهن وغيرنا لم يأبه لذلك !!!

أحذروا فهذه أفكار العلمانيين لعنهم الله فهم يدسون السم بالعسل لكي تغتروا بهم !!!!!!!1

وأقرب مثال انظروا إلى المرأة الاجنبية المتحررة - على حد قولهم- تأتي وقد دنس عرضها وانتهك كل

ماهو شريف فيها !!!!!!!

وهكذا .......... فيجب علينا أن نكون صفا واحدا ضد هؤلاء المعتدين ..!!

ولاحول ولاقوة إلا بالله!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!1

رابط هذا التعليق

ما فكرتو في المجتمعات الى تسوق الحرمة فيها

ليش ماعندهم المشاكل الى نفترض أنها تصير

ومجتمات قريبة جداً منا

البحرين الكويت الأمارات قطر

ما هو كل حرمة ساقت السيارة صارت بنت شارع الى متى( وأنحن ) مانبى نتغير

الغريب أفكاركم واللة

رابط هذا التعليق

مساء الخير لكم جميعا ياهذولا

والله الخبر مهوب شين لو يسقون الحريم ,, thumbup.gif

ترا فيها راحة للطرفين الرجال والحريم

الرجال يفتكون من التمشور وود,, وجب ,,وهات,, وحط ,,واالفريزر خربان ,,والثلاجه مافيها لحمه,, ونبي خضرة عشا عشان نسوي بكره مرقه,, وترا النواشف تبي تخلص,, ناهيك عن مشوار الخبز اليومي هذا بالنسبه للرجال

امابالنسبه للحريم فاول شي بترتاح من الخنفره والشيشه الي تجي كل ما قالت ابيك تودينا يابو فلان للسوق وهذي بحد ذاتها مربح كبير

بس فيه مشكله تواجه الطرفين المشكله انه لازم يحطون لنا ديره ثانيه عشان تمشي السيارات whistling.gif عسانا نوصل لدواماتنا ومدارسنا والي يسقون رجال فقط فما بالك لو ساقن الحريم كان يالله الواحد يبيله يمشي من اول ما يذن التالي كوده يلحق ويوصل لدوامه الساعه عشر sad1.gif

رابط هذا التعليق

الشيخ مناحي

اللة يهدينا وياك وين رحت أنت

البلدان الثانية ليش ما صار لها الى صار للغرب على قولتك

وجدك ويمكن أمك ما ركبو الدابة

وكلش جديد علينا يصير تبع بني علمان

حرام عليكم خل نفكر زين ونصير منطقيين ولو شوي

رابط هذا التعليق

كلامك غير صحيح يا أخ عبدالله !!!!!!

فالمتابع في أحوال دول مجلس التعاون يحمد ربه ويشكره على أنه لم تطبق هذه النقطة . وذلك لإمتلاء سجونهم بالقضايا ومشاكل اجتماعية الله بها عليم .........

فاستوت الأمور عندهم وأصبح بناتهم يخرجن مع أصدقاهن ولا ريب !!!!

فهذه السلسة الاجرامية التي تكون نضيفة المقدمة مشوهة النتائج ماهي إلى أفكار بني علمان وأربأبك أخي عن هؤلاء فإنت أكرم من أن تكون منهم أو تنتمي لأفكارهم .

ثانيا نحن نحدث هذه البلبة والضجة لأننا غيوروون على أعراضنا وأكرم ما عند الرجل عرض أهله أقتله ولاتمس بأهله وهذه طبيعة الرجل وفطرته وللأسف هناك مايدعوا إلى الخجل في هذه الدول الخليجية عندما ترى المرأة والرجل فيها سبحان الله انتكاس في الفطرة !!!!

أصبحت للمرأة القوامة وللرجال ما للمرأة !!!

أرجوا منك أخي تصحيح نظرتك وتصحيح فكرك وأنني أرى فيك الباحث عن الحقيقة أن شاء الله !!!

ولكم الشكر وآسف على الاطالة وكذلك على المداخلة ...

رابط هذا التعليق

اللة يهديك يا شيخ مناحي

تقول ( . وذلك لإمتلاء سجونهم بالقضايا ومشاكل اجتماعية الله بها عليم ......... )

يمكن ماهو دقيق هاذا الكلام نسبة الجرائم المتعلقة بهاذا الموضوع كبيرة عند غيرنا

لكن الى أنا أقدر أقولة أن المجتمعات القريبة من مجتمعنا سجونهم وقضاياهم الأجتماعية لم يكنن سببها قيادة المرأة.

ويا جماعة الخير ليش كل جديد نخاف منة ونقول ( سد باب الذرائع)

مثل الدش كان غزو فضائي وفاز فية مذاهب وتيارات فكرية غيرنا ولم نتحرك بالمجد وأقراء الابعد أن أخذو شريحة كبيرة من المشاهدين .

رابط هذا التعليق

أقدر لك أخي روفو وأحب أن أوصل إليك معلومة ....

كثيرا ما يقع على مسامعي من بعض الإخوة سواءا أكانوا بالمنتدى أم بالمقابلة الشخصية دائما يتذمرون من كوننا نضع ضوابط لأخواتنا وأمهاتنا النساء ومن هذه الضوابط سد باب الذرائع .. ونحن يا أخي في الله لم نكره كل ماهو جديد أبدا بل ديننا الاسلام أمرنا بأن نستفيد ونفيد في ذه الحياة ولكن تريث قليلا !! مالعلة في كوننا نضع الضوابط الشرعية لأي شي يتم توريده من الخارج لنا ؟؟؟ فنحن بتلك الصفة أخي روفو نقوم بواجب الدين والذي أتى يكون شاملا كاملا عادلا .. أخي يبدوا أنني قد أكثرت من هذه العبارة ولكنها الحقيقة ؟؟؟ الحقيقة التي تكون للبعض منا -هداهم الله- مرة !!! أخي نحن لم نحرم أي شيء البتة .. لأن الأصل في جميع الأشياء الحل ولكن لما تأوول به تلك الأشياء من علل يكتفى بها لتحريمها .. فهذا من باب أولى أن تحرم !!! فعلى سبيل المثال الدش ليس حراما بل ما ينقله ويؤثر به هو الحرام وهذا كفيل بأن يكون حراما فعندما خرجت لنا تلك قناة المجد بضوابطها الشرعية فنحن حين إذ لم نحرمها وأما بالنسبة لقناة إقرأ فذلك موضوع آخر لانريد أن تستطرد فيه لتشعبه. وكذلك بالنسبة لقيادة المرأة فهي ليست حراما بالأصل ولكن لما تؤول إليه من مفاسد وقد ذكرنا تلك المفاسد فيما سبق وهذا أيضا أصبحت حراما !! نحن حين نقول بسد باب الذرائع فإننا لانأتي بأشياء من عندنا أبدا ولكن يكون مصدرنا الكتاب والسنة ..........

وأشكرك أخي روفو على تحاورك الجميل الذي ينبئ عن شخص واع ومستدرك للأمور ...

وأعتذر عن الإطالة

رابط هذا التعليق

سلام عليكم ..

اسف على تأخر الرد لكن للأسف انه يوم جيت احط رد وضرب الكيبور عندي !!ليش مدري ...وها انا حست على الموضوع ولقيته والكلام هذا له اسبوع ..((اخلص الزبدة))

صراحه الموضوع يشد وانا طبعا لست من المؤيديين وبشدة ايضاً .. السبب : الله سبحانه وتعالى خلق الانسان وفرقه الى ذكر وانثى

الرجل عرف بقوامته على المرأة وهو الكل في الكل على ما يقولون ..وهو الذي يقوم حوائج المرأة على قولتكم طيب بتقولون المرأة مطلقة خلاص عندها اخوانا او اولادها كبار وهم بيقومون بكل شي ...طيب بتقولون انتهم بيسمحون عمر الاربعين وفوق ..واقولها ان هذا الشيء راح يفتح اشياء لا وا شياء كبيرة راح تجعل هذا البلد المحافظ ! ..واقرب مثال بعض الدول الخليجية شوفو وش فيه كل شيء جا بالتمهيد قيادة المرأة ومن بعدها صار البلد متفتح واضن الكل يعرف وشلون متفتح ... وما ضيق صدري انه شفت البعض من المؤيدين واقصدي بعض الاعضاء في هذا الموضوع ..وان شاء الله هذا الشيء لن يحدث بتصريح من احد وان حدث لن يطبق وهذا الشيء بأيديينا نحن ... وهذا هو شيء من تفتح المرأة وعندك اكبر مورد لأنفتاح المرأة صحيفة الوطن هداهم الله ....

وشكر خاص للشيخ مناحي thumbup.gif

وسؤالي هنا للأخت كاتبت الموضوع :لم تعبري عن رأيك في الموضوع وتعطينا انطباعك؟؟

والف شكر لكم ..... حرماوي الاصلي

تم تعديل بواسطه 7armawy
رابط هذا التعليق

يبا تبون الزبده

الشيح مناحي

انا عايش في دوله خليجيه

وكنت قبل كذا عايش في دوله خليجيه اخرى

وبين الاثنتين سافرت الى دوله خليجيه أيضا

ما شفت من المشاكل اي داعي يجعلهم يمنعون قيادة المرأه للسياره

لكن عندنا

نقول

المرأه في البر تسووووق

في الدول المجاوره تسووووق

لكن بين الدشير مالك أمل

ومنكم واليكم والسلام عليكم

تحياتي

رابط هذا التعليق

الأخ 7armawy

مشكلتنا انا ننضر للرجل على أنة سي السيد والقوامة والمرجلة والكلام الزايد هذا

والمرأة دورها ما يتعدى البيت وعتبت الباب هاذى المشكلة

والمشكلة أن السعوديين و أنا واحد منهم مريضين نفسياً ولا يقدر يتصور أن أمة وأختة أو زوجتة تسوق السيارة التى ترمز للرجولة عندة ,

لا زم نفكر تفكير بعيد عن المؤثرات ههاذى أذا كان الموظوع مهم للمجتمع

رابط هذا التعليق